أدعية دينية وأذكار

دعاء يوم عرفه مستجاب

دعاء يوم عرفه مستجاب هو من أفضل وأهم الأيام التي طلعت عليه الشمس يأتي يوم عرفة كل عام في التاسع من شهر ذي الحجة، هو اليوم الذي يحرص عليه جميع المسلمين من جميع العالم أن بققوا على جبل عرفات لأنه هو أهم ركن من أركان الإسلام، ويحرصون المؤمنين أيضًا على تأدية الشعائر الدينية مثل الصيام والدعاء بكل ما يتمنوه في هذا اليوم العظيم وهم على ثقة بأن الله عز وجل سوف يلبي لهم ما امانيهم، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على دعاء يوم عرفه مستجاب.

دعاء يوم عرفه مستجاب

رسولنا الكريم أكد في جميع الأحاديث النبوية على ضرورة وأهمية التقرب من الله عز وجل في هذا اليوم العظيم والتقرب يكون بالصلاة والدعاء المستمر والصوم، وهذا لأن الدعاء في يوم عرفه يكن مستجاب لأن أبواب السماء تكن مفتوحة لذلك يحرص المؤمنين على الدعاء ويوجد العديد من الأدعية التي يمكن أن تدعوا بها وهي:

  • يا رب أسألك خير الدعاء و خير المسألة وخير النجاح وخير الثواب وخير الممات، وثبتني يا الله وحقق كل ما أتمناه وارفع درجتي وتقبل مني الخير وخواتمه وأوله وآخره وباطنه وظاهره والدرجات العلى من الجنة يا رحيم، وأسألك يا رب العالمين فعل الخيرات والطيبات البعد عن المعاصي وترك المنكرات وحب المساكين، وتب علي واغفر لي يا غفور.
  • لبيك ربي وإن لم آمن بين الحجون، اللهم أغفر لنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، يا الله أنت القادر على كل شيء وأنت القادر على أن تفرج همومنا وتزيح عنا البلاء يا الله.
  • ربي أعوذ بك من أن أذل أو أذل أو أن أظلم أو أظلم أو أن أضل أو أضل، وأعوذ بك من أجهل أو يجهل علي، اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهًلا وأنت وحدك التي تجعل الحزن سهًلا إذا شئت سهلا.
  • يا ذا الرحمة الواسعة والعظيمة يامطلع على السرائر والهواجس والضمائر والخواطر لا يعزب عنك يا رحيم أي شيء، أسألك يا رب العالمين فيضة من فضلك الكثير وقبضة من نور سلطانك الساطع، أنت وحدك الذي بيدك كل شيء هب لنا الخير كله فانت واسع الكرم منتظرين منك الكرم يا كريم.

دعا لنفسي يوم عرفة

الكثير من الحجاج في فجر اليوم التاسع يتوجه لجبل عرفات لكي يقوموا بتأدية مناسك الحج وليس شرطا على كل مسلك الوقوف على جبل عرفات حتى يتحقق ركن الحج وعرفة كلها موقف وأي مكان على أرض عرفة الطهارة فهي تؤدي الغرض، وتتمثل أهم الأدعية التي يدعو بها كل مسلم لنفسه ولغيره في هذا اليوم هي:

  • يا رب أسألك العافية في الدنيا والآخرة وأسألك يا رحيم من العفو والعافية في الدنيا والآخرة وفي ديني ودنياي ومالي وأهلي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك من بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • يا رب أسالك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا، وأسالك يا رب العالمين في هذا اليوم العظيم الخير كله عاجًلا وآجله وأعوذ بك من شر كله يا الله، وارزقنا الجنة وما قرب إليها من العمل والقول، وأبعد عني النار وما يقرب لها من فعل أو قول.
  • يا رحيم أرحمني وأغفر لي واجعل العام هذا عام ملئ بالخير والسعادة، أنك وحدك القادر على أن تقول للشيء كن فيكون، أغفر لي ذنوبي وأن كانت مثل زبد البحر.
  • اللهم أتنا في الدنيا حسنة وأتنا في الآخرة حسنة وقنا وابعدنا عن عذاب النار، اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى أهله وأصحابه أجمعين.

أدعية الصالحين في عرفة

 يوم عرفة هو اليوم الذي يحتفل بها جميع المسلمين من جميع أنحاء العالم بهذا اليوم ومن الشعائر التي يقومون بها في هذا اليوم العظيم هو الصيام للتقرب من الله سبحانه وتعالى والبعض الأخر يقوموا بأداء هذه الفريضة في أرض الحرمين الشريفين وهي أداء فريضة الحج للتقرب من الله، ومن أهم الأدعية التي يمكن أن تدعوا بها في يوم عرفة هي:

السابق
تردد قنوات الرعب الجديدة 2023 .. نزّلهم على جهازك الآن
التالي
دعاء المرض

اترك تعليقاً