أدعية دينية وأذكار

دعاء يوم عرفة 1444 .. أفضل الأدعية المُستجابة في يوم عرفه 2023

دعاء يوم عرفة الجدير بالذكر أن خير الدعاء دعاء يوم عرفة حيث هو اليوم يتقبل الله منا الأعمال والدعاء وليوم عرفة فضل عظيم على الناس، نؤدي الشعائر الدينية في يوم عرفة من صيام ودعاء للنفس والغير، يحتاج منك الوالدين و أبنائك وأصدقائك أن تتذكرهم في هذا اليوم العظيم من دعائك، ولحبك لهم تذكرة دائمًا بالدعاء في مثل هذا اليوم المبارك، يوم عرفة هو اليود الوقوف على جبل عرفات لأداء مناسك الحج، وهو اليوم الذي يصومه المسلمون ويدعو فيه الله سبحانه وتعالى، حيث الحج هو من أركان الإسلام الخمسة، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة 2023

يوم عرفة هو من أهم الأيام عند المسلمين لأنه اليوم الذي يقف فيه الحجون على جبل عرفات من أجل الأداء لمناسك الحج، وبعد هذا اليوم هو أول أيام عيد الأضحى، وهو العيد الكبير عند المسلمين حيث يقدمون الذبائح ويأكلوا اللحمة من أجل التعبد لله، وكُنا تحدثنا سابقاً عن فضل يوم عرفة وأيضاً ومن خلال الاتي سوف نتعرف عن الأدعية في يوم عرفة وهي:

  • اللهم ارحمنا وتقبل منا الصيام والصلاة والدعاء، لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.
  • لبيك ربي وإن لم آمن بين الحجون، اللهم أغفر لنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، يا الله أنت القادر على كل شيء وأنت القادر على أن تفرج همومنا وتزيح عنا البلاء، أرح قلبي وفرج همي.
  • يا كريم يا رحيم ارحمني واغفر لي واجعل العام هذا عام ملئ بالفرحة والبهجة، أنك القادر على أن تقول للشيء كن فيكون، أغفر لي ذنوبي وأن كانت مثل زبد البحر، وارحمني واعفو عني.
  • يا الله أنت الحق وقولك هو الحق أغفر لي ذنبي وخطئي، وارحمني وابعد عني كل شر وكل مكروه، يا الله أدعوك بقدرتك وبعظمتك أن تجعلني في صفوف الحجون العام المقبل، لبيك اللهم لبيك.
  • اللهم في يوم عرفة يوم تقبل صالح الأعمال، استودع عندك أبنائي حفظهم يا الله وابعد عنهم اي شيء مكروه.

أدعية يوم عرفة للوالدين والأبناء والميت

يوم عرفة هو يوم تقبل صالح الأعمال والدعاء لذلك ندعو لكل أهلنا وأحبابنا والوالدين وأيضا من توفي وكان عزيز على قلبنا، وهذا لأننا نكون على علم تام بأن الله قادر على أن يحدث المعجزات وقادر على أن يستجيب لكل دعائنا، إليكم بعض الأدعية التي تدعو بها لمن تريد في يوم عرفة وهي التالي:

دعاء الجمعة للميت
  • اللهم في مثل هذا اليوم أدعوك أن تغفر له وترحمه وترزقه جنتك الخلد، اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • في يا رب عرش العظيم ورب السماوات والأرض، أدعوك بنور وجهك العظيم، أن توسع رزقي في الدنيا وأجعل أبنائي في أعلى المراتب يا الله.
  • أسالك العفو والعافية والرحمة، اللهم أنت القوي ونحن الضعفاء إليك برحمتك التي وسعت كل شيء، اجعل ابي وأمي من السعداء في الدنيا.
  • يوم عرفة هذا أسألك أن تغفر لموتانا وموتى المسلمين، اجعل الجنة مثواه والنعيم هو مأواه، يا كريم أكرم من هم تحت الأرض واعف عنهم وارحمهم برحمتك التي عظمت كل شيء.
  • يا الله كما أكرمت الحي في مثل هذا اليوم، أدعوك أن تكرم من هم ماتوا وغاب عن الدنيا، آنس وحشتهم ونور قبورهم بنور من نورك إن رحمتك وسعت كل شيء.
  • ربي يا كريم يا مجيب الداعي اذا دعاك، أدعوك في مثل هذا اليوم العظيم أن تتقبل مني الدعاء وترحم من والدي كما ربياني صغيرًا واجعل يومنا هذا شفيعًا لهم واجعلهم من أهل جنتك الخلد.

