أدعية دينية وأذكار

دعاء قبل الاختبار

دعاء قبل الاختبار وهذه الفترة يكون الطالب متوتر لدرجة كبيرة ويكون لديه القلق تحسبا إلى صعوبة الاختبار والخشية من عدم اجتيازه بالشكل المطلوب، ولكن في هذه الحالة يوجد العديد من الأدعية التي يمكننا الاستعانة بها، والتي تهدأ من روع الطلاب والطالبات قبل دخول الامتحان، وتطمئن قلوبهم لأنهم توكلوا على الله ودعوه خشية من رحمته، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على دعاء قبل الاختبار.

دعاء قبل الاختبار

من المعروف أن قبل الاختبار يسيطر القلق والتوتر على عقول الطلاب، ويمكن الاستعانة بـ دعاء قبل الاختبار الذي يهدئ النفس وجعل العقول أكثر تركيزا ويسهل على الطلاب كل صعب، كما أنه يصفي الذهن من أي قلق يصاب به، ومن بين هذه الأدعية هو ما يلي:

  • اللهم أسالك أن تسهل علي كل صعب، وأن تلهمني العلم ما اعرف به وما لا اعرف، اللهم افتح علي أبواب رحمتك وحكمتك فأنت على كل شيء قدير.
  • سبحانك ربي لا علم لنا إلا ما علمتنا، اللهم أسالك أن تيسر لي كل صعب، فلا سهل إلا ما جعلته سهلا ويكون الحزن سهلا برحمتك.
  • يا رب يا حي يا قيوم يا رب موسى وهارون يا معلم بالقلم علمتني ما جهلت، وذكرني ما نسيت وارزقني الفهم وذكرني بما حفظت ولا تصعب علي أمرا.
  • اللهم أخرجني من الوهم وأخرج الوهم من عقلي وقلبي، اللهم لا تشتت ذهني واجعلني من الموفقين في امتحاناتي في الدنيا والآخرة، ولا تكثر علينا شيئا فضلك ونعمتك يا ارحم الراحمين النجاح والتوفيق.

دعاء الامتحان وما يقال قبل الدراسة

في أوقات الدراسة يوجد العديد من الاختبارات التي تقيم أداء الطلاب، وغاليا ما يقوموا بالسعي وراء النجاح والتفوق، وعلى أن يبذلوا قصارى جهدهم في السعي وراء النجاح في الدراسة والانتهاء من فترة دراسية معينة بامتياز، وتبقى القلوب والعقول متشبثة بالدعاء لكي يحصل الطالب على النجاح، ومن بين هذه الأدعية هو ما يلي:

  • اللهم يا ولي المستضعفين أن تكرمني بحفظك فاحفظ وان ترزقني الحكمة والمعرفة والعلم، وأسألك أن تسألني ثبات الذهن والعقل.
  • اللهم افتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك في الامتحان، واجعلني ممن يكرم ولا يهان، وانشر علي من خزائن رحمتك.
  • اللهم يا واسع العطاء ويا دافع البلاء ويا معطي السائلين، لا تكتب علينا الفشل ولا تكتب علينا الخذلان والهوان واجعلنا من عبادك الصالحين.

دعاء قبل الامتحان

يبحث معظم الطلاب سواء في مرحلة التعليم الأساسي، أو إذا كانوا في امتحانات الثانوية العامة أو طلاب الجامعات، عن دعاء قبل الاختبار أو الامتحان فإلى جانب الاجتهاد في المذاكرة وحفظ الدروس المقررة في المنهج، يجب أن لا يترك الطالب الدعاء لله عز وجل وطلب النجاح والتوفيق منه، وذلك من خلال ترديد هذه الأدعية وهي كالتالي:

السابق
دعاء قصير
التالي
دعاء على الظالم

اترك تعليقاً