أدعية دينية وأذكار

دعاء للميت اول ليلة في القبر .. اللهم أكرم نُزله ووسع مدخله وأنر له قبره

دعاء للميت اول ليلة في القبر

دعاء لميت اول ليلة في القبر، هو أفضل ما يقدم للميت في تلك الليلة العصيبة، التي يتحدد على إثرها، ما سيؤول إليه حاله برزخ إلى يوم القيامة، وهي من أشد الليالي وحشة على الأحياء والأموات، ويكون الميت محتاجًا إلى المؤازرة بالدعاء في تلك الليلة، وفي هذا المقال سنعرض عبر منصة يلا اسأل للكثير من الأدعية ومنها دعاء للميت اول ليلة في القبر التي تفيد الميت في أول ليلة في قبره.

أفضل دعاء للميت اول ليلة في القبر

أفضل دعاء للميت اول ليلة في القبر، مما هو معلوم شرعًا أن الميت ينتفع بدعاء الآخرين له، وخاصة ولده الصالح، مصداقًا لقول المعصوم –صلى الله عليه وسلم-:

(إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له)

وهذه باقة متنوعة لما يمكن الدعاء به للميت في قبره:

  • اللهم إنا استودعناك ميتنا، فأكرم نزله، ووسع له قبره مد بصره، وأجعله من أهل الجنة يا كريم.
  • اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة هفوًا ومغفرة ورحمة.
  • اللهم عامل فقيدنا بما أنت أهله من الرحمة والمغفرة، ولا تعامله بما هو أهله من التقصير.
  • اللهم نجه من فتنة القبر، وألهمه الإجابة عند السؤال، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.
  • اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

يلا اسأل : دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

احسن دعاء للميت بالصور .. أدعية مستجابة

دعاء أول ليلة في القبر لأمي

دعاء أول ليلة في القبر لأمي ، صدمة موت الأم لا تدانيها صدمة في حياة الشخص، وخاصة إذا كان الشخص شديد التعلق بأمه، ولدى دخولها القبر تكون في أمس الحاجة لما يؤنس وحدتها في أول ليلة تقضيها في قبرها، ويمكن للشخص المفجوع بموت أمه اختيار دعاء للميت اول ليلة في القبر، ويدعو لأمه به من خلاله أن يخفف عنها ومن تلك الأدعية:

لم تجد ما تبحث عنه!
  • اللهم إني أستودعك أمي، فاجعلها في رحمتك وفى رعايتك، واغفر لها، وتجاوز عن خطاياها، واغسلها من ذنوبها بالماء والثلج والبرد، واجعلها ممن أسكنته جنتك.
  • اللهم ربنا ارحمها واغفر لها، وارض عنها، واقبلها عندك، واجعلها في أعلى عليين، واجمعنا بها في مستقر رحمتك، وألهمنا الصبر على فراقها يا كريم الأكرمين.
  • اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر لها يارب العالمين.
  • اللهم ابدل أمي دارًا خيرًا من دارها وأهلاً خيرًا من أهلها، و وأعذها من عذاب النار، ونجها من ضمة القبر، اللهم هون عليها ضمة القبر. 

دعاء للميت اول ليلة في القبر تويتر

دعاء للميت اول ليلة في القبر تويتر ، يرغب رواد مواقع التواصل الاجتماعي على تقديم التعازي لبعضهم البعض عند موت الأحبة والأعزاء، ولاسيما رواد منصة تويتر، وفيما يلي تشكيلة متنوعة من الأدعية للميت في قبره تشمل دعاء للميت اول ليلة في القبر يصلح للنشر على منصة تويتر:

دعاء دخول المنزل .. والخروج من المنزل حصن للمسلم
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  • اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم. 
  • اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

يلا اسأل : دعاء لطفل ميت

دعاء الوحشة للميت

دعاء الوحشة للميت ، يشعر الحي بوحشة شديدة عندما يبقى لبعض الوقت داخل حجرة مظلمة ومغلقة، فما بالكم إذا كان سيقضي فيها أعوامًا طويلة إلى يوم البعض، فلا شك إن شعوره بالوحشة لا يقارن، ذلكم هو إحساس الميت عندما يبيت أول ليلة  في قبره، وهذه نماذج دعاء للميت اول ليلة في القبر للدعاء بها للميت لتخفيف الوحشة عنه في قبره:

دعاء بعد الاذان .. ردد هذا الدعاء بعد كل اذان لتنال الأجر العظيم
  • اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه. 
  • اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.
  • اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.
  • اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.

يلا اسأل : دعاء للميت واهله

دعاء للميت أول يوم وفاته

بالنسبة إلى دعاء للميت أول يوم وفاته فقد قال النبي صل الله عليه وسلم:

(إنَّ اللهَ لَيرفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصَّالحِ في الجنَّةِ، فيقولُ: يا ربِّ، أنَّى لي هذه؟ فيقولُ: باستغفارِ ولدِكَ لكَ)

فالدعاء للميت أول يوم لوفاته والاستغفار له ينفعه ويصله، وهذا أنفع دعاء للميت أول ليلة في قبره وهاكم أدعية أخرى:

اللّهم ارحمه إذا حُمِل على الأعناقِ، وبلغتِ التراقِ، وقيل من راق، وظنّ أنّه الفراق، والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ، إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق.

اللهم يمن كتابه، وبارك القبر حوله، واجعله مد الأفق، وأره منزلته في الجنة.

اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً

اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفّه على الإيمان.

