شخصيات

المدخلي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة المدخلي من وين !

المدخلي وش يرجع، لدى الكثير من سُكان المملكة العربية السعودية معرفة بعائلة المدخلي ولكن لا يمتلك الكثير منهم معلومات كافية عن أصل هذه العائلة وإلى أي قبيلة يمتد نسبها، وهل هي من بين فروع أو أفخاذ القبائل السعودية الأصيلة التي قطنت في المملكة منذ القدم، المزيد من المعلومات والتفاصيل عن عائلة المدخلي المعروفة بأفضل الصفات والسمات في المجتمع السعودي نستعرضها فيما يلي.

المدخلي وش يرجع

عائلة المدخلي من العائلات التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية وتقطن في منطقة نجد، ويمتد أصلها إلى قبيلة بني تيميم الشهيرة كما يقال عنهم، ولكن يُرجع النسابين أصلها إلى قبيلة شبيل التي تُعد من أبرز قبائل العرب الإزذ، وهي متفرعة لعدد من العائلات والأفخاذ منها عائلة المدخلي المنبثقة من هذه القبيلة الكريمة الأصل.

وعن جذور قبيلة شبيل التي تمتد إليها عائلة المدخلي فهي تعود إلى كهلان من سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن هود، أي يمتد نسبها إلى العرب القحطانيين، ومن أهم السمات المميزة لهذه العائلة هو الكرم الشديد والجود والسخاء مع الزائرين فضلاُ عن الشهامة والشجاعة، وامتلاكها لجميع قيم ومعايير الانتماء والشرف والعزة، فهي من أبرز العائلات في المجتمع السعودي.

معلومات عن قبيلة شبيل وعائلة المدخلي

قبيلة شبيل التي يمتد نسب عائلة المدخلي إليها هي إحدى القبائل المعروفة في محافظة صامطة من منطقة جيزان بالسعودية، وكان موطنهم الأول هو اليمن قبل أن يهاجر الكثير منهم إلى المملكة العربية السعودية بعد سقوط سد مأرب باليمن، وهي قبائل ذات أصول عربية كانت تقع المساكن الخاصة بها على المسارحة والطوال التي تنحدر إلى الغرب إلى البحر الأحمر.

كاتب متخصص في الشخصيات التاريخية، حاصل على ليسانس اداب قسم تاريخ اكتب على موقع يلا اسأل الإلكتروني منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

السابق
الحارثي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الحارثي من وين !
التالي
المعيوف وش يرجع .. أصل ونسب عائلة المعيوف من وين !

اترك تعليقاً