القرآن الكريم

فوائد سورة الحج للسحر .. ما هي؟

فوائد سورة الحج للسحر

فوائد سورة الحج للسحر، سورة الحج  هي سورة مدنية ما عدا الآيتين 52، 55 فقد نزلت هاتين الآيتين بين مكة والمدينة المنورة، وهذه السورة من المئين، بدأت السورة بأسلوب نداء، وتحتوي السورة علي سجدتين في الآية رقم  18و77، وسُميت على اسم الحج وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وتضمنت مواضيع كثيرة منها يوم القيامة والبعث والنشور والعبودية لله والآذان، لذلك في هذا المقال في منصة يلا اسأل سنتناول الحديث حول سورة الحج وفوائد سورة الحج للسحر مع فضل قراءتها.

معلومات عن سورة الحج

  • سورة الحج سورة مدنية أي نزلت في المدينة المنورة.
  • عدد آيات سورة الحج 78 آية.
  • ترتيبها في المصحف الشريف رقم (22) وقبلها في ترتيب المصحف سورة الأنبياء وبعدها سورة المؤمنون.
  • ترتيبها من حيث نزولها علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهي نزلت بعد سورة النور وقبل سورة المنافقون.
  • سميت سورة الحج بهذا الاسم لأنها تضمنت العديد من الأحكام التي تتعلق بأداء ركن الحج والعديد من الشروط الخاصة بأداء هذا الركن.
  • وأكثر ما يميز هذه السورة هو كونها ركنا من أركان الإسلام الخمسة.

سبب نزول سورة الحج

وردت بعض أسباب النزول في بعض الآيات مثل:

فوائد سورة الزلزلة للعدو .. ما هي؟
  • قَوْلُهُ تَعَالَى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ) فقال المفسّرون في سبب نزولها بأنّ الأعراب كانوا إذا ما هاجروا إلى المدينة المنورة حيث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان إذا ما صَحّ جسدهم، أو طابت معيشتهم ، أو زاد رزقهم ، قالوا أن السبب في هذه الأمور هو دخولهم الإسلام، وفرحِوا بها وثَبَتوا على دين الله، أمّا إذا أصابهم شر وضِيق عيش، أحالوا ذلك الضرر إلى الإسلام، وسرعان ما تركوا الدين ظنا منهم أنه السبب في ما يصيبهم من ضيق.
  • وقَوْلُهُ تَعَالَى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ)، قيل في سبب نزول هذه الآية، عن سعيد بن جبير أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قرأ الآية الكريمة من سورة النجم، قال الله تعالى-(أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى* وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى)، فألقى الشيطان على لسان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كلامًا عن الأصنام يُرضي المشركين، فجاء الملك جبريل عليه السلام فطلب منه قراءة ما كان قد قرأ على المشركين، ووضّح له بأنّ ما قرأ أمامهم هو من الشيطان، وليس وحيٌ من الله تعالى، إذ إنَّ الشيطان لا سبيل له على عباد الله الصالحين، فكيف له برسول الله؟.
  • وقوله تعالى-:”هذانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا في رَبِّهِمْ”، فعَنْ عَلِيِّ بنِ أبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، أنَّه قَالَ: أنَا أوَّلُ مَن يَجْثُو بيْنَ يَدَيِ الرَّحْمَنِ لِلْخُصُومَةِ يَومَ القِيَامَةِ وقَالَ قَيْسُ بنُ عُبَادٍ: وفيهم أُنْزِلَتْ: “هذانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا في رَبِّهِمْ” قَالَ: هُمُ الَّذِينَ تَبَارَزُوا يَومَ بَدْرٍ: حَمْزَةُ، وعَلِيٌّ، وعُبَيْدَةُ، أوْ أبو عُبَيْدَةَ بنُ الحَارِثِ، وشيبَةُ بنُ رَبِيعَةَ، وعُتْبَةُ بنُ رَبِيعَةَ، والوَلِيدُ بنُ عُتْبَةَ.

فضل قراءة سورة الحج

فضل قراءة سورة الحج كثيرة منها ما يلي:

فوائد سورة البقرة للمتزوجين .. ما هي؟
  • لم يرد في الأحاديث بيانٌ أنّ لسورة الحج فضلٌ في قراءتها عن غيرها، إنما فضلها كفضل قراءة القُرآن، ولكن ورد في بعض الأحاديث أنّها تتميز عن غيرها بأنّها السورة الوحيدة التي تحتوي على سجدتين، وورد ذلك في الحديث: (عن ابنِ عبَّاسٍ قال: فُضلتُ سورةُ الحجِّ على القرآنِ بسَجدتينِ)، ولكن هذا الحديث ضعيف.
  •  وروي عن عُمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه صلّى بالناس وقرأ بهم سورة الحج، وقال لهم: “إنّ هذه السورة فضلت على القرآن بسجدتين”، وعندما يبدأ الإنسان بها بالبسملة فهي توجب الهيبة والغيبة، والأُنس والقُرب من الله تعالى وفي ذلك إغاظةٌ للكافرين.
  • هنالك فائدة من قراءة السورة بشكل متكرر وذلك أن المسلم المؤمن الذي يداوم على قراءتها يكون من السهل أن يتوجه لبيت الله الحرم من أجل أداء مناسك الحج أو العمر بسهولة شديدة
  • ويرجى الانتباه الى أن الحديث التالي في فضل قراءة سورة الحج باطل ولا يصح عن النبي (صلى الله عليه وسلم) : (من قرأ سورة الحج أُعطيَ من الأجر كحجةٍ حجة، وعمرة اعتمرها بعدد من حج واعتمر فيما مضى وفيما بقي).

