القرآن الكريم

فوائد سورة البقرة للمتزوجين .. ما هي؟

فوائد سورة البقرة للمتزوجين، سورة البقرة هي أطول سور القران الكريم، وهي سورة مدنية ويقال إنها أول سورة نزلت في المدينة إلا قوله تعالى (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ)، فإنها آخر آية نزلت من السماء، ونزلت يوم النحر في حجة الوداع بمنى، كما أنها تحتوي على آية الكرسي، وهي أعظم آية في القران الكريم، وسميت بذلك لأنها تحتوي على قصة البقرة وبني إسرائيل في عهد نبي الله موسى عليه السلام، بالإضافة إلي أنه قد وجد أن فوائد سورة البقرة للمتزوجين عظيمة،  لذلك في هذا المقال في منصة يلا اسأل سنتحدث عن سورة البقرة وفوائد سورة البقرة للمتزوجين مع بعض من فضائل قراءتها.

معلومات عن سورة البقرة

  • سورة البقرة سورة مدنية أي نزلت في المدينة المنورة.
  • عدد آيات سورة البقرة 286 آية.
  • ترتيبها في المصحف الشريف رقم (2) وقبلها في ترتيب المصحف سورة الفاتحة وبعدها سورة ال عمران.
  • سميت سورة البقرة بهذا الاسم لأنها تحتوي على قصة البقرة وبني إسرائيل في عهد نبي الله موسى عليه السلام حيث أمرهم الله أن يذبحوا بقرة.
  • كما سميت بفسطاط القرآن؛ لعظمها وبهائها وكثرة الأحكام فيها.

فوائد سورة البقرة للمتزوجين

فوائد سورة البقرة للمتزوجين عديدة نذكر منها ما يلي:

  • تحتوي سوره البقرة على مجموعه كبيره من الاحكام الخاصة بالأسرة والمواعظ التي تعمل على بناء الأسرة.
  • كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم عنها بأنها تحمي الانسان وتقيه من السحر وتملأ البيت بالبركة والألفة بين الزوجين وتبعد عنهم الخلافات والمشاكل.
  • حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اقرَؤوا سورةَ البقرةِ، فإنَّ أَخْذَها بركةٌ، وتركَها حسرةٌ، ولا يستطيعها البَطَلَة) ويقصد بالبطلة هنا السحر.
  • وقد وجد بأن قراءة سورة البقرة بانتظام كفيل بالقضاء على المشاكل وإبطال السحر وإرجاع المحبة بين الزوجين
  • وقد وجدنا كثيرا بأن كثيرا من شياطين الإنس والجن يستخدمون السحر وغيره للدخول بين الأزواج لقصد إفساد العلاقات الزوجية فسوره البقرة لها حل عظيم لهذه المشكلة كما جاء في القران الكريم: « وَاتَّبَعوا مَا تَتْلو الشَّيَاطِين على ملْكِ سلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سلَيْمَان ولكن الشَّيَاطِينَ كَفَروا يعَلِّمونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَاروتَ وَمَاروتَ ۚ وَمَا يعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حتى يَقولَا إِنَّمَا نَحْن فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفرْ ۖ فَيَتَعَلَّمونَ مِنْهمَا مَا يفَرِّقونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمونَ مَا يَضرّهمْ وَلَا يَنفَعهمْ».
  • تعمل سورة البقرة على منع الشيطان وتحفظ الأسرة والعائلة من الشيطان كما أن لها أثر كبير في زيادة البركة والرزق الوفير في الصحة والمال.
  • كما ان لها دور عظيم في وقاية الإنسان من الشرور حتى يمسي إذا أصبح وحتى يصبح إذا أمسى.
  • تأتي سوره البقرة شافعة لقارئها يوم القيامة كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:( يؤْتَى بالقرْآنِ يَومَ القِيامَةِ وأَهْلِهِ الَّذِينَ كانوا يَعْمَلونَ به تَقْدمه سورَة البَقَرَةِ، وآل عِمْرانَ، وضَرَبَ لهما رَسول اللهِ صَلَّى اللَّه عليه وسلَّمَ ثَلاثَةَ أمْثالٍ ما نَسِيتهنَّ بَعْد، قالَ: كَأنَّهما غَمامَتانِ، أوْ ظلَّتانِ سَوْداوانِ بيْنَهما شَرْقٌ، أوْ كَأنَّهما حِزْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تحاجَّانِ عن صاحِبِهِما).
  • سورة البقرة تحتوي على آية الكرسي ولآية الكرسي فضل عظيم في قراءتها كما قال صلى الله عليه وسلم (مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكرْسِيِّ دبرَ كلِّ صَلاةٍ مَكْتوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْه مِنْ دخولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْت).
  • سورة البقرة قراءتها بشكل يومي يعمل على تطهير المنزل من الشياطين وابطال السحر والحسد وفك المشاكل بين الزوجين.
  • ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من يداوم على قراءتها لا يقرب بيته الشيطان فقال (لَمْ يَدْخلِ الشَّيْطَان بَيْتَه ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ).
  • ولفوائد سورة البقرة للمتزوجين على حل المشاكل وطرد الشيطان من المنزل حيث أنها تعمل على الشفاء من معظم ومختلف الامراض وزيادة البركة والصحة والعمر.
  • كم أن في سورة البقرة قد ذكر العديد من الاحكام الخاصة بعلاقة الزوجين وحق كل منهما على الاخر قال تعالى: « أحِلّ لَكمْ لَيْلَةَ الصّيَامِ الرّفَث إِلَىَ نِسَآئِكمْ هنّ لِبَاسٌ لّكمْ وَأَنْتمْ لِبَاسٌ لّهنّ عَلِمَ اللّه أَنّكمْ كنتمْ تَخْتانونَ أَنْفسَكمْ فَتَابَ عَلَيْكمْ وَعَفَا عَنْكمْ فَالاَنَ بَاشِروهنّ وَابْتَغواْ مَا كَتَبَ اللّه لَكمْ وَكلواْ وَاشْرَبواْ حَتّىَ يَتَبَيّنَ لَكم الْخَيْط الأبْيَض مِنَ الْخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثمّ أَتِمّواْ الصّيَامَ إِلَى الّليْلِ وَلاَ تبَاشِروهنّ وَأَنْتمْ عَاكِفونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حدود اللّهِ فَلاَ تَقْرَبوهَا كَذَلِكَ يبَيّن اللّه آيَاتِهِ لِلنّاسِ لَعَلّهمْ يَتّقونَ».

