أدعية دينية وأذكار

دعاء الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة من أدعية السعي والطواف التي يحرص الحجاج والمعتمرين على حفظها وترديدها عند أداء مناسك الحج والعمرة، وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء بما نشاء ونطلب من الله عند السعي بين الصفا والمروة، ويجب أن يكثر المسلم من الأدعية التي يستجيب لها الله يتقبل منهم الأعمال الصالحة ويغفر لهم ذنوبهم ويرحمهم رحمة واسعة، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على دعاء الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة

يقول الشيخ ابن الباز رحمه الله، أنه لم يرد أي أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الطواف والسعي بين الصفا والمروة، ولا يوجد هناك أدعية مخصصة، إلا أننا رأينا الرسول يدعوا في الطواف لنفسه ولأمته، ولذلك يستحب قول دعاء الصفا والمروة وهو ما يكون على النحو التالي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت وهو على كل شيء قدير.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد كل الحركات والسكون، اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
  • سبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، اللهم أغفر لي ذنبي كله ما أعلمه منه وما لم أعلم، وما أتذكره منه وما نسيت.
  • اللهم أرحمني رحمة واسعة وأغفر لي ذنبي ما تقدم منه وما تأخر، اللهم أحفظني وأحفظ ذريتي وكل ما تحوط به شفقة قلبي.

دعاء الصفا والمروة مكتوب PDF

يمكنكم التعرف على دعاء الصفا والمروة مكتوب pdf، حفظه وترديده عند أداء المناسك الخاصة بالمرور بين الصفا والمروة، ويعرف المرور بين الصفا والمروة أنه عبارة عن 7 أشواط، وهي تكون على النحو التالي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على الإيمان، اللهم اجعلنا في زمرة الصالحين وتوفنا ونحن مسلمين ومؤمنين بك و ملائكتك ورسلك واليوم الأخر.
  • ربي إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأسألك اللهم السلامة لي من كل شر، وأن تبعدني وذريتي عن كل أثم أو معصية، ونسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم أني أسالك في هذا الموقف العظم عندك أن تهديني وتعفو عني وأسالك الغنى والعفاف، اللهم اعني على حمدك وشكرك وذكرك وعلى حسن عبادتك.

دعاء بداية الصفا والمروة

حسب ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما دنا من الصفا والمروة قرأ الآية القرآنية الكريمة (إنَّ الصَّفَا والْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ) ثم بدأ عليه الصلاة والسلام بالصفا ثم رقى عليه، حتى رأى البيت الحرام فاستقبل القبلة فوحد الله عز وجل وكبره، وردد الكثير من الأدعية، والتي منها ما يكون على النحو التالي:

السابق
دعاء قبل الإفطار
التالي
دعاء الصفا والمروة مكتوب

اترك تعليقاً