فوائد سورة الحج الروحانية

فوائد سورة الحج الروحانية عديدة منها ما يلي:

فوائد سورة المزمل الروحانية .. ما هي؟
  • لسورة الحج  تأثيرا على المستوى النفسي.
  • تجعل قارئها قريبا جدًا من امتثال منهج القران الكريم، ومن هذه الفضائل ما يلي: إدراك المسلم لأهوال يوم القيامة، فأقرب الناس علاقة وأكثرها تماسكًا ستتفكك في هذا اليوم.
  • يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1)، أوضحت سورة الحج هذا المشهد العظيم في ذلك اليوم العظيم، وذلك عندما قال الله تعالى فيها ( يَوْمَ تَرَوْنَها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمّا أرْضَعَتْ وتَضَعُ كُلُّ ذاتِ حَمْلٍ حَمْلَها وتَرى النّاسَ سُكارى وما هم بِسُكارى ولَكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَدِيدٌ)، ويتضح لنا في هذه النقطة فائدة عظيمة, وهي أنها تؤدي في إفاقة المسلم ورجوعه للرشاد ليتجنب أهوال هذا اليوم الصعب.
  • كما تساعد سورة الحج في جعل الإنسان مدركًا لخطورة ارتكابه للمعاصي وأنه بذلك يظلم نفسه، لأن فعل المعاصي مع التكرار تؤدي للهلاك لا محالة، وانتشار الظلم في المجتمع يقود لا محالة إلى هلاك هذا المجتمع أيضا، فذلك سنة كونية لا يمكن تبديلها أو تحويلها.
  • التأكيد على أن الدين الإسلامي هو دين قوة وعزة ولا يتصف بالضعف او الخضوع، وعلى الرغم من أن الله سبحانه وتعالى سمح بالدفاع والقتال من أجل حماية الشعائر والحرمات من أي اعتداء، إلا انه لا يقبل من المسلم أن يعتدي على أي فرد مهما كان شخصه أو ديانته او عباداته، سواء كان هذا الاعتداء استهزاء أو سخرية، أو كان الشخص المستهزئ جاد أم لا.
  • كما أراد الله سبحانه وتعالى أن يوضح من خلال هذه السورة الكريمة، أن للناس جميعًا أن الأرض جميعها ملك لله يورثها لمن يشاء. ولكنها في النهاية له وحده، حتى يعي الظالم ويعلم أنه مهما امتلك في الأرض سيهلك لا محالة.

فوائد سورة الحج للسحر

فوائد سورة الحج للسحر عديدة، وفضل قراءة سورة الحج لفك السحر عظيم فقد قيل أن قراءتها سبعة مرات تعكس السحر على الساحر، ولكن هناك عدة شروط:

  • وهي أن يقرأها المسحور وهو في نيته أن يتخلص من السحر.
  • أن يصلي ركعتين وهو متوجه ناحية القبلة.
  • ويدعوا الله ويتضرع بأن يزيل عنه السحر، وبعد ذلك يتلو سورة الحج 7 مرات متتالية بخشوع.

 السحر لغة واصطلاحا

لغة: هو كل أمر يخفى سببه، ويتخيل على غير حقيقته ويجري مجرى التمويه والخداع.

لم تجد ما تبحث عنه!

وأصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره، فكأن الساحر لما أدى الباطل في صورة الحق وخيل الشيء على غير حقيقته، فقد سحر الشيء عن وجهه أي صرفه.

اصطلاحا: هو المخادعة  والتخييل أو عزائم ورقى وعقد تؤثر في الأبدان والقلوب، فيمرض، ويقتل، ويفرق بين المرء وزوجه، ويأخذ أحد الزوجين عن صاحبه.

لماذا سميت سورة الحج بهذا الاسم؟

وسُمّيت بهذا الاسم؛ لما ذُكر فيها من بعض مناسك الحج، وسُمّيت بهذا الاسم في عهد النبيّ عليه الصلاةُ والسلام، وسببُ تسميتها بهذا الاسم؛ لأن الله تعالى ذكر فيها أمره لنبيه إبراهيم عليه السلام بالدعوة إلى بيت الله الحرام للحج.

السابق
فوائد سورة الحجر مكتوبة .. ما هي؟
التالي
رصيد مجاني سوا 5 ريال 2023 .. طُرق الحصول على الرصيد مجاناً

اترك تعليقاً