شهر رمضان الكريم

دعاء القنوت في رمضان

دعاء القنوت في رمضان ومتى يكون الدعاء قنوتًا، الدعاء له شأن كبير ومكانه عليا وقد حثنا الله عز وجل على ضرورة الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل في كل وقت، ومن بين أفضل أوقات إجابة الدعاء هو أثناء السجود وفي الثلث الأخير من الليل بالإضافة إلى ساعة الإفطار في شهر رمضان الكريم، ومن بين أوقات الدعاء في رمضان هو دعاء القنوت والذي يعني الدعاء في محل مخصوص من القيام خلال الصلاة، مثل الدعاء أثناء أداء صلاة التراويح في رمضان، وسوف نخبرك أكثر حول دعاء القنوت من خلال منصة يلا اسأل.

ما القنوت في اللغة؟

القنوت في اللغة يدور حول الطاعة وفعل الخيرات في الدين، وقد سمي كل استقامة في الدين هو قنوت، وقيل أيضًا من قبل العلماء أن السكوت في الصلاة والإقبال عليها يدعى قنوتًا أيضًا. كما أنه يعني لزوم الطاعة وطول القيام في الصلاة ومنه ما جاء في حديث جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «أَفْضَلُ الصَّلَاةِ طُولُ الْقُنُوتِ» .

دعاء القنوت في رمضان

  • قال -عليه الصلاة والسلام-: (اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أَعطيت، وقنا شَرَّ ما قضيت، فإِنَّك تقضي ولا يُقضى عليك، وإِنَّه لا يَذِلُّ من واليت، وَلاَ يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجا منك إِلاَّ إليك). 
  • قال -عليه الصلاة والسلام-: (اللهم إِنَّا نعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك، لاَ نُحْصي ثَنَاءً عليك، أَنت كما أَثنيت على نفسك)
  •  قال -عليه الصلاة والسلام-: (اللهم اقْسِمْ لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك مَا تُبَلِّغُنَا به جنتك، ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائب الدنيا.
  •  اللهم متِّعنا بأَسماعنا وأَبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر هَمِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تُسَلِّط علينا من لا يرحمنا). 
  • قال -عليه الصلاة والسلام-: (اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشرِّ كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ. ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل. ونسألك مما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ. ونسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا).
  • دعاء القنوت في رمضان ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (أنَّ رسولَ اللَّهِ قنتَ شَهرًا يدعو على حيٍّ من أحياءِ العربِ ثمَّ ترَكَهُ)، وحديث الرّسول عليه السّلام: (عن أبِي مالكٍ قال قلتُ لأبِي: يا أبَتِ إنَّك قد صَلَّيتَ خلْفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأبِي بكرٍ، وعُمرَ، وعُثمانَ، وعلِيِّ بنِ أبِي طالِبٍ هاهُنا بالكُوفةِ، نَحْوًا من خَمْسِ سِنينَ، أكانُوا يَقْنُتُون؟ قال: أيْ بُنيَّ! مُحدثٌ).

دعاء القنوت في صلاة الفجر

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ) .

(اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ) .

السابق
دعاء رمضان قصير
التالي
الاستعلام عن هوية المتصل 2023 .. أحدث طُرق لمعرفة هوية المتصل

اترك تعليقاً