دعاء اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان

دعاء اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، ساعات قلائل ويمضي شهر رمضان ويرحل ولن يتبقى منه سوى الأجر والثواب والذكري التي تجعلنا ندعو بأن يعود إلينا مرة أخرى وأن يتسلمنا ويسلمنا الله له، وفي اليوم قبل الأخير من أعظم شهور العام سنتعرف على الدعاء المخصص لهذا اليوم الجليل من خلال منصة يلا اسأل.

فضل ليلة اليوم التاسع والعشرين من رمضان

تتميز ليلة اليوم التاسع والعشرين من رمضان بفضائل كثيرة، فبالإضافة إلى كونها ليلة وترية، فمن المرجح جدًا تصادف ليلة القدر ففي صحيح البخاري {” عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هي في العشر الأواخر، هي في تسع يمضين”}، ولكن الامر الذي يزيدها جلالاً وبهاءً هو أنها الليلة الأخيرة من شهر رمضان حيث تعد كل دقيقة فيها خير من الدنيا وما فيها فما هي إلا ساعات قليلة جدًا وينتهي شهر رمضان.

كما أنه لليلة التاسع والعشرين من رمضان فضيلة تميزها عن كل ليالي رمضان وهي أن الله تعالى يعتق فيها من العباد بقدر ما عتق طوال شهر رمضان، فعن الإمام أحمد وابن ماجة –رضي الل عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال: {“إن لله عند كل فطر عتقاء وذلك في كل ليلة”}، وعن عبد الله بن مسعود عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: {إذا كان أول ليلة من شهر رمضان فتحت أبواب الجنات فلم يغلق منها باب واحد الشهر كله، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب واحد الشهر كله، وغلت عتاة الجن، ونادى مناد من السماء كل ليلة إلى انفجار الصبح يا باغي الخير يمم وأبشر، و يا بغي الشر أقصر وانظر هل من مستغفر نغفر له؟ هل من تائب نتوب عليه؟ هل من داعي نستجيب له؟ هل من سائل نعطي سؤله؟ ولله تعالى عند كل فطر من شهر رمضان كل ليلة عتقاء من النار ستون ألفاً، فإذا كان يوم الفطر أعتق مثل ما أعتق في جميع الشهر ثلاثين مرة ستين ألف}.

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان

وفي أخر ليلة من ليالي رمضان يجب على جميع المسلمين تكثيف الدعاء واستغلال كل دقيقة من هذه الساعات القيمة التي لا يمكن تعويضها، فالدعاء هو سنَّة مؤكدة عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-حيث ثبت في الأحاديث والسنة أنه حين تبدأ العشر الأواخر من رمضان لا ينقطع عن قول: {اللهم إنك عفوًا تحب العفو فأعفو عنا}، وخير الدعاء الذي يمكن الدعاء به في هذا اليوم هو دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان، وهو كما يلي:

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

أضف تعليق