شخصيات

العيدان وش يرجعون

العيدان وش يرجعون

العيدان وش يرجعون هو سؤال تشاركه العديد من الأشخاص على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سواء فيسبوك أو تويتر أو انستقرام تعرف عليها عبر منصة يلا اسأل، فمنذ قدم السنين ظهر النظام القبلي في الوطن العربي، متمثلين بصورة كبيرة في شبه الجزيرة العربية، وكان من بين تلك العائلات الكثيرون من الخبراء والعرافين، والنسابين، تمتعوا بخبرة فائقة في معرفة نسب القبائل والعوائل، فمسألة النسب من الأمور المهمة التي يبحث عنها أبناء العائلات، فالعديد منهم شاركوا في الحروب، والفتوحات، والبعض الآخر ساهم في تقدم وتطور المجتمع، وكانت عائلة العيدان واحدة من بينهم.

العيدان وش يرجعون

لقد اهتم علم الأنسب بالقبائل العربية بصورة كبيرة، فاتجه للبحث عن أرحامهم وأنسابهم وأصولهم، ولأن الدين الإسلامي قد أوصى بعدم الخلط في الأنساب، لذا فالمؤرخين يتحروا الدقة في الحديث عن ذلك الأمر، وللإجابة عن سؤال العيدان وش يرجعون فقد قمنا بالبحث مطولاً في الوثائق التاريخية.

يلا اسأل : الدرويش وش يرجعون

وكتب النسب العربي، وكذلك آراء المؤرخون، فعائلة العيدان من أشهر العائلات التي تتمتع بقدر كبير، ومكانة مميزة بين العائلات الأخرى؛ وذلك بسبب شخصيتها التي تميزت بقدر فائق من الكفاءة، والشجاعة، بالإضافة إلى ما قدمته للملكة من إنجازات، حيث ساهمت في تطورها، وتقدمها.

أصل عائلة العيدان

تعد عائلة العيدان واحدة من العائلات التي يقوم الكثيرون بالبحث عنها، من ناحية الأصل والنسب، وأماكن استقرارها، فتلك العائلة تضم العديد من الشخصيات المشاهير والبارزين في العديد من المجالات الحياتية المختلفة، فكان من بينهم الإعلامية الشهيرة “مي العيدان”، وقدد اشتعلت محركات البحث بالتساؤل عن أصلها من قبل متابعيها، فتلك العائلة هي من أبرز العائلات التي سكنت في شبه الجزيرة العربية، لها تاريخ عظيم ومشرف، تعود من ناحية الأصل إلى القبيلة العربية “عنزة”، قدمت العديد من التضحيات؛ لتحقيق رفعة الوطن.

نسب عائلة العيدان

أسرة العيدان من العائلات المعروفة بخصالها الحميدة، وهي من أشهر العوائل، سكنت بالمملكة العربية السعودية وخاصة في شبه الجزيرة، لفترة زمنية طويلة، ولكن بعدها أخذت في الترحال لتستقر في أماكن متفرقة من الوطن العربي، فهناك أعداد كبيرة من أبنائها استقروا في الكويت، .

لم تجد ما تبحث عنه!

ازدهروا في العديد من المجالات، وتولوا مناصب بارزة ومرموقة، وتعود العائلة في نسبها للمشارفة من الوهبة، من القبيلة الشهيرة “بني تميم”، توطدت علاقتها مع العديد من العائلات العربية الأخرى في الكويت، مقل السبيعي، العدواني، الوقيان، الغنيم والمنصور.

أماكن تواجد عائلة العيدان

نظرًا للمساحة الجغرافية الهائلة للملكة العربية السعودية، فقد استقر بها العديد من القبائل والعائلات، وحينئذ عُرفت المملكة بالنظام القبلي السائد بها، ولكن في أوائل القرن الماضي، أخذت العائلة في الترحال والتنقل، ليستقر البعض من أبنائها في الكويت، تركوا لهم أثر رائع، وتوجدوا بصورة كبيرة هناك، تمكنوا من تحقيق ذاتهم، ووضع مكانة خاصة ببهم في وسط المجتمع الكويتي، يتمتعون بسمعة طيبة، وتمتلك نفوذ هالة، فشهرتها تغلغلت في مختلف نواحي شبه الجزيرة، ارتبطت مع العديد من الأسر الحاكمة هناك.