فضل قراءة سورة البقرة

فضل قراءة سورة البقرة عديدة، حيث أنها أطول سورة في القرآن الكريم وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل قراءة سورة البقرة ومنها ما يلي:

  • صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح مسلم وغيره، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة)، وهذا يعتبر دليل عظيم على أن سورة البقرة تعمل على طرد الشياطين وإبطال السحر بإذن الله تعالى كما لها السبب في الشفاء من العين والحسد خصوصا الآيتين الأخيرتين منها، فالقران كله شفاء للعقول والأبدان ومن القران الكريم سورة البقرة ولها فضل عظيم في ذلك.
  • كما أن سورة البقرة تعمل على الشفاعة لصاحبها يوم القيامة، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم، قال:(اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة)، رواه مسلم.
  • ومن العجيب في فضل قراءة سورة البقرة أن قارئها يمنع في بيته شياطين قال صلى الله عليه وسلم:(إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ).
  • وعن أبي مسعود رضي الله عنه قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه). رواه البخاري.
  • تحتوي سورة البقرة على آية عظيمة وهي آية الكرسي وهذه الآية تدخلك الجنة بإذن الله قال صلى الله عليه وسلم:(من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت).
  • لقارئ سورة البقرة زيادة في الرزق وبركة في الصحة والمال، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:(اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة).

متي يبدا مفعول سورة البقرة؟

متى يبدا مفعول سورة البقرة سؤال يطرح بنفسه والإجابة على هذا يكون علي حسب طريقه المداومة على قراءة سورة البقرة، فمن يداوم عليها في الصباح بعد صلاه الفجر يكون في معية الله عز وجل، ومعية الله عبارة عن تحصين النفس من الشيطان حتى يمسي ومن قرأها في المساء يكون في معيه الله حتى يصبح، وبالتالي فإن مفعول قراءة سورة البقرة يبدأ بمجرد الانتهاء من قراءتها، ونعلم أن سورة البقرة سورة طويلة، وبمجرد البداية في قراءتها ستشعر بالملل والكسل بسبب طولها ولكنك عندما تدخل فيها وفي معانيها والقصص التي تحتوي عليها ستجد نفسك استدركت معها حتى النهاية، وحين الانتهاء منها ستجد راحة نفسية وتخليص من أمراض عديدة والشفاء منها، وذلك من خلال تجارب موثوقة من العديد من الناس حيث أن سورة البقرة لها فضل كبير في ذلك كما ذكرنا سابقا.

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

السابق
أفضل طُرق معرفة الرصيد سوا 2023 .. طٌرق جديدة للأستعلام
التالي
فوائد سورة قريش للزواج .. ما هي؟

اترك تعليقاً