شخصيات

الشهابي وش يرجع

الشهابي وش يرجع

الشهابي وش يرجع ، تعتبر عائلة الشهابي من أهم العائلات القديمة، حيث بدأ ترسمها من مئات السنين، فهي من كبار العائلات العربية، حيث أن عدد كبير منها كان يوجد في جبال لبنان، وبالتالي فإنها من العائلات التي كانت تعيش في مكان واحد وكان يجمعهم العديد من العادات والتقاليد التي تخصهم وحدهم دون غيرهم، حيث يعود تاريخها إلى وجودهم قديماً في سوريا قبل انتقال جزء منهم إلى جبال لبنان، ومن خلال ذلك الموضوع على منصة يلا اسأل سوف نسلط الضوء عن عائلة الشهابي وش يرجع أصولهم، وأهم الأعمال التي قاموا بتنفيذها. 

الشهابي وش يرجع

تعتبر عائلة الشهابي وش يرجع أصولهم حيث أنهم من أهم عائلات القديمة التي وجدت من مئات السنين، حيث يرجع أوصلها في البلاد العربية في سوريا، ثم انتقلوا بعد ذلك إلى جبال لبنان، وكانوا يعيشون جميعاً في مكان واحد تجمعهم الكثير من التقاليد والعادات التي يجب على كل فرد منهم إتباعها دون أي اختراق، فهي من العائلات التي تعود أصولها إلى كثير من الأنساب.

حيث يوجد بها الكثير من الأشخاص الذين قاموا بالعديد من الأعمال الصالحة وأنهم متميزون بأنهم ذات ثقافة وعلم، حيث استطاعوا أن يتولوا الحكم في جبال لبنان في سنة 1697 ميلادياً وذلك بعد أن أخذوا من أنسابهم حتى تم انتهاء حكمهم في عهد العثمانيين في عام 1861 ميلادياً.

قد يهمك أيضاً : الرشودي وش يرجعون

اتسمت عائلة الشهابي بالذكاء وهم من قبيلة بنى مخزوم فهم من أهل قريش وذلك هو أصلهم في البداية، حيث أنهم انتقلوا من سوريا في منطقة حوران إلى منطقة جبال لبنان، واستقروا هناك في وادي يعرف باسم وادي التيم الذي يوجد في جنوب جبال لبنان، وقد قامت عائلة الشهابي بالدخول في الكثير من المعارك والحروب التي كانت تدور بينهم وبين الإمبراطورية البيزنطية.

وذلك في عام 636 ميلادياً وذلك للعمل على تحرير دمشق من تحت سيطرتهم الطاغية، وبعد فوزهم في هذه الحروب الدامية، فإنهم قاموا بالذهاب إلى أماكن أخرى لتحريرها من أيدي الصليبيين وذلك في منطقة وادي تيم في راشيا، حيث أصبحت تلك العائلة تنتقل وتمتد إلى أن وصلت إلى كثير من الدول العربية وأصبحت توحد في سوريا ومصر ولبنان.

لم تجد ما تبحث عنه!

استطاعت عائلة شهاب أن تحظى بفخر كبير بسبب ما يتابعونه من عادات وتقاليد وقيم بين كل العائلات في ذلك الوقت، حيث كان بينهم نسيج اجتماعي لم تحظى به أي عائله من قبل حتى أصبحوا ذات شأن بين كل العائلات الأخرى.

قد يهمك أيضاً : الرسيني وش يرجعون

ومع ذلك فإنها كانت عائلة ذات ثقافة رائعة ومنفتحة على بقية الثقافات التي كانت مقامه حولها، ومن أفضل القيم التي ما زالوا يحفظون بها هي مراعاة الجار حيث كانوا يقومون باستقبال إلى شخص في بيتهم ويتسمون بالكرم الضيف، حيث مع حدوث الكثير من المعزة في أثناء وجودهم ما زالوا يستطيعون الحفاظ على وجودهم في أماكنهم دون أن يهتزوا وقاموا بتربية أبنائهم على القيم التي تمكنهم من البقاء صامدين في وجه أي تغير عالمي أو أي تغير يحدث بسبب المعارك والمحافظة علي أراضيهم دون أن يسببها أحد منهم، حيث كان يقول آل شهاب المقيمين في بيروت في لك الوقت أنهم كانوا يقيمون بعمل دوريات لحماية أراضيهم وبيوتهم، حتى لا تنتهي أصولهم وتصبح أن عائلة الشهابي وش يرجع أصولهم جمله ليس بها معنى فقد يطمس وجودهم إذا ما حافظوا على أملاكهم. 

