شخصيات

الغيثي وش يرجع

تتميز المملكة بامتلاكها العديد من القبائل الكبيرة والمعروفة التي تعرف ببسالتها وعروقيتها وتاريخها الأصيل، ومن أهمهم عائلة الغيثي التي تعتبر منتشرة بصورة كبيرة أيضاً في دولة الإمارات ولديها الكثير من العلاقات القوية مع العائلات الحاكمة بالإضافة لامتلاكها لنفوذ قوي ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف علي المزيد من المعلومات المتعلقة بعائلة الغيثي وش يرجع من جزورها والمناطق التي سكنوها والبيئة التي تنتمي إليها، وأبنائها الذين كافحوا لجعل اسم العائلة مرموق وخالد سواء في المملكة أو الوطن العربي ككل.

أصل عائلة الغيثي وش يرجع

سكنت قبيلة الغيثي المملكة ويرجع أصلها إلي قبيلة شمر التي كانت تنتشر في نجد وتتفرع من قبيلة طيء وتم الاستقلال عنها في القرن السابع الهجري التي كانت تأوي في حائل وعرفوا بلقب الطنايا أو سلايل طيء أما في الإمارات فكانت تمثل أهم وأكبر العائلات وأكثرها إنتشاراً نظراً لتقربها من مناصب عالية بها وعلاقتها بالأسرة الحاكمة.

نسب الغيثي وش يرجع

تعتبر الغيثي من أعلي القبائل شئناً ومكاناً كما تعد من أكبر القبائل في الإمارات ولها نفوذ ومكانة كبيرة، يعود أصولها لأحد القبائل البدوية العريقة وهي بني تميم وعنزة، كما أنها إنتشرت في عمان تسلسل نسبها إلي غيث بن شمس وإزداد النسب تسلسلاً حتي الأزد ولها فخائذ في دولة قطر والعراق من قبيلة الشمري.

أماكن تواجد عائلة الغيثي

 تمركزت في البداية في نجد والحجاز وقام البعض بالمساهمة في إرتقاء حضارة السعودية، وهاجر معظمها للإستقرار في مدينة العين في الإمارات نظراً لأنها من المناطق الجذابة لإطلاله البحر الأحمر عليها ومناخها الرائع أما في عمان فقد انتشرت مناطق عديدة أشهرهم منطقة حلاحل بولاية صحار في وادي حيبي والبعض منهم إستقر بولاية لوي والملتقي.

كاتب متخصص في الشخصيات التاريخية، حاصل على ليسانس اداب قسم تاريخ اكتب على موقع يلا اسأل الإلكتروني منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

السابق
البليهي وش يرجعون
التالي
الجبلي وش يرجع

اترك تعليقاً