القرآن الكريم

فوائد سورة الزلزلة للعدو .. ما هي؟

فوائد سورة الزلزلة للعدو، سورة الزلزلة هي سورة مكية، وسميت بذلك لافتتاح آياتها بقول الله تعالى:( إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا). (1)

أيضا من أسماء هذه السورة الزلزال؛ لأنّها تحدّثت عن حدوث الزلزال يوم القيامة، وفوائد سورة الزلزلة عظيمة ومتعددة كما أن فوائد سورة الزلزلة للعدو ودفع الشر والضرر كثيرة، لذلك في هذا المقال سنتناول فوائد عامة عن سورة الزلزلة من خلال موقع يلا اسأل وأيضا نلقي الضوء على فوائد سورة الزلزلة للعدو.

معلومات عن سورة الزلزلة

  • سورة الزلزلة  هي سورة مدنية أي نزلت في المدينة المنورة.
  • عدد آياتها 8.
  • ترتيبها في المصحف 99.
  • ترتيبها من حيث نزولها على سيدنا محمد قبل سورة الحديد وبعد سورة النساء. 
  • هي تتحدث عن زلزال القوي العنيف قبل يوم القيامة.


ما هو سبب نزول سورة الزلزلة؟

  • قد ورد أن هذه الآيات نزلت لأن الكفار أضافوا أسئلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم عن  يوم الحساب وهو يوم عرض الخلق على ربهم فيحكم عليهم بعدله ورحمته، حتى يتجنب من يطيع أوامره ، ويعاقب من يعصيه، فإن هذا المحضر يكون دقيقًا، بما في ذلك جميع الأفعال الكبيرة والصغيرة.
  • ومن أهمّ أسباب نزول سورةِ الزلزلة كما وردَ عن عبد الله بن عمرو قال: “نزلتْ إذا زلزلتِ الأرضُ زلزالَها، وأبو بكر الصديق رضي الله عنه قاعدٌ، فبَكى أبو بكرٍ، فقال له رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ما يبكيك يا أبا بكر؟، قال: أبكاني هذه السُّورة، فقالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم-: “لو أنَّكم لا تخطئون ولا تذنبون لخلق الله أمة من بعدكم يخطئون ويذنبون فيغفر الله لهم، إنَّ الأرضَ لتخبرُ يومَ القيامةِ بِكلِّ عملٍ عُمِلَ على ظَهرِها.
  • وقرأَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا} فتلاها حتَّى بلغَ {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا} أتدرونَ ما أخبارُها جاءَ جبريلُ عليهِ السَّلامُ قال خبرُها إذا كانَ يومُ القيامةِ أخبرت بِكلِّ عملٍ عُمِلَ على ظَهرِها.
  • وقيل سميت بالزلزلة لأنها بدأت بقوله تعالي (إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا).

فضل قراءة سورة الزلزلة

فضائل سورة الزلزلة عظيمة وعديدة منها ما يلي:

سورة تخبرنا بأهوال يوم القيامة لنعلم أن أهوال يوم القيامة من الصعب أن يتحملها البشر ففي هذا اليوم تشهد فيه الأرض والأجساد علي أعمال العباد وهو يوم تحقيق العدالة الإسلامية.

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

السابق
فوائد سورة طه للمحبة .. ما هي؟
التالي
تفسير حلم البنات الصغار في المنام

اترك تعليقاً