معلومات إسلامية

شروط الاضحية .. تعرّف على الشروط والآداب وحكم الأضحية

شروط الاضحية كما ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية، ووضحها كبار علماء المسلمين على مر العصور، حيث أن هذه الشروط تجمع ما بين نوع وشكل وسن الأضحية التي يتم التضحية بها، وأيضًا شروط للمضحي نفسه، وما هو مكروه فعله عند الإقبال على ذبح الأضحية، والأضحية هي ما نقوم بذبحة في يوم النحر أو يوم الحج الأكبر أو يوم العيد الكبير، سواء كان كبش أو عجل أو جمل أو ما شبه ذلك للتقرب به إلى الله عز وجل، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على شروط الاضحية.

شروط الاضحية

من اهم شروط الاضحية التي يجب على كل مسلم التعرف عليها، حتى يقبل أضحيته عند الله عز وجل، هو ما يكون على النحو التالي:

  • الأضحية هي شعيرة من شعائر الإسلام، وهي ذبح الأضاحي في يوم عيد الأضحى وإطعام الفقراء والمساكين، والدليل على فضلها هو قول الله تعالى (فصلي إلى لربك وانحر).
  • وروي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين سمينين، عظيمين أملحين، أقرنين، موجوءين (مخصيين) واضطجع أحدهما وقال باسم الله والله أكبر اللهم عن محمد وآل محمد ثم أضجع الآخر وقال: باسم الله والله أكبر اللهم عن محمد وأمته ممن شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ.
  • وما يجزئ في الأضحية من شاة فيجب أن يكتمل الستة أشهر ودخل في السابع.
  • ومن يريد أن يضحي ببقرة فيجب أن يكتمل لها سنتان ودخلت في الثالثة.
  • أما الابل فيجب أن تكتمل الخمس أعوام من عمرها ودخل في السادسة.
  • ويستحب أن تكون الأضحية ثمينة وعظيمة وحسنة وغير مريضة أو بها أي سوء، كما أنها يجب أن تكون خالية تماما من العيوب التي تؤثر في وفرة لحمها.
  • ولهذا حثنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يجزئ بالتضحية العوراء والعرجاء أو المريضة، كما أنه لا يرجى برؤها، كما ترفض أيضًا التضحية العجفاء و المهزولة.

حكم الأضحية

بعد ما تعرفنا على شروط الأضحية يجب أن نتعرف أيضًا على حكم الأضحية وما هي الأفعال الصحيحة التي يجب أن يقوم بها المضحي، وهي ما تكون على النحو التالي:

  • فروي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ثلاث كتبت على وهن لكم تطوع؛ الوتر، والنحر، وركعتا الفجر).
  • فذكر لنا رسولنا الكريم أنه إذا دخل العشر الأوائل من ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فيجب أن لا يأخذ شعره ولا أظفاره شيئا حتى يضحي، والواجب لا يعلق على إرادة المكلف بأدائه.
  • وقد رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحية فروت عنه عائشة أنه قال:” ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسًا “.

آداب المضحي 

جمع جمهور العلماء الشافعية والمالكية والشفاعة وبعض من الحنابلة عن آداب المضحي وقالوا:

السابق
دعاء لابي وامي في العشر من ذي الحجة
التالي
فضل يوم النحر .. تعرّف على الفضل العظيم ليوم النحر

اترك تعليقاً