شخصيات

الحواس وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الحواس من وين !

 الحواس وش يرجعون هو أمر أنشغل به بال الكثيرون من قانطي المملكة العربية السعودية، والوطن العربي، تلك العائلة التي انقسمت في حقيقة الأمر إلى عائلتين تعرف عليها عبر منصة يلا اسأل، واستقروا بصفة دائمة في شبه الجزيرة العربية مثلهم كباقي العائلات الأخرى، تمكنوا من صنع تاريخ عريق لهم، تمكنوا من تحقق العديد من الإنجازات والانتصارات العظيمة، خاضوا معارك عدة، وكان لأبناء العائلة دور في هذا الأمر، تميز أبنائهم بالبزوغ في عدد من مجالات الحياة المختلفة.

الحواس وش يرجعون

عائلة الحواس تعد من الأسر الممتدة والكبيرة، لم تستقر في منطقة واحدة، بل اتخذت الترحال والتنقل منهاج لها، فاستقرت في أماكن متعددة من الخليج العربي، فبعض أفراد العائلة استقروا بالمملكة العربية السعودية، والبعض الآخر استوطن بدولة الكويت.

يلا اسأل : الوهبي وش يرجع

كان لها دور ملموس في تقدم وازدهار المجتمع، ونتيجة لذلك اهتم الكثيرون في وقتنا الحالي بالتساؤل عن الحواس وش يرجعون وأين تتركز العائلة؛ لمعرفة تاريخها المشرف والافتخار به بين أبناء العوائل الأخرى.

أصل عائلة الحواس

يرى الباحثون والمهتمين بالتاريخ العربي أن عائلة الحواس لم يكونوا وحدة واحدة، ولكنهم انقسموا لقسمين، قسم يقول أنه يرجع إلى سبيعات القصيم، أما القسم الآخر يقول أنه يرجع إلى رنيه، بمعنى أدق أنه ليس من أصل السبيعات، ولكن بالبحث المتواصل في آراء النسابون وبالاطلاع على الوثائق التاريخية القديمة نجد أن أصل العائلة يعود إلى عربيات السبيع المنشقة من القبيلة العربية الأصيلة “قحطان”، ومن الجدير بالإشارة أنهم من أشراف العرب.

الشبيلي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الشبيلي ومن وين!

نسب عائلة الحواس

آل الحواس من العوائل الهامة والبارزة في المجتمع العربي؛ والسبب في ذلك إنجازاتها الهامة والملحوظة، تحدثت عنها الكثير من كتب التاريخ العربي، واهتم لأمرها العديد من المؤرخين، ومن خلال عمليات بحث متواصلة نجد أن نسب العائلة يعود إلى قبيلة “عنزة”، وبصورة تفصيلية أكثر فهم يعودون إلى آل أبو رباع من العمارات.

لم تجد ما تبحث عنه!

أماكن تواجد عائلة الحواس

قد أكدت أعداد كبيرة من الكتب التاريخية والوثائق أن المملكة كانت معروف بالنظام القبلي السائد بها؛ وذلك بسبب مساحتها الهائلة، وعلى الرغم من الظروف المناخية الصعبة وانتشار الصحاري والجبال، ألا أن تلك العائلات والقبائل استقرت هناك لسنوات عديدة.

وكانت أسرة الحواس واحدة منهم، ولكنها هاجرت بعد سنوات استقرار طويلة بشبه الجزيرة إلى أماكن متفرقة من الخليج العربي، فأجزاء منها اتجهت نحو اليمن، والكويت، وأجزاء أخرى استقروا وتركزوا بالمدينة المنورة، ولكن كل مكان تواجد فيه أفراد تلك العائلة كان يشهد تقدم وازدهار لا مثيل له، ويعود الفضل في هذا الأمر إلى تحقيقهم لإنجازات واسعة.

الحارثي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الحارثي من وين !

سبب تسمية آل حواس بهذا الاسم

كانت عائلة الحواس مثل باقي العائلات البدوية، أخذت الترحال والتنقل نهج واضح لحياتها، وأطلق عليها لقب “حواس”، نتيجة لذلك الأمر، فالعائلة عرفت بانتقالها المستمر من مكان لآخر؛ بهدف البحث عن الاستقرار، فعلى الرغم من اتخاذها لشبه الجزيرة العربية موطن استقرار لها لآلاف السنين، ألا أنها انتقلت فيها بعد في الجهة الشمالية من المملكة، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل انتقلت مرة أخرى لمنطقة القصيم بالمملكة؛ ليقيموا بها.

يلا اسأل : الصالح وش يرجعون

يعود السبب الأساسي في الترحال المستمر للعائلة هو الازدهار والتقدم في مختلف المجالات الحياتية، تمكن أفراد تلك العائلة من بناء أنفسهم، واستكملوا مسيرتها وتاريخها الأصيل، حيث لوحظ ازدهار عدد من أبنائها في عدد من المجالات المختلفة، وتولى منهم عدد من المناصب الهامة بالبلاد.

فروع شجرة عائلة الحواس

تعتبر عائلة الحواس من أكبر العائلات بالمملكة عددًا، تفرع عنها العديد من الفخوذ والبطون، كان لجميعهم دور مذهل في تقدم المجتمع، ومن أبرز فخوذ العائلة ما يلي:

  • فخذ الطاهر، وتفرع منها أمين جعفر.
  • البوعبيد، منهم شاكر عبد زيارة.
  • آل حمد، وتفرع منها الشيخ سلام بن محمد آل شربة.
  • العيسى، وهادي كاظم تفرع عنها.
  • الحسين.
  • فخذ الخلف.
  • صلاح ناجي من فخوذ الخياط.
  • الماهر، وتفرع منهم إبراهيم محمد.
  • فخذ العبد الله.
  • الداوود، ومنهم ناجي عبد.
  • العبد النبي، وتفرع منها مهدي شربة.

 ما هو أصل عائلة الحواس؟

يعود أصل العائلة إلى القبيلة العربية العريقة “قحطان”، وهذا ما أثبتته الكتب والوثائق التاريخية.

العمرو وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة العمرو ومن وين!

أين تتركز عائلة الحواس؟

تركزت قديمًا في شبه الجزيرة العربية، ولكنها انتقلت إلى شمال السعودية، واستقرت بالكويت واليمن.

من هم فخوذ عائلة الحواس؟

تفرع عن تلك العائلة الكثير من الفخوذ والبطون، وكان من أهمهم:
فخذ العبد الله.
فخذ الخياط.
العيسى.
آل حمد.
الداوود.

الحواس وش يرجعون هو سؤال اشتعلت به منصات التواصل الاجتماعي، فالكثيرون يتطوّقون لمعرفة أصل العوائل ونسبهم، ونتيجة لأن عائلة الحواس كانت من أشهر عائلات المملكة، اتجه أعداد كبيرة للاهتمام بها، ولمعرفة إنجازاتها، وأماكن استقرارها.

يلا اسأل : وش يرجعون ال سعود

وفي الختام فقد تحدثنا في الفقرات السابقة للمقال عن الحواس وش يرجعون وما هو نسب العائلة وأصلها وأماكن تركزها من الوطن العربي، هذا بالإضافة إلى أهم فروع شجرة أسرة الحواس.

السابق
الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج نهائي السعودية 1444
التالي
اجمل دعاء للميت .. ربنا افسح لفقيدنا في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنة

اترك تعليقاً