شخصيات

العنزي وش يرجع

اختلف المؤرخون العرب علي تحديد أصل العنزي وش يرجع نظراً لأنها أكبر العائلات في المملكة ولانتشارها في الكثير من المناطق ولكن في موقع يلا اسأل سوف نتعرف علي أصل العائلة، فنحن كعرب حريصين علي حفظ وتعليم الأنساب لأسباب غريزية تدفعنا لمعرفة جزورنا وهذا ما يميزنا عن غيرنا من الأمم الأخرى، ومن هنا سنعرف بكل ما يخص العائلة من نسبها وأماكن تواجدها والشخصيات البارزة بها التي عملت علي حفظ اسم العائلة حتي الآن.

أصل عائلة العنزي وش يرجع

استطاعت العائلة المكوث في العديد من المناطق الجغرافية في نطاق شبه الجزيرة العربية وتعود أصولها إلي قبيلة عنزة التابعة للعدنانيين واستقروا في شمال المملكة وفي منطقة نجد والبعض منهم هاجر إلي ليبيا وبلاد الشام وغيرها من دول الخليج العربي وتعد من أكبر وأعرق القبائل بالأخص في الخليج والشام وجعلت لها العنزي تاريخ عريق ليفخر به أبناءها.

نسب العنزي وش يرجع

يعتبر العنزي من أقدم وأعرق العائلات التي استوطنت في نجد ولكن عندما حل الجفاف الذي أدي لإحداث القحط في المنطقة قام البعض منهم بالمهاجرة إلي العراق والشام في القرن الثامن عشر وفي ذلك الوقت عملوا بمهنة الزراعة إلا أنهم كانوا لا يعرفون شيئاً عنها  وأكد الكثير من المؤرخين أن البعض منهم إستقر في سوريا وتركيا وفلسطين.

أماكن تواجد عائلة العنزي

كان موطن العائلة الأصلي في نجد وشمال المملكة والحجاز بالتحديد في منطقة الجوف وقد اشتهروا في هذا الوقت بنبلهم فقد عاصروا عهد الرسول محمد صلي الله عليه وسلم وقد مدحهم في حديثه عن سلمة بن سعد ومن المعروف أن لها صيت كبير جداً هناك لأن منها ذو المناصب الراقية منهم الأمراء والملوك والقضاة.

كاتب متخصص في الشخصيات التاريخية، حاصل على ليسانس اداب قسم تاريخ اكتب على موقع يلا اسأل الإلكتروني منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

السابق
الدواسر وش يرجعون
التالي
التليدي وش يرجع

اترك تعليقاً