شهر رمضان الكريم

دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان

دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان، انتهى شهر رمضان المبارك ومضت أيامه ولياليه، ويودع المسلمين الشهر الكريم بكل حزن وشوق إليه مرة أخرى، ولا يوجد أفضل من الدعاء نودع به الشهر الكريم، وسنتعرف من خلال منصة يلا اسأل على دعاء اليوم الثلاثين من رمضان.

سنن اليوم الثلاثين من شهر رمضان

يحتل اليوم الأخير من شهر رمضان مكانة خاصة في قلوب المسلمين فهو اليوم الذي يعلن اكتمال أدائهم للركن الرابع من أركان الإسلام وهو صوم رمضان، كما أنه يتضمن العديد من الأركان والسنن الواجب أدائها حتى يكتمل ركن الصيام بجميع فضائله، ومن بين هذه الأركان والسنن ما يلي:

  • المسلم الذي كان معتكفًا في العشر الأواخر من رمضان يجب عليه إنهاء الاعتكاف والعودة إلى منزله والاختلاط بالزوجة والأهل والأولاد.
  • يجب عدم اتباع الفريضة المباركة بالرجوع للهو والمعاصي والذنوب فالطاعة تتبع بالطاعة لتباركها، ولذا سن الرسول الكريم محمد –صلى الله عليه وسلم-اتباع رمضان بصيام الستة البيض من شهر شوال، وقد جاء في فضل صيامهم، حيث ورَىَ الإِمام مسلمٌ عن النبي -صلى الله عليه وسلم-أنه قال: “مَنْ صامَ رمضانَ، وأتبعَه بستٍّ من شوال، فكأنَّما صامَ الدهر”.
  • يجب إخراج زكاة الفطر قبل انتهاء أخر يوم من أيام شهر رمضان، مع الحرص على إخراجها من الطعام من أوسط ما يطعمه أهل البيت، ويجب أن يقوم رب البيت بإخراج الزكاة عن كل فرد من أفراد الأسرة حتى الطفل الرضيع.
  • شرع الله التكبير في ختام شهر رمضان الكريم وذلك في قوله تعالى: {ولِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة:185].
  • وبعد القيام بكل هذه السنن والفروض يجب على المسلمين الاستعداد لاستقبال عيد الفطر المبارك، وأداء صلاة العيد والحرص على إظهار مظاهر الفرحة بقدوم العيد من ارتداء الملابس الجديدة وإعطاء العيدية والحلوى للأطفال الصغار، والانتشار في الطرقات مهللين ومكبرين وشاكرين الله سبحانه وتعالى على عظيم فضله.

دعاء اليوم الثلاثين من رمضان 

في نهاية الشهر الكريم يودع المسلمون جميعًا شهر رمضان المبارك بمشاعر متفاوتة حيث أنهم يشعرون بالحزن لفراق رمضان، كما أنهم يشعرون الفرح والسعادة لأن الله عز وجل قد وفقهم لإتمام صيام الشهر الكريم وأعانهم على صيامه وقيامه وأداء جميع فروضه وسننه على النحو الذي يحبه ويرضاه، ومن أعظم العبادات التي يودع بها المسلمون شهر رمضان هي عبادة الدعاء والتي لا ينبغي أن تنقطع بعد انتهاء رمضان بل يجب أن يستمر العبد المسلم في الدعاء إلى ربه ومناجاته في جميع الأوقات، وفيما يلي دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان المعظم مكتوب: 

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل 2023 .. اجعل الحياة هي الزيادة لنا في الخير كله

“اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ بِالشُّكْرِ وَالْقَبُولِ عَلَى مَا تَرْضَاهُ وَيَرْضَاهُ الرَّسُولُ، مُحْكَمَةً فُرُوعُهُ بِالْأُصُولِ، بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ”.

قد تكون مهتماً أيضاً بأدعية أيام رمضان

دعاء اليوم الاول من رمضاندعاء اليوم السادس عشر من رمضان
دعاء اليوم الثاني من رمضاندعاء اليوم السابع عشر من رمضان
دعاء اليوم الثالث من رمضاندعاء اليوم الثامن عشر من رمضان
دعاء اليوم الرابع من رمضاندعاء اليوم التاسع عشر من رمضان
دعاء اليوم الخامس من رمضاندعاء اليوم العشرين من رمضان
دعاء اليوم السادس من رمضاندعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان
دعاء اليوم السابع من رمضاندعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان
دعاء اليوم الثامن من رمضاندعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان
دعاء اليوم التاسع من رمضاندعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان
دعاء اليوم العاشر من رمضاندعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان
دعاء اليوم الحادي عشر من رمضاندعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان
دعاء اليوم الثاني عشر من رمضاندعاء اليوم السابع والعشرين من رمضان
دعاء اليوم الثالث عشر من رمضاندعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان
دعاء اليوم الرابع عشر من رمضاندعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان
دعاء اليوم الخامس عشر من رمضاندعاء اليوم الثلاثين من رمضان

وإلى هنا يكون قد انتهى مقال دعاء اليوم الثلاثين من رمضان حيث استعرضنا من خلاله دعاء اليوم الثلاثين من رمضان آخر أيام شهر رمضان المعظم واستعرضنا كذلك الأعمال والسنن المستحبة في هذا اليوم الذي نودع فيه شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان
لم تجد ما تبحث عنه!
السابق
دعاء اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان
التالي
تفسير حلم شراء سيارة لشخص اخر .. ما تفسير رؤية شراء السيارة لشخص آخر؟

اترك تعليقاً