سبب تسمية العيدان بهذا الاسم

تعتبر العيدان من أبرز العائلات؛ وذلك بسبب سمعتها الطيبة، وشهرتها الواسعة، بالإضافة إلى ما قدمته من إنجازات لتقدم المجتمع، تعوج في أصلها للقبيلة العربية عنزة، أما نسبها فهي من بني تميم، وكان شيخ العشيرة هو حمود الهذال، وبالرجوع للماضي وقراءة كتب التاريخ، لاحظنا أن هناك عدد من القبائل العربية بالبصرة قد تم الاعتداء عليها من قبل الفرس، وكانت قبيلة عنزة واحدة منهم.

يلا اسأل : عائلة السلمان وش يرجعون

وقاموا باغتيال ابن الشيخ “حمود الهذال”، ولكن الشيخ لم يهزم، ولكنه تمكن من هزيمتهم وأخذ بثأر ولده، وحينها قال كلمته الأشهر التي خلدها التاريخ “لقد أصبح العيد الآن عيدان، الأول انتصارنا بالمعركة، والثاني أخذ ثأر ولدي)، وحينها سميت القبيلة باسم “عيدان”.

بطون وأفخاذ عائلة العيدان

عند الحديث عن عائلة العيدان، نلاحظ أنه تفرع عنها العديد من البطون والأفخاذ، وتعد العائلة من أكبر العائلات العربية، وأبرزها وأكثرها شهرة، تتمتع بسمعة طيبة، وساهمت مميزاتها العديد في منحها مكانة عظيمة بين العائلات الأخرى، ومن الجدير بالذكر أن العائلة كبيرة جدًا، تفرع عنها العديد من الفروع والبطون، ومن أبرز الفخوذ التي تنتمي للعائلة، ما يلي:

  1. الرحيم، ورئيسهم الشيخ محمد الرحيم.
  2. الجياقين ويرأسهم الشيخ صالح الحمود.
  3. عائلة نعيم الشهيب.
  4. آل إسماعيل، ورئيسهم الحاج محمد السماعيل.
  5. الهاشم، يرأسهم الشيخ عباس غالب.
  6. آل الشليش، رئيسهم علي الشليش.
  7. الشهلاهي ورئيسه هو محمد عبد الإمام.

أبرز أعلام عائلة العيدان

 عائلة العيدان تلك الأسرة التي خلدت اسمها عبر التاريخ؛ وذلك بسبب ما قدمته للمجتمع، تفرع عنها العديد من الأشخاص، تولوا مناصب هامة وبارزة ومرموقة بالبلاد، كان لهم دور ملحوظ في استكمال مسيرة عائلتهم، يسعون لرفعة اسم العائلة أكثر وأكثر، فكان من أبرز أعلام العائلة ما يلي:

  • مي العيدان الإعلامية الشهيرة.
  • العميد الأستاذ عبد الله العيدان

ما هو أصل ونسب آل العيدان؟

تعتبر الأسرة الكريمة العيدان، من أبرز أعلام المملكة العربية السعودية، تعد في أصلها إلى القبيلة العربية “عنزة، أما في نسبها فهي تعود إلى “بني تميم”.

أين تتركز عائلة العيدان؟

تركزت واستوطنت بصورة أساسية في شبه الجزيرة العربية منذ قدم السنين، ولكنها هاجرت بعدها إلى الكويت، لتستقر وتتركز هناك، فهناك العديد من أبناء العائلة يقيمون بالمجتمع الكويتي.

من هم أبرز أعلام عائلة العيدان؟

تفرع عن العائلة العديد من الأشخاص المهمين، تولوا مناصب مهمة ومرموقة، ساهموا في تقدم الوطن، واستكملوا مسيرة عائلتهم المشرفة، وكان من أبرز أعلامهم الإعلامية المعروفة مي العيدان، والعميد عبد الله العيدان.

العيدان وش يرجعون هو محط اهتمام أشخاص كثيرون، فالعديد من أبناء العائلات التي سكنت شبه الجزيرة، يهتمون بالبحث عن جذورها، ونسبها، وأصلها، وأماكن تركزها، إلى جانب ما قدمته من إنجازات؛ للتفاخر بنسبهم لها.

يلا اسأل : النوفل وش يرجع

وفي الختام فقد تناولنا فيما سبق إجابة السؤال العيدان وش يرجعون حيث يرجع أصلهم إلى القبيلة العربية “عنزة” وما هو مركز استقرار العائلة، وإلى أي نسب، وأصل تعود، ومن هم أبرز أعلامها.

السابق
الرمز البريدي حائل
التالي
تردد قناة ابو ظبي اكسترا

اترك تعليقاً