ما هي الحروب التي خاضتها الشهابي؟

عند البحث عن الشهابي وش يرجع نجد أن تلك العائلة قد قادت العديد من الحروب للحفاظ على الأماكن التي يسيطرون عليها والحفاظ على نسبهم ومن هذه الحروب :

في البداية قام أول الخلفاء الراشدين الخليفة “ابو بكر الصديق” بتنصيب عائلة الشهابي، حيث قام مالك بن الحارث الذي يسمي باسم شهاب المخزومي بمشاركة في حرب اليرموك هو كان أحد أجداد عائلة الشهابي من قبيلة المهزوم، وبالتالي فإن سوريا تم فتحها بعد تلك المرحلة بواسطة عرب المنطقة.

قامت عائلة الشهابي ببذل الكثير من الجهد وذلك من أجل تحرير مدينة دمشق من سيطرة البيزنطيين، حيث حدث ذلك في عام 636 ميلادياً، وبالتالي فإن تلك القبيلة استمرت بالعيش في منطقة حوران التابعة لدولة سوريا وذلك حتى عام 1170 ميلادياً. 

قد يهمك أيضاً : الخطابي وش يرجع

انتقلت عائلة الشهابي منذ عام 1170 ميلادياً من أجل َقاتلة الصليبيين وذلك في وادي التيم الذي يقع في راشيا وذلك بقيادة الأمير منقذ الشهابي وبجيش يبلغ عدده عشرين ألف شخص وبالتالي استطاعوا بقوتهم في الدفاع عن أراضيهم هزيمة الصليبيين.

ثم قاموا بطردهم إلى قلعة بداخلها حصون في حاصبيا، حيث استطاعوا في خلال عشرة أيام فقط من السيطرة على تلك القلعة وبالتالي قدروا على دخول وادي تيم وجبال لبنان.

حيث قاموا بإدخال الكثير من التصليحات التي قام الصليبيون بتدميرها بنفسهم أو في أثناء الحرب حيث أقاموا بها لمدة كبيرة جداً وهي تبلغ سبعمائة عام وذلك لاتخاذها كمركز قيادي عسكري لكي يستطيعوا وضع سيطرتهم على تلك المنطقة.

كما قاموا بالاشتراك مع كثير من الأمراء في تلك المنطقة وكونوا أحزاب عسكرية وسياسة لكي يسيطروا بشكل كامل عليها حتى يحكوا لبنان بشكل ثابت، وبالتالي فإن تلك الشراكة قد استمرت لفترة طويلة جداً، واستطاعوا أن يقوموا بإقامة دولة لبنان.

حيث قامت مجموعة أو خلفائهم من الدروز بعدم مساعدتهم في أثناء حكمهم للبنان، وبالتالي فقد كانت عائلة الشهابي عائلة مسلمة سنية، وبعت عدم مرحبا مساعدة الدروز لهم فإن عدد كبير منهم أصبحوا مسيحيين مارونيين وقد حدث ذلك في أثناء القرن 18 ميلادياً.

قد يهمك أيضاً : البحيري وش يرجع

بعد أن أصبح عدد كبير من عائلة الشهابي على الديانة المسيحية المارونية استطاعوا أن ينتقلوا إلى الكثير من الأماكن اللبنانية لكي يستطيعوا أن يعيشوا بطريقة أحسن وأفضل، وقد عملوا بجهد كبير لكي يستطيعوا على تطوير أنفسهم والأماكن الذين يقيمون فيها، فقام عدد كبير منهم بتقليد الدول الغربية في ثقافتهم حتى يستطيعوا التواصل مع العالم الغربي.

حيث أن أمير العائلة في ذلك الوقت قام بالتعاون مع ملك الدولة الحديثة في مصر وهو الملك محمد علي باشا ويساعدك في الكثير من الحروب التي كانت مقامة على مصر في ذلك الوقت من الأوروبيين والعثمانيين عام 1840 ميلادياً.

وبذلك تم نفي وانتهاء حكم الأمير بشير الثاني بعد خسارة تلك المعارك والحروب ، بعد ذلك تم تول الأمير بشير الثالث حكم لبنان وذلك في عام  1842 ميلادياً.

