أدعية دينية وأذكار

دعاء ليلة الجمعة

دعاء ليلة الجمعة يعتبر يوم الجمعة من أهم وأفضل الأيام عند المسلمين وهو يعد بمثابة العيد الأسبوعي عند المسلمين، حيث يغتسل ويتطهر ويتطيب المسلمين استقبال لهذا اليوم الذي يقبل فيها الدعاء ويرفع بها الأعمال يجب أن يتقرب المسلم من ربه بالدعاء في جميع الأيام وجميع الأحوال، وفي وقت الفرج والضيق والسرور والحزن وفي الضراء وفي السراء، لأن الله أحيانًا يبتلي المسلم لكي يختبروا ويختبر صبروا، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على دعاء ليلة الجمعة.

دعاء ليلة الجمعة

يوم الجمعة يحرص المسلمين على الذهاب إلى الجامع من أجل أن يقوموا بصلاة لأداء الفريضة، حيث قال نبينا العظيم أن من ترك جمعات دون الصلاة ينتظر مقعده في النار، وكن على علم دائم أنه من أهم الأيام الذي يتقبل فيه الله سبحانه وتعالى الدعاء ومن أهم الأدعية التي يمكن أن تدعوا بها هي:

  • يا رب أنت الغني ونحن الفقراء إليك يا الله، اللهم اسقنا من الغيث ولا تجعلنا يا رحيم من القانطين وأغثنا الإيمان في قلوبنا، ولا تمنعنا يا رب العالمين من رحمتك.
  • يارب لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا الله ولا تعاملنا يا الله بما نحن أهله وعاملنا يا كريم بما أنت أهله.
  • اللهم أنى أسالك خير النجاح وخير العمل وخير العلم وأسألك خير الحياة وخير الثواب وخير الممات يا كريم.
  • يا نور السماوات و الأرض و يا عماد السماوات والأرض يا جبار الأرض والسماوات، و يا وارث السماوات والارض، ويا مالك كل شيء و يا عظيم يا بديع ارحمنا في الدنيا والآخرة يا الله.
  • اللهم أنت ربنا وولي نعمتنا بيدك الخير كله، ندعوك ونرجوك أن يغفر لنا ويعفو عنا وترحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء.

دعاء للميت ليلة الجمعة 

ندعو للميت بالمغفرة والحسنة ونطلب من الله أن يجعل القبر له روضه من رياض الجنة ولا يكن من حفر النار، لأن المتوفى يريد دائما أن تدعوا له، ومن خلال التالي نتعرف على بعض الأدعية التي ندعو بها للمتوفي من خلال الآتي:

  • اللهم ثبتهم عند السؤال، ووسع مدخلهم، وأكرم نزلهم يا الله يا رحيم اعف عنا واجعل أيامهم في القبر أفضل الأيام وأفضل الليالي يا رب العالمين.
  • أسألك يا الله في يوم الجمعة أن تغفر لهم وابن لهم بيتًا في الجنة وتغمدهم برحمتك يا لله، واجعلهم في مستقر رحمتك يا ارحم الراحمين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أنس وحشتهم وارحم غربتها وأفسح قبرهم مد بصرهم واجعلها من المستبشرين بلقائك و بجنتك يا أرحم الرحمين.
  • ربي انه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت وأن محمد عبده ورسوله، اللهم إنه نزل إليك وأنت خير منزول به وأصبح يا رحيم فقيرًا برحمتك يا رب ابعد عنه أي عذاب يا الله.

دعاء ليلة الجمعة قصير

يوم الجمعة له مكانة عظيمة عند المسلمين جميعًا لذلك يحرصوا على الدعاء والتقرب من الله في هذا اليوم، وورد في السنة النبوية أن يوم الجمعة ساعة استجابة لذلك يحرصوا على الإلحاح على الله بالدعاء لكي يتحقق كل ما يتمنوه في هذه الحياة، وتتمثل أهم الادعية ليوم الجمعة في الآتي:

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

السابق
دعاء المجلس
التالي
دعاء سجود التلاوة .. سجد وجهي للذي خلقه وصوره فأحسن صوره

اترك تعليقاً