شخصيات

النوفل وش يرجع ..أصل ونسب عائلة النوفل ومن وين!

النوفل وش يرجع

النوفل وش يرجع عائلة سعودية يبحث الكثير عن أصلها وأماكن استقرارها تعرف عليها عبر منصة يلا اسأل، ومن المتعارف عليه أن المملكة العربية السعودية تمتعت بالنظام القبلي، منها من استمر، ومنها من اختفى، فهناك عائلات لها مكان مرموق على مستوى المملكة، وكانت عائلة النوفل من بينها، استمرت سيرتها حتى وقتنا هذا؛ لأنها تمكنت من تخليد اسمها، عن طريق تاريخها العظيم، ومن خلال ما قدمته للملكة من إنجازات، ساهمت في تقدم المجتمع بشكل ملحوظ.

النوفل وش يرجع

لقد ذكرت الوثائق التاريخية، وكتب التاريخ، أن شبه الجزيرة تتمتع بالتعدد القبلي والشعائري الموجود بها، فهي كانت وما زالت حتى الآن تضم أعداد هائلة من القبائل العربية الأصيلة، ولكنها تفرقت مع مرور الوقت بسبب الكثير من العوائل، والتي من أهمها حب البدو للترحال والهجرة، وهذا ما دفع العديد من الأشخاص للبحث عن النوفل وش يرجعون وأين تتركز العائلة في الوطن العربي.

يلا اسأل : المزيعل وش يرجعون

أصل عائلة النوفل

لقد انتشر البحث عن آل النوفل بصورة واسعة؛ لمعرفة نسبها وأصلها، فهناك عدد لا يحصى من القبائل التي استقرت في شبه الجزيرة، لكل منها تاريخ يميزها، وعادات وتقاليد خاصة بها، بمثابة بصمة وهوية، تميزها عن غيرها من العائلات الأخرى، وكانت عائلة النوفل من أشهر تلك العائلات، وقد أجمع المؤرخون أنها من العائلات التي تعود في أصلها إلى العمور من بني حسين، وهم أمراء المدينة، لذا فهي أسرة حسينية الأصل.

الدواسر وش يرجعون

نسب عائلة النوفل

النوفل وش يرجع ..أصل ونسب عائلة النوفل ومن وين! حيث أنها تتعدد وتتشعب العائلة فيما بين القبائل، للرد على الكثير من الاستفسارات فيما يخص السؤال النوفل وش يرجع الذي تكرر في الآونة الأخيرة؛ بحثًا عن أصل العائلة، وأبرز أعلامها، فيجدر بنا الإشارة أن تلك العائلة تتمتع بشهرة كبيرة، فهي من العائلات التي ساهمت في تقدم الوطن، وبإجماع آراء النسابون نلاحظ أن تلك العائلة هي في الأصل من الأسر الحسينية، وهم من أمراء العمور من بني حسين، ونسبهم يعوج للحسين بن علي رضي الله عنه، ويتركز أبناء تلك العائلة في المملكة العربية السعودية، وبصفة خاصة في الرياض.

أماكن تواجد قبيلة النوفل

عائلة النوفل من العائلات الكريمة؛ لأنها تابعة في الأصل إلى الحسين بن علي أبن أبي طالب، استقرت العائلة في الرياض، والمدينة المنورة، وتمكنوا من الاستيلاء على الإمارة في القرن الرابع ميلاديًا، وتوطدت علاقة الأسرة بالحسيني، وتوطدت علاقتها مع العديد من العائلات الأخرى، بسبب الزواج الذي نشأ بين عدد من القبائل الأخرى، انضمت العائلة للاستقرار في القبيلة العربية الأشهر “الظفير” التي تتركز بالمدينة المنورة؛ وذلك بسبب الحوادث.

الفرم وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الفرم ومن وين!
لم تجد ما تبحث عنه!

أبرز أعلام آل النوفل

تفرع عن عائلة النوفل العديد من الشخصيات البارزة، تولوا مناصب مرموقة في البلاد، وكان من أبرز أعلام العائلة، ما يلي:

  • حمدان نوفل.
  • أحمد محمود نوفل.
  • نوري نوفل.
  • بشار هزاع.
  • مطلق وباسل نوفل.
  • سامر هزاع.
  • رائد مطلق.
  • عصام مطلق.
  • محمد نوفل.
  • عادل أنور نوفل.