حيث انتهى حكم عائلة الشهابي للبنان بعد تولي الأمير عمر باشا حاكماً للبنان، حيث تم تولية الأمير خالد الشهابي رئيس وزراء دولة لبنان، وذلك خلال الانتداب الفرنسي أثناء حكم فؤاد الشهابي الثالث  لدولة لبنان. 

ما هي أماكن تواجد عائلة الشهابي؟

إن كلاً من أبناء عائلة الشهابي المسلمين السنة والمسيحيين الموارنة كان يعيشون في قضاء المتن، بعيدا ذوق مكايل”غزير و غدير”، زحلة، صور، مرجعيون، صيدا، حاصبيا، قضاء بنت جبيل و بعبدا، بالإضافة إلى وجودهم في بيروت حيث يوجد كبير العائلة في بيروت ،المصيبة، الباشورة، المزور، ميناء الحصن، سوليدير وادي أبو جميل، الأشرفية، المزرعة، ميناء الحصن والرميل والصيفي.

ما هي الأعمال التي قامت عائلة الشهابي بفعلها؟

استطاعت عائلة الشهابي التواجد في بيروت وذلك في أيام التسعينات من القرن العشرين، حيث قاموا ببناء جمعية من أجل الحفاظ على نسيج العائلة وحماية وجودها واستمرار نسبها، حيث أن الجمعية تعمل على قيام العديد من النشاطات التي تخص عائلة الشهابي وخصوصاً في شهر رمضان المبارك.

بالإضافة إلى ذلك حيث توجد الكثير من الأماكن التي تشهد على وجودهم مثل شارع الأمير خالد شهاب وهو يقوم بتوصيل الروشة بالسادات، مدرسة ومسجد الأمير خليل شهاب الذي قام بنائه الحاج خليل شهاب والتي تكون تابعة لأرض ملكه.

بالإضافة إلى وجود مجمع الرئيس فؤاد شهاب الرياضي وبذلك نجد أنه توجد الكثير من الأماكن التي تشهد على الشهابي وش يرجع وجودهم وتثبته.

شجرة عائلة الشهابي 

عند كتابة في محرك البحث جوجل أن الشهابي وش يرجع نجد أن عائلة الشهابي يعود نسبهم إلى الأمير يوسف الشهابي الذي قام أحمد باشا الجزار بقتله ثم بعد ذلك انتقلت العائلة بعد موته إلى لوبية قيام الأمير خليل إبراهيم باستضافتهم.

حيث أكرم ضيافتهم في منطقة لوبية وعاشوا هناك، حيث هرب كلاً من حيدر وصالح وعلي وهم أولاد قاسم الشهابي من لبنان حيث كانوا يعيشون في حاصبيا وذلك حتى يخلصوا من السيطرة العثمانية عليهم، حيث أصيب أحدهم وهو على بطلقات من الرصاص العثمانيون وهو يهربون.

حيث كانوا يهربون ناحية فلسطين، مما جعلهم ينتظرون حتى شفاء أخوهَ على في قرية لبنانية ضفيرة تدعي ديمه وعاشوا في مغارة، وبذلك قامت جماعة بيت شوف الدين و كبوا بالاعتناء بعلي الجريح على أتم شفاءه على خير، وبعد شفاء على قاموا بالمشي حتى وصلوا إلى  منطقة لوبية.

 حيث وبعد ذلك قام على بالتزوج من منطقة لوبية من فتاة تدعي حسنة ابنة الشيخ زيد الكيلاني، و رزق منها بخمس أطفال وهم محمود و شهاب ومحمد ويحيي ومنصور، في حين أن أخوه منصور قد توفي، بينما أنجب صالح طفلين أسماهم حسن وموسى، حيث قام حيدر بترك لوبية وذهب إلي مصر إلى منطقة ميت غمر بالقاهرة.

بينما قام أحد الأشخاص أن من جاء إلى مصر هو قاسم الشهابي وقد زرق بطفلين وهما سليمان وشهاب وقد جاءوا من لوبية بعد أن قدموا من حاصبيا من لبنان، وقد رزق شهاب بولدين هما صالح وعلى، رزق سليمان بولد سني باسم عبد الله.

ثم رزق على بن شهاب بكل من شهاب ومنصور ومحمد ويحيي