شخصيات

الرقاص وش يرجعون

الرقاص وش يرجعون وأصل هذه العائلة التي تعرف بلجود والكرم وتتسم بشجاعة شبابها، فقبيلة الرقاص كانت تسكن المملكة العربية السعودية وهناك بعض الشخصيات الفريدة لها لهم مناصب عالية والبعض الآخر تمكن من السفر والعيش بالخارج، ولكن عائلته تعود إلى الرُقاص، ومن خلال موقع يلا اسأل سنوضح لك أصل هذه العئالة وأهم المعلومات عنها وأشهر الشخصيات البارزة التي أثرت بها وتسببت في شهرتها كثيرًا، كل هذا عند متابعة السطور التالية.

الرقاص وش يرجعون

عائلة الرقاص من العائلات المعروفة كثيرًا بمنطقة شبه الجزيرة العربية، وينتمي لها مجموعة كبيرة من الشعراء العلميين والأدبيين، يعود أصل قبيلة الرقاص من الحفاة وقبيلة عتيبة، الحفاة مقيمين بشكل أساسي في منطقة نجد، ويوجد أيضًا قبيلة للرقاص تعود لفخذ الهذاليين بالعوازم، وفئة أخرى من هذه القبيلة تعود إلى الرشايدة.

أصل عائلة الرقاص

عائلة الرقاص أحد العائلات العريقة الموجودة في السعودية، خرجت من هذه العائلة العديد من الشخصيات المؤثرة في المجتمع، ويرجع أصولها إلى أفخاذ الحفاة من الروقة وهي قبيلة العتيبة، واتصفت هذه العائلة بمجموعة من الصفات التي ميزتها عن غيرها من القبائل، وينتمي لهذه العائلة العرب الرحل.

من هو ارطاوي الرقاص في السعودية؟

أرطاوي الرقاص هي أحد القرى الموجودة بالمملكة، والتي تعود لمدينة الدوادمي التابعة لمدينة الرياض، وتم إطلاق اسم ارطاوي الرقاص على فيجان بن محارب الرقاص وهو رئيس لأول نادي رياضي تم تشييده في مدينة الرياض بعام 1397م، كما أن هذا النادي أول النوادي التابعة لمركز رعاية الشباب الشقراء في المملكة، وقد أطلق اسم النادي على اسم القرية التي ولد ونشأ بها فيجان بن محارب الرقاص، وبذلك يعد اسم ارطاوي من الألقاب التي نسبت للسيد فيجان بن محارب وهذا نسبةً للقرية التي نشأ وترعرع بها.

قبيلة الرقاص من وين؟

قبيلة عتيبة العربية كانت تضم الكثير من القبائل الأخرى بما في ذلك الرقاص والذين عرف عنهم الشجاعة فقد شاركوا في معركة الحميمة التي نشبت بين قبيلة عتيبة ومطير، وفي هذه المعركة قام أحد فرسان الرقاص بقتل 52 من قبيلة مطير، وهذا الفارس هو مانع الرقاص، والذي يعد من أشهر الفرشان يتصف بالشجاعة والإقدام، وعائلة الرقاص من الحفاة وهي أحد أفرع عتيبة تضم أولاد منصور ومنهم آل العصمة، آل الدغالبة، الدعاجين، القثمة، المزاحمة، كما أن الكثير منهم من البطون ومنهم ذوي عالي، الفراهدة، الخراريص، الغنايم ويوجد ايضًا قبيلة طلحة التي تضم الحفاة وذوي رزاق والكراشمة.

من هم شيوخ قبيلة عتيبة؟

الشيخ ماجد بن ضاوي بن فهيد.
الشيخ جهز بن نايف بن فهيد.
نايف بن ضاوي بن فهيد.
فيحان بن هزال بن فهيد.

الرقاص وش يرجعون وما أصل هذه العائلة العريقة وأبرز الشخصيات المؤثرة بشهرتها واكتسابها مكانة رفيعة مقارنةً بغيرها، وأبرز شيوخ القبيلة، كل هذا يمكن معرفته بمتابعة مقالنا.

كاتب متخصص في الشخصيات التاريخية، حاصل على ليسانس اداب قسم تاريخ اكتب على موقع يلا اسأل الإلكتروني منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

السابق
الرمز البريدي ضباء 1445 .. ورموز جميع الأحياء التابعة لضباء
التالي
الرمز البريدي سراة عبيدة 1445 .. ورموز جميع الأحياء التابعة لدومة الجندل

اترك تعليقاً