دعاء لاخواتي في يوم عرفة

يحرص المسلمون في يوم عرفة الإرسال لكل إخوانهم وأحبابهم الأدعية والتهنئة وهذا بقدوم يوم عرفة الذي يليه مباشرة عيد الأضحى، وهو عيد من أجل إحياء ذكرى نبينا إسماعيل، ومن الشعائر هو الصلاة وذبح الكبش ويكون الحجون على جبل عرفات يؤدوا مناسك الحج، وهو من أهم الأعياد عند المسلمين وسوف نتعرف على الأدعية والتهنئة التي يمكن أن ترسلها وهي:  

دعاء يوم الجمعة المستجاب
  • إلى الزهرة التي تعطر منزلنا، كل الحب لكم أخواتي بقدوم عيد الأضحى الجميل بوجودكم، وبقدوم يوم عرفة يوم تقبل الأعمال الصالح منها ويمحي كل السيء.
  • أحبكم أخواتي كل عام وأنتم أقرب إلى الله، عيد أضحى مبارك بوجودكم أحبابي، في يوم عرفة هذا أدعوا الله أن تكونوا في صفوف الحجون العام القادم.
  • حفظكم الله من كل مكروه يا أغلى ما عندي، كل عيد أضحى وأنتم بخير، أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يفرح قلوبكم وأن يرزقكم الخير كله.
  • فجر العيد قد أتى، أعيد عليكم وبكل شيء جميل بوجودكم وكل عيد لن يكتمل إلا بوجودكم يا أحبابي.
  • أخواتي كل عام وأنتم بخير، قد أتى العيد التي يكمل وأنتم معي، أرجو من الله أن يزيح عنكم الهم والبلاء والحزن.
  • في هذا العيد رجائي، أن تغوث أرواحكم بالقلب النقي والسعادة والبهجة عليكم، وكل عيد وأنتم بخير، عند ساعدتكم أصبح سعيد فدعائي من الله في يوم عرفة اليوم الذي يقبل فيها الدعاء أن يرحمكم ويسعدكم ويهنيكم.
  • كل عام وأنت بخير يا مصدر البهجة والسرور في حياتي، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يطعمكم من رزقه وأن يبعد عنكم كل مكروه وشر يحزنكم.

دعاء يوم عرفة لابي المتوفي

استجابة لصالح الأعمال، في يوم عرفة دائما ما نذكر من غابوا أو رحلوا عنا، فهم في حاجة شديدة بأن نتذكرهم وندعو لهم في يوم الاستجابة من الدعاء ونرجو من الله أن يغفر لنا ولمن رحلوا عنا في يوم الوقوف على جبل عرفات، وخاصة إن كان المتوفى هو الأب، ومن الأدعية للمتوفي هي ما يلي:

دعاء الكرب واللهم
  • اللهم أنه يوم يرفع فيه الأعمال وتغفر وتعفو عن كثير، ارحم من هم تحت التراب وغابت عنا روحهم، أعفو عنهم وأغفر لهم وتجاوز عن أخطائهم يا الله.
  • في يوم عرفة هذا توسدت أكفان من نحبهم وانتقلوا من جوارنا إلى حبل جوارك، اللهم أنهم أصبحوا الضعفاء الأن وأنت الغني عن عذابهم، فأنت القادر على أن تغفر لهم وتسامحهم على كل أعمالهم.
  • يا ربي أنت الذى خلقته وأنت الذى أخذته ونحن لا نعزه عليك، ولكن يصعب علينا فراقه فإنه كان هين لين القلب، اجعل طيبة قلبه هذه شفيعه له وذكراه الطيبة هذه تدخله الجنة، أنه يوم عرفة يوم الذي يقبل فيه صالح الأعمال كلها.
  • يا مجير المستجير والمنجى للمكروب والغريق، ومنقذ المهموم من الضيق والهموم، أدعوك أن تنجده في قبره وترحمه وتعفو عنها وتغفر له، أرحم وأرحمه وأعفو عنا واعف عنه في مثل هذا اليوم العظيم، لبيك يا الله لبيك في يوم عرفة أغفر له و اغفر لنا ورحمنا جميعًا.
  • يا الله نحن لا نعترض على القضاء، أنت الذي تحينا وأنت الذي تميتنا، رحمتك وسعت كل شيء، لا تطفئ نور قبره وافرش قبره من الجنة وفراشها، وأجعل قبره روضه من رياض الجنة، واستجب لدعائي هذا في يوم عرفة اليوم الذي يرفع فيه الأعمال.
  • اللهم أني أرجوك أن أكون في عامي القادم أن أكون من الحجون وأن كنت من الأموات فكتب لي عند يا الله حجة لبيتك وأن تغفر لي كل ذنوبي، اغفر لي وارحمني وارحم موتانا وموتى المسلمين.

دعاء يوم عرفة تعرفنا على، أن يوم عرفة هو اليوم الذي يرفع فيه صالح الأعمال، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجون على جبل عرفات لأداء مناسك الحج، كذلك تعرفنا على أدعية يوم عرفة للوالدين والأبناء والميت، ودعاء لأخواتي في يوم عرفة، وأيضًا دعاء يوم عرفة لابي المتوفي.

لم تجد ما تبحث عنه!
السابق
دعاء بعد الاذان .. ردد هذا الدعاء بعد كل اذان لتنال الأجر العظيم
التالي
فضل يوم عرفة 1444 .. فضل عظيم أختص الله به هذا اليوم المبارك

اترك تعليقاً