أدعية دينية وأذكار

دعاء القنوت .. ربنا تقبل منا أعمالنا، ولا تؤاخذنا بما نسينا أو أخطأنا

دعاء القنوت والذي يعرف بأنه الخضوع والطاعة والعبادة لله عز وجل، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) والقنوت هو احدى السنن النبوية وهذا يرجع إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (أَفْضَلُ الصَّلاةِ طُولُ القُنُوتِ) وهو الخشوع والتقرب إلى الله عز وجل، وفي القنوت هناك العديد من الأدعية التي يدعو بها سنتعرف عليها عبر منصة يلا اسأل.

دعاء القنوت

دائما ما يكون القنوت تبعا لما جاء في سنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويتم في الوتر، كما يستحب صلاة القنوت عند وقوع المصائب والنوازل التي تصيب المسلمين، وأيضًا القنوات يتم في الصلوات الخمس، دائما ما يتم القيام به في الركعة الأخيرة قبل الركوع أو بعده، ومن أفضل الأدعية التي يتم قولها هو ما يلي:

  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وارضي عني وأعطني واكفني شر ما قضيت انك تقضي ولا يقضى عليك.
  • لا إله إلا الله الجليل الجبار، لا إله إلا هو الواحد الستار لا إله إلا هو الكبير المتعال، اللهم انا نسالك من خير بركاتك وفضلك العظيم.
  • اللهم إني أعوذ برضاك و سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك من غضبك ولا أحصي ثناء عليك كما أتيت أنت لنفسك يا جبار يا عليم.
  • اللهم تقبل منا وتب علينا واغفر لنا، اللهم إنا نسألك العفو والعافية، وأعوذ بك من ذل المرض والفقر، وأعوذ بك من البخل والقهر وكثرة الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم اني أسالك في تلك الساعة المجابة أن تغفر لي وللمسلمين وأن ترحمنا وترحم موتانا وموتى المسلمين، وأن تشفيه وتشفي مرضانا ومرضى المسلمين أجمعين اللهم أمين يا رب.

دعاء القنوت مكتوب كاملا

قال رسول الله صلى اله عليه وسلم (قنت الرسول صلى الله عليه وسلم شهرا متتابعا في الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفي صلاة الصبح) وكان يقنت في دبر كل صلاة، وذلك إذا سمع قول (سمع الله لمن حمده) من الركعة الأخيرة وكان يدعوا لجميع أحياءَ من سُليمٍ على رِعْلٍ وذَكْوَانٍ وعَصِيّةٍ ويُؤمِّنُ من خلفهُ، ومن ابرز ادعية القنوت هو ما يلي:

  • ربنا تقبل منا أعمالنا، ولا تؤاخذنا بما نسينا أو أخطأنا، وتب علينا واغفر لنا إنك أنت السميع العليم.
  • اللهم اغفر لي ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا ولا حقدا وارزقنا الرحمة والمغفرة إنك أنت الرؤوف الرحيم.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا للإيمان والإسلام، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • ربنا آتنا من لدنك رحمة وتب علينا، وهيئ لنا من أمرنا رشدا، إنك أنت الرحمن الرحيم لا إله إلا أنت سبحانك.

دعاء القنوت الوتر

يشرع دعاء القنوت الوتر في آخر ركعة من صلاة الوتر، كما أنه تفضل القيام بهذه الصلاة عند النوازل والفواجع في جميع الصلوات المفروضة، وهو رفع اليدين في دعاء القنوت، ويسن الصلاة والتسليم عن النبي صلى الله عليه وسلم أن بعد الانتهاء منه، ومن أفضل أدعية القنوت هو ما يكون على النحو التالي:

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

السابق
فوائد لحم الحاشي
التالي
دعاء رحمة للميت.. اللهم أظله بظلك يوم لا ظل إلا ظلك

اترك تعليقاً