 دعاء للميت اول ليلة في القبر لجدتي

 دعاء للميت اول ليلة في القبر لجدتي ، الجدة فرد هام في الأسرة فهي تمثل الجذور الأصيلة للعائلة، ويكن لها الجميع الحب والاحترام، وعند فقدها يشعر الجميع بالحزن عليها، يجترون الذكريات التي كانت تجمعهم بها، ويطلب لها الكل المغفرة والرحمة، ويستغفرون الله لها، وفيما يلي أفضل دعاء للميت اول ليلة في القبر جدتي:

اللهمّ ارحم جدتي إذا وقفت للسّؤال، وخاننا المقال، ولم ينفع جاهٌ، ولأمال، ولا عيال، وليس إلّا فضل الكبير المتعالّ.

اللهمّ إنّها أمتك بنت عبدك وبنت أمتك، ماتت وهي تشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر لها إنّك أنت الغفّار.

اللهمّ لا تحرمنا أجرها، ولا تفتنّا بعدها، واغفر لنا ولها، واجمعنا معها في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين، اللهم أمطر عليها رحمتك يا كريم الأكرمين.

اللهمّ أنزل على أهلها الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك، واربط على قلوبهم يا كريم.

دعاء أول ليلة في القبر لصديقتي

دعاء أول ليلة في القبر لصديقتي ، التواصل بين الأصدقاء هام، وهو ممتد حتى بعد الوفاة، فيمكن للصديق أن يتواصل مع صديقه في قبره، وكذلك يمكن للصداقة أن تتواصل مع صديقتها في قبرها كما كان يتم التواصل في الدنيا عن طريق الاستغفار أي استغفار الحي للميت وطلب الرحمة له، وهذا دعاء للميت اول ليلة في القبر لصديقتي:

اللهمّ ثبّتها على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.

اللهمّ أنزلها منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً.

اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً، واجعلها من أهل فردوسك الأعلى.

اللهمّ ارزقها بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً.

اللهمّ ارحمها حين أتانا اليقين، وعرق منها الجبين، وكثر الأنين والحنين. 

دعاء أول ليلة في القبر عند الشيعة

دعاء أول ليلة في القبر عند الشيعة ، فضل الدّعاء للميّت عظيم بالنسبة للحي والميت، ولا يختلف الدعاء للميت في قبره كثيرًا في ألفاظه ومضمونه عند الشيعة، عن دعاء أهل السنة، وإن كانت هناك بعض المصطلحات أثناء الدعاء يفهم منها أن الداعي ينتمي للمذهب الشيعي، ونتوقف هنا عند دعاء للميت اول ليلة في القبر عند الشيعة:

  • اللهمّ بفضل عترة أهل البيت احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين.
  • اللهمّ بحق الحسين وأهل البيت عندك آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  • اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين.
  • اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً.

اعمال اول ليلة في القبر

اعمال اول ليلة في القبر ، يكون الميت في قبره عاجزًا عن القيام بأي عمل من القربات والأعمال الصالحة التي يستطيع الحي أن يقوم بها من الصلاة والصيام والصدقات والذكر وتلاوة القرآن، بل يكون عاجزًا حتى عن طلب الدعاء لنفسه، ولكن دعاء الأحياء بإخلاص لهم يخفف عنهم ما هم فيه، ومع دعاء للميت اول ليلة في القبر، هناك بعض الأعمال التي تقع للميت في أول ليلة في قبره منها:

  • اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً. 
  • اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك.
  • اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع اذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين. 

كيف أنجي أبي من عذاب القبر؟

أفضل ما ينفع الميت وينجيه لزوم الاستغفار والدعاء له، فقد ورد في الأثر الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إنَّ اللهَ لَيرفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصَّالحِ في الجنَّةِ، فيقولُ: يا ربِّ، أنَّى لي هذه؟ فيقولُ: باستغفارِ ولدِكَ لكَ)، وكذلك قراءة القرآن له من ولده الصالح، والتصدق ونشر علمه إن كان من أهل العلم، والاستمرار على نفس أعمال الخير التي كان يعملها.

كيف تترحم على الميت؟

صيغ الترحم على الميت كثيرة ومتعددة، فيمكن الدعاء له بهذا الدعاء: “اللهم ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين”

أفضل ما يدعى به للميت؟

يمكن الدعاء للميت بعدة صيغ مختلفة وأفضل الدعاء أن تقول: “اللهم أغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه. اللهم ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار”

كيف اطمئن على ابي المتوفي؟

يطمئن الإنسان على أبيه المتوفى من خلال الإكثار من الدعاء لله بالمغفرة والرحمة، وتسديد ديونه التي كانت عليه، وقراءة القرآن على قبره، وطلب الصالحين بالدعاء له، فلعل أحدهم أقرب إلى الله فتقبل دعاءه ويقبل الله شفاعته فيه، والأفضل دعاء ولده الصالح له.

وفي ختام مقالنا عن دعاء للميت اول ليلة في القبر هو (اللهم إنا استودعناك ميتنا، فأكرم نزله، ووسع له قبره مد بصره، وأجعله من أهل الجنة يا كريم، وأجعل أول ليلة في القبر له سعيدة وأجعله من السعداء) وغيره من الأدعية المحبب الدعاء بها للميت في أول ليلة له في القبر، نكون قد استعرضنا الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعى من خلالها للميت في أول ليلة في القبر في مواقف مختلفة، سواء للأم أو الصديقة، أو الجدة، كما ذكرنا الأدعية التي تزيل الوحشة عن الميت في قبره، وغير ذلك مما يتصل بالموضوع وورد في المقال.

السابق
الاستعلام القضائي الكويت
التالي
الاستعلام عن مخالفات الشركات الكويت

اترك تعليقاً