معلومات إسلامية

هل يجب صيام العشر كامله وما هو حكم وفضل صيام العشر من ذي الحجة كاملة

هل يجب صيام العشر كامله

هل يجب صيام العشر كامله من ذي الحجة، وهل يستحب صيام التسعة أيام الأولى من ذي الحجة، حيث هناك الكثير من الاستفسارات لدى المسلمين حول حقيقة صيام العشر من ذي الحجة حتى يوم عرفة، وهل هي سنة واجبة ويفضل أن نقوم بها، أم هي نافلة من النوافل التي نرغب بالتقرب بها من الله عز وجل، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على هل من لا يصوم العشر من ذي الحجة هناك أي إثم عليه؟

هل يجب صيام العشر كامله

من اجل التعرف على إجابة سؤال هل يجب صيام العشر كامله، يجب أولا أن نتعرف على حكم الصيام والأعمال الصالحة في تلك الأيام الكريمة التي ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم، بل واقسم بها، وهذا يرجع إلى قوة وعظمة تلك الليالى العشر:

  • صيام العشر من ذي الحجة هي نافلة وليس فرضا على كل مسلم، فمن استطاع صيامها نال الأجر، ومن لم يستطع فلا عليه آثم.
  • كما أن العشر ذي الحجة ليس فرضا كأيام شهر رمضان الكريم، والتي فرضت على كل مسلم ومسلمة بالغ بالغة.
  • والصيام في العشر الأوائل من ذي الحجة هو صيام تطوع لمن استطاع ولم يشترط أيضًا أن يتم صيامها كاملا، فمن قام بصيام يومين أو يوم فهو تقرب في تلك الأيام بعمل صالح إلى الله عز وجل.

حكم صيام العشر من ذي الحجة كاملة

وعن حكم صيام العشر من ذي الحجة كاملة كما شرعها كبار الأئمة، فيكون على النحو التالي:

  • حيث ثبت في حديث البخاري ومسلم من حديث أبي سعد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا).
  • كما حدثنا النبي عن فضل القيام بالأعمال الصالحة في الأيام العشر الأولى من ذي الحجة وقال (مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟» قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: «وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ).
  • كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم العشر الأوائل من ذي الحجة، وعن أم المؤمنين حفظة رضي الله عنها (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ).

فضل الأيام العشر من ذي الحجة 

الأيام العشر الأولى من ذي الحجة لها فضل كبير جدا، كما ذكرها الله عز وجل، ومن هذه الفضائل العظيمة هو ما يلي:

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

السابق
العياشي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة العياشي من وين !
التالي
نايف البحر وش يرجع .. أصل ونسب عائلة نايف البحر من وين !

اترك تعليقاً