نسب آل النوفل بالقصيم

منطقة القصيم هي واحدة من المناطق المعروفة بحيويتها؛ نظرًا لتواجدها في وسط المملكة، وقربها من نجد، فيضة السر، الرياض وحائل، والعديد من المناطق الأخرى، فالبعض من افراد العائلة هاجروا وتركزوا في القصيم، وذلك بعد الحرب التي نشأت بين العائلة والظفير، ويعود أصل العائلة بالقصيم للجد الأكبر “نوفل بن عبد الله بن صالح”، ويمتد نسبهم للحسين علي بن أبي طالب.

المنيف وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة المنيف ومن وين!

يلا اسأل : المخلفي وش يرجع

نسب النوفل فيضة السر

آل نوفل هي إحدى أبرز وأشهر العائلات التي تستقر، وتتركز لمنطقة فيضة السر، وهي منطقة تابعة للرياض في المملكة العربية السعودية، ويرجع نسب العائلة في فيضة السر للإمام على بن أبي طالب، فهم من الأشراف، وقد أنشأ تلك البلدة فاهد بن نوفل، وذلك في القرن العاشر، بعد الحرب التي نشأت بين النوفل وقبيلة الظفير، بعدها انتقلت العائلة إلى الريشية الموجودة بالقرب من عين ماء، تلك القرية التي اكتشفاها فاهد بن نوفل، وهي تابعة في الأصل إلى فيضة السر.

فروع قبيلة النوفل

تفرع عن العائلة العديد من البطون والأفخاذ، فهي واحدة من العائلات الأكبر عددًا، استقرت العائلة في عدد من المناطق، وكانت منطقة فيضة السر من أشهر المناطق التي استقر بها أفراد العائلة، وتفرعوا بها إلى الكثير من الفروع، فكان من أشهر تلك الفروع:

  • بنو هزاع بن نوفل، وهم آل محمد وآل شايع.
  • آل فاهد، وهم أحفاد مؤسس قرية قيضة السر.
  • آل يحي وهم أبناء نوفل بن عبد الله، وهما سليمان ومحمد.
  • أبناء عبد الرحمن بن نوفل، ووهم من آل ضويحي.

النوفل وش يرجع هو سؤال تضمنته كتب التاريخ، وعدد من الوثائق التاريخية، فقد اهتم عدد كبير من العرافين والمؤرخين بالبحث عن أصل تلك العائلة، والرغبة في معرفة أماكن تركزها؛ لأنها من أشهر العائلات بالمملكة، فهي عائلة حسينية الأصل.

من هم أبرز أعلام عائلة النوفل؟

تفرع عن العائلة العديد من الشخصيات، تولوا مناصب مرموقة في البلاد، وساهموا في رفعة، وتقدم الوطن، وكان من أبرز أعلام العائلة:
محمد أنور نوفل.
أنس نوفل.
رائد مطلق.
بهاء نوري.

أين تتركز عائلة النوفل؟

استقرت العائلة في الماضي في شبه الجزيرة العربية، ولكنها انتقلت إلى أماكن مختلفة من دول الخليج العربي؛ نظرًا لحب التنقل والترحال، فاستقر العديد منهم في منطقة فيضة السر.

ما هو أصل عائلة النوفل؟

عائلة النوفل هي واحدة من أشهر العائلات بالمملكة، تعود في أصلها إلى القبيلة العربية العريقة العمور من بني حسين، لذا فهي أسرة حسينية الأصل.

يلا اسأل : المجرشي وش يرجع

وفي الختام فقد تناولنا فيما سبق من فقرات إجابة توضيحية للسؤال النوفل وش يرجع بالإضافة إلى أماكن تركز العائلة، واستقرارها، كما قدمنا أصل ونسب العائلة بشيء من التفصيل.

السابق
المخلفي وش يرجع ..أصل ونسب عائلة المخلفي ومن وين!
التالي
تردد قناة المرقاب

اترك تعليقاً