أدعية دينية وأذكار

دعاء السعي بين الصفا والمروة

دعاء السعي بين الصفا والمروة

دعاء السعي بين الصفا والمروة حيث يذهب المسلمون إلى تأدية مناسك الحج والعمرة ودائما يستحب الدعاء أثناء تأدية المناسك، ويوجد أدعية في السنة النبوية، يوجد أدعية في القرآن الكريم، وتعد من أهم الأدعية الموجودة والمستحبة لجميع المسلمين، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على دعاء السعي بين الصفا والمروة

دعاء السعي بين الصفا والمروة

تعد دعاء السعي بين الصفا والمروة من أفضل الأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويبعد جبل الصفا عن جبل المروة ب 395 متر تقريبا، ويعد السعي والطواف من مناسك الحج والعمرة التي تكون من الأساسية.

  • اللهم يا مالك الملك يا ارحم الراحمين، اللهم أسالك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا رب العالمين من الشر كله عاجله وآجله، وما لا نعلم ونسألك يا رب العالمين يا ارحم الراحمين.
  •  أسألك من الخير عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم إنا نسألك الجنة وما يقربنا إليك، صالح الأعمال والأقوال، وأعوذ بك من النار وما يقربنا إليها من أقوال وأعمال، وأسألك أن تجعل كل قضاء وقدر لي خيراً.
  • اللهم إني أقسمت عليك يا رب العالمين اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا.
  • اللهم يا رب العالمين نعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال اللهم يا ارحم الراحمين اغسلنا بالماء والبرد والثلج ونقي قلوبنا من الخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، يا رب العالمين اللهم باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم يا رب العالمين اللهم يا رب المستضعفين اللهم نعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل.

دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة

يكون الطواف هو من مناسك عظيمة يقوم بها المعتمر أو الحاج وهذا يرجع إلى النبي إبراهيم مع زوجته السيدة هاجر التي تركها زوجها في الصحراء، وكانت في مكة المكرمة حيث لا ماء ولا زرع وكانت معها ابنها سيدنا إسماعيل عليه السلام، ونادت السيدة هاجر على زوجها سيدنا إبراهيم وقالت له لمن تتركنا هنا، لمن تتركنا هنا، وقالت السيدة هاجر هل أمرك الله؟ فأجابت بكل ثقة وطمأنينة إذا الله لن يضيعنا، سوف نذكر أفضل وأهم الأدعية التي يستحب قولها أثناء الطواف من دعاء السعي بين الصفا والمروة ما يلي:

  • ويقول الله عز وجل ” إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”.
  • فبدأ السعي من جبل الصفا فيجب علينا استقبال القبلة والتوحد بالله، ونقول “لبيك اللهم لبيك لا إله إلا الله واكبر الله اكبر، ثم نقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ” ثم يجب الدعاء بين ذلك فقال فيجب علينا نقوله ثلاث مرات، ثم يذهب إلى جبل المروة وعليه تكرار هذه الأدعية. 
  • وتذكر الأدعية السعي في  العديد من الكتاب، فيجب عليه المسلمين، أن يقولوا “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد والله أكبر.
  • على ما هدانا الله أكبر، الحمد لله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير”.

دعاء بداية السعي بين الصفا والمروة

وينشغل الحجاج والمعتمرين بأوراد ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن أيضا قراءة بعض الأدعية المذكورة في القرآن الكريم، ويجزي الله أجرًا عظيما لكل هذه الأدعية للمسلمين، دعاء السعي بين الصفا والمروة، ويعد من أكثر الأدعية المستحبة والمستجابة إلى الله، يوجد أدعيه التي ذكر في السنة النبوية الشريفة ومن هذه الأدعية هي ما يلي:

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

السابق
دعاء الرزق والتوفيق
التالي
دعاء الفجر

اترك تعليقاً