معلومات إسلامية

فضل يوم النحر .. تعرّف على الفضل العظيم ليوم النحر

فضل يوم النحر

فضل يوم النحر والذي يكون فيه إتمام الكثير من المناسك والعبادات التي يتقرب فيها العبد المسلم من ربه عز وجل، حيث يعد يوم النحو أو ما يعرف بيوم الحج الأكبر هو أفضل أيام الدنيا كما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم (أفضل الأيام عند الله يوم النحر) وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، كما أن الله عز وجل اقسم بهذه الأيام الكريمة وقال في كتابه العزيز (والفجر وليال عشر) وهذا لعظمة تلك الأيام التي تعتق فيها الرقاب من النار، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على فضل يوم النحر.

فضل يوم النحر

ما هو فضل يوم النحر كما ذكر في القرآن والسنة، ولماذا سمي بيوم الحج الأكبر، حيث أن علماء المسلمين ذكروا أن يوم النحر فضلا كبيرا، وهو ما يكون على النحو التالي:

  • ليوم النحر الفضل الكبير، لأن فيه يقوم المسلمون بأداء مناسك الحج، وأداء العبادات والطاعات للتقرب من الله والعتق من النيران.
  • حيث ورد عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف في يوم النحر بين الجمرات في الحجة التي حج فيها وقال (أي يوم هذا) فقالوا يوم النحر فقال (هذا يوم الحج الأكبر).
  • كما أن يوم الحج الأكبر هو يوم عيد لكل المسلمين، وتكثر فيه أفعال الحج من الوقوف بالمشعر الحرام والدفع إلى منى ورمي الجمرات والنحر والحلق والإفاضة والرجوع للمبيت في منى.
  • يعني كلمة نحر أي الذبح والذي يتم في اليوم العاشر من ذي الحجة، ويتم ذبح الأضاحي وإطعام المساكين والفقراء، لذلك فأن هذا اليوم يشهد أفضل الأعمال من العباد إلى الله عز وجل.
  • كما أن علماء المسلمين أطلقوا على يوم النحر يوم الحج الأكبر لقول الله سبحانه وتعالى (وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ).

 يوم النحر يوم الحج الأكبر

عرف عن يوم النحر أنه يوم الحج الأكبر، ويوم العتق من النار ويوم مغفرة الذنوب وقبول التوبة، ولهذا اليوم الفضل الكبير للمسلمين، لكل من أقام فيه شعائر الدين كما أمرنا الله عز وجل ورسوله، وسمي هذا اليوم بيوم الحج الأكبر لعدة أسباب ومنها ما يلي:

  • وورد عن ابن عمر رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وأله وَسَلَّمَ وَقَفَ يَوْمَ النَّحْرِ بَيْنَ الْجَمَرَاتِ فِي الْحَجَّةِ الَّتِي حَجَّ، فَقَالَ: «أَيُّ يَوْمٍ هَذَا؟» قَالُوا: يَوْمُ النَّحْرِ، قَالَ: «هَذَا يَوْمُ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ» أخرجه أبو داود في “سننه”، وعَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وأله وَسَلَّمَ عَنْ يَوْمِ الحَجِّ الأَكْبَرِ، فَقَالَ: «يَوْمُ النَّحْرِ» أخرجه الترمذي في “سننه”.
  • كما أن هناك علماء اختلفوا على أن يوم النحر هو يوم الحج الأكبر، إلا أن الصحيح هو بالفعل يوم النحر، لأن معظم أعمال نسك الحج تتم فيه، كما قيل أن يوم النحر هو يوم عرفة.
  • وذكر الإمام ابن قدامة في “المغني”: «فَصْلٌ: يَوْمُ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ يَوْمُ النَّحْرِ؛ فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وأله وَسَلَّمَ قَالَ فِي خُطْبَتِهِ يَوْمَ النَّحْرِ: «هَذَا يَوْمُ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ» رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.
  • كما وَسُمِّيَ بِذَلِكَ لِكَثْرَةِ أَفْعَالِ الْحَجِّ فِيهِ؛ مِنَ الْوُقُوفِ بِالْمَشْعَرِ، وَالدَّفْعِ مِنْهُ إلَى مِنًى، وَالرَّمْيِ، وَالنَّحْرِ، وَالْحَلْقِ، وَطَوَافِ الْإِفَاضَةِ، وَالرُّجُوعِ إلَى مِنًى لِيَبِيتَ بِهَا، وَلَيْسَ فِي غَيْرِهِ مِثْلُهُ، وَهُوَ مَعَ ذَلِكَ يَوْمُ عِيدٍ، وَيَوْمٌ يَحِلُّ فِيهِ مِنْ إحْرَامِ الْحَجِّ».

فضل يوم النحر على العباد والمسلمين، وهو ما تعرفنا عليه من خلال المقال، وتعرفنا أن يوم النحر هو يوم الحج الأكبر والذي يتم فيه أداء أغلب مناسك الحج، كما أن عظمة هذا اليوم وفضله يكمن في أن الله يغفر فيه ذنوب العباد ويعتق رقابهم من النار.

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

السابق
شروط الاضحية .. تعرّف على الشروط والآداب وحكم الأضحية
التالي
دعاء بعد الاذان .. ردد هذا الدعاء بعد كل اذان لتنال الأجر العظيم

اترك تعليقاً