معلومات إسلامية

حكم عدم صيام العشر من ذي الحجة

حكم عدم صيام العشر من ذي الحجة

حكم عدم صيام العشر من ذي الحجة تعتبر هذه الأيام من أفضل الأيام أطلاق عند المسلمين ففي هذه الأيام المباركة تجتمع أركان الإسلام وهي الصيام والحج والصلاة وأعطى الفقير وهذا يندرج تحت الزكاة، تحل البركة على الأمة كلها في هذه الأيام ثم بعد الصيام لتسعة أيام متواصلة يأتي يوم عرفة وهو يوم وقوف الحجاج على جبل عرفات وهو أهم مناسك الحج ويوم عرفات هو إلزام الصوم فيه، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على حكم عدم صيام العشر من ذي الحجة.

حكم عدم صيام العشر من ذي الحجة

يكن الحيرة دائما لكل المسلمين في هذه الأيام هل الصيام سنة أم فرض وهل يوجد أي ذنب عند عدم الصيام في مثل هذه الأيام، ولكن هذا ما يشغل أدمغة الكثير، ومن خلال التالي نتعرف على حكم عدم صيام العشرة من ذي الحجة وهي ما يلي:

  • الصيام في العشرة الأوائل من ذي الحجة محبوب في الإسلام، أي أنه من الأمور المستحبة ولكن ليست واجب أو فرض على المسلمين.
  • لا يوجد أي حرج على المسلم أن صام في أيام ذي الحجة، ولا يوجد أي إثم أن أفطر المسلم في العشرة الأوائل من ذي الحجة.
  • ولكن يفوت المسلم أجر كبير وفضل الصيام هذه الأيام، لذلك يجب على المسلم لاغتنام هذه الأيام بالأعمال الصالحة والعبادة.
  • ويعد صيام هذه الأيام هو تقرب الفرد من الله من أجل أن ينال الثواب ومن أجل أن ينال أجر الصيام هذا.

فضل صيام من ذي الحجة يوم بيوم 

حيث أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام هذه الأيام المباركة، سواء كان بالفعل أو بالقول، حيث أكد الرسول فضل من أغتنم هذه الأيام في الصيام والتقرب من الله، سوف نتعرف على فضل صيام العشرة من ذي الحجة وهي التالي:

  • الأعمال الصالحة في العشرة الصالحة هي من أحب الأعمال لله عن الأيام الأخرى، حيث ورد عن رسول الله صلى الله قال ما العمل في الأيام أفضل من هذه، حيث قالوا لا جهاد إلا رجل يخرج يخاطر بنفسه وبماله فلم يرجع بشيء، والصيام هو من الأعمال الصالحة لله.
  • الصيام للعشرة الأوائل من ذي الحجة هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ورد في الحديث الصحيح عن أزواج النبي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم تسع من ذي الحجة.
  • لقد أقسم الله تعالى بهذه الأيام في القرآن عن عظمة هذه الأيام حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز والفجر وليال العشر والشفع والوتر.
  • في هذه الأيام يغفر الله تعالى بعبادة الحجاج ويغمد الصائمين بالرحمة والمشاركة للحجاج بالعبادة العظيمة وبالطاعة والذكر والتقرب من الله تعالى.
  • في هذه الأيام يكن يوم عرفة هو الذي حث الرسول عن الصيام فيه وقال إنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صيام عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر سنة قبله وسنة بعده.

العشرة من ذي الحجة

لهذه الأيام فضل كبير جدا على الأمة المسلمة وعلى المسلمين جميعهم، ومن خلال التالي نتعرف عن العشرة من ذي الحجة وعن فضلهم وفضل الصيام وهي:

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

السابق
نموذج تقرير تحقيق شخصية مقيم عبر ابشر 2023
التالي
فضل ختم القران في العشر الاوائل من ذي الحجة

اترك تعليقاً