القرآن الكريم

فوائد سورة الاسراء .. ما هي؟

فوائد سورة الاسراء، سورة الاسراء هي سورة مكية وسميت بذلك لافتتاحها بقصة إسراء النبي محمد صلي الله عليه وسلم، من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى، وفوائد سورة الإسراء عظيمة ومتعددة حيث أنها مستمدة من المحور الأصيل النبي المصطفي محمد صلي الله عليه وسلم وموقف أهل قريش منه في مكة، وسنتناول في هذا المقال في منصة يلا اسأل فوائد  روحانية عن سورة الإسراء وفضل قراءتها.

معلومات عن سورة الاسراء

  • سورة الإسراء سورة مكية أي نزلت في مكة المكرمة.
  • عدد آيات سورة الإسراء 111 آية.
  • ترتيبها في المصحف الشريف رقم (17) وقبلها في ترتيب المصحف سورة النحل وبعدا سورة الإسراء.
  • ترتيبها من حيث نزولها علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهي نزلت بعد سورة القصص وقبل سورة يونس.
  • سميت سورة الإسراء بهذا الاسم لأنها بدأت بحادثة الإسراء كما تسمي أيضا بسورة بني إسرائيل.
  • تتميز آياتها ببساطة الفكرة والدعوة إلي التحلي بالأدب ومكارم الأخلاق.

سبب نزول سورة الإسراء

لم يرد عن علماء القرآن المنشغلين بأسباب النزول سبب نزول سورة الاسراء كاملة وإنما ورد أسباب لنزول بعض الآيات مثل:

فوائد سورة البقرة للمتزوجين .. ما هي؟

قوله تعالى في الآية 57 من سورة الإسراء (أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ ۚ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا).

قال القرطبي في سبب نزول هذه الآية أنه عندما شكى المشركون إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الجفاف قال لهم ادعوا ما تعبدون من دون الله وزعمتم أنهم آلهة فنزلت الآية.

وأيضا قوله تعالى في سورة الإسراء الآية 59 (وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ ۚ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا ۚ وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا).

روى عبدالله بن عباس -رضي الله عنه- “سألَ أَهلُ مَكَّةَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ أنْ يجعل لَهمُ الصَّفا ذَهبًا وأن يُنحِّيَ عنْهمُ الجبالَ فيزرعوا فيها. فقالَ اللَّهُ: إن شئتَ آتيناهم ما سألوا فإن كفَروا أُهلِكوا كما أُهلِكَ من كانَ قبلَهم وإن شِئتَ أن أستأنِيَ بِهم. قالَ: بل تستَأني بِهم. وأنزلَ اللَّهُ: وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ“.

فوائد سورة الضحي .. ما هي؟
لم تجد ما تبحث عنه!

فضل قراءة سورة الاسراء

فضل قراءة سورة الإسراء كثيرة منها مايلي:

  • كان من عادة النبي صلي_الله عليه وسلم أن يقرأ سورة الإسراء يوميا أثناء صلاة الفجر، لذلك من السنة قرائتها إتباعا لسنة رسولنا الكريم، فقد روي عمر الشيباني أن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يقرأعليهم سورة الإسراء في صلاة الفجر.
  • كما أن لها سبب في زيادة الفهم وتحسين الخطاب: قال أبو عبدالله جعفر بن محمد: إذا كتبت سورة الإسراء في إناء ثم غسلها ثم شرب منها زاد الفهم وقدرته علي الكلام.
  • كان الرسول الكريم إذا واجه صعوبة في أداء مهمة كان الملاك جبريل يأتي إليه ويطلب منه أن يقول ﴿ وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا﴾ [ الإسراء: 111]

فوائد سورة الاسراء الروحانية

فوائد سورة الإسراء الروحانية عديدة منها ما يلي:

فوائد سورة طه للمحبة .. ما هي؟
  • بداية سورة الاسراء بالتسبيح يذكرنا بأن التسبيح هو عبادة ويجب علي جميع العباد التسبيح.
  • حيث بدأت السورة بقوله تعالي (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) سورة الإسراء(1).فإن التسبيح عبادة مهمة وقد حث الله عليه في أكتر من موضع في القرآن الكريم.
  • قصت السورة علينا بعض من قصص الأنبياء السابقين لنتعلم الصبر منهم حيث هذا كان حالهم مع قومهم  قال تعالي: (وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً، ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا) الإسراء(2,3).
  • حثت السورة الكريمة علي هداية المؤمنين ووصفت لهم الطريق الصحيح إلي الهداية
  • قال تعالي (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا، وَأَنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا). سورة الإسراء (9_10).
  • ترشد السورة وتحث علي بر الوالدين وعدم إعاقتهم حتي ولو بأبسط لفظ اللذين يتكون من حرفين (أف). قال تعالي:(وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا). سورة الإسراء (23_24).
  • الحث علي عدم التبذير كما أن استخدام التشبيه بالشياطين للدلالة علي استياء الله سبحانه من الشياطين. قال تعالي:( وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا، إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا). سورة الإسراء (26_27).
  • تحثنا أيضا سورة الإسراء الاعتدال في الميزان وعدم السرقة في الكيل،قال تعالى (وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) سورة الإسراء (35).
  • توجهنا السورة للتواضع وعدم التكبر.
  • كما تؤكد علي وحدانية الله عز وجل.
  • الإرشاد لعبادة التهجد قال تعالي ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا) سورة الإسراء (79).
  • إعلام الخلق جميعا أن الأرزاق بيد الله.

لماذا تسمى سورة الإسراء بسورة بني إسرائيل؟

  • يرجع سبب تسمية سورة الإسراء بسورة بني إسرائيل لما رُوي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا ينامُ علَى فِراشِه حتَّى يقرأ بَني إسرائيلَ، والزُّمَرِ).
  • ورُوي عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنه قال: (بَنِي إسْرَائِيلَ، والكَهْفُ، ومَرْيَمُ، وطه، والأنْبِيَاءُ: هُنَّ مِنَ العِتَاقِ الأُوَلِ، وهُنَّ مِن تِلَادِي).
  • وأكد أهل العلم أن تسمية سورة الإسراء بسورة بني إسرائيل كانت هي الأشهر بين الصحابة في ذلك الوقت، وسبب شهرة إطلاق اسم بني إسرائيل على سورة الإسراء احتواء السورة على تفاصيل لتطورات مختلفة من بداية حياة بني إسرائيل حيث قال تعالى(وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا . ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا . وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا ) الإسراء)1-3)
السابق
دعاء الصبر على فراق الميت .. اللهم صبراً على فراق فقيدنا كصبر سيدنا أيوب ويعقوب
التالي
فوائد سورة الضحي .. ما هي؟

اترك تعليقاً