سلطنة عُمان

الاستعلام عن القضايا الشرعية في عمان

الاستعلام عن القضايا الشرعية

الاستعلام عن القضايا الشرعية في عمان من أهم الخطوات التي يجب على أي شخص متهم أو مجني عليه القيام بها لأنها تسهل معرفة موعد الجلسات أو متابعة التحقيق ومعرفة ما تم في القضية من إجراءات وقرارات، ويمكن الاستعلام بكل سهولة من خلال الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت، يمكنك معرفة المزيد حول هذه الخدمة وخطوات الاستعلام منصة يلا سأل.

الاستعلام عن القضايا الشرعية عمان

تهتم وزارة العدل في سلطنة عمان بتوفير خدماتها القضائية إلكترونيًا تسهيلاً عن المواطنين والجهات الرسمية وتوفيرًا للوقت والجهد وهذا من خلال موقع وزارة العدل ومن أهم الخدمات التي يمكنك الاستفادة بها خدمة البحث عن الدعاوى في القضايا الشرعية وغيرها من القضايا في المحكمة العليا أو الاستئنافية أو المحاكم الابتدائية حسب تفاصيل كل دعوى، يمكنك أيضًا معرفة تاريخ الجلسات أو الاستعلام عن الأحكام واجبة التنفيذ وغيرها.

خطوات الاستعلام عن القضايا الشرعية عمان

يمكن الاستعلام عن القضايا الشرعية ومتابعة الإجراءات الخاصة بها بعمل بعض الخطوات البسيطة وهي كالتالي:

  1. ادخل إلى الصفحة الخاصة بخدمات البحث عن الدعاوى من خلال caaj.gov.om
  2. اختر الدرجة القضائية أما محكمة ابتدائية أو استئنافية أو محكمة عليا.
  3. ادخل رقم الدعوى المراد البحث عنها.
  4. اضغط على زر بحث.
  5. ستجد أمامك التفاصيل الكاملة حول الدعوى.

متى يصبح الحكم نهائيًا؟

متى أنشأت المحكمة العليا في عمان؟

النظام الأساسي لسلطنة عمان نص على أن سيادة القانون هي أساس الحكم ووفقًا لذلك تم إصدار مرسوم سلطاني برقم 9/2012 الصادر بتاريخ 29 فبراير لعام 2012م بهدف إنشاء مجلس أعلى للقضاء يرأسه جلالة السلطان وهذا تكريمًا لمنظومة القضاء.

هل يمكن الطعن في حكم الاستئناف؟

يجوز لأحد أطراف الدعوى تقديم طلب للمحكمة لإعادة النظر بالحكم الصادر عن محكمة الاستئناف ولكن بشرط وجود واقعة جديدة كانت غير معلومة لدى المحكمة وعند الطرف المطالب حتى يتم إعادة النظر بالحكم.

يمكن الاستعلام عن القضايا الشرعية من خلال الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للقضاء العماني عبر الإنترنت واستخراج كافة التفاصيل المتعلقة بالدعوى في أي مرحلة لها، وهذا باتباع العديد من الخطوات التي سنوضحها خلال مقالنا.

إلى هنا انتهى مقالنا حول خطوات الاستعلام عن القضايا الشرعية وأهم المعلومات عن هذه الخدمة بالإضافة إلى الأسئلة الشائعة حول القضايا الشرعية ودرجات التقاضي، ونتمنى أن نكون أفدناكم بكل ما هو جديد حول هذا الموضوع.

لم تجد ما تبحث عنه!

انا اسماء انور كاتبة متخصصة في الشأن العربي، اكتب عن الاستعلامات والمنصات الحكومية والتعليمية على موقع يلا اسأل الالكتروني، كاتبة ومدربة كتابة محتوى باللغة العربية.

السابق
الاستعلام عن المخالفات المدفوعة في عمان
التالي
الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم 700 بعمان

اترك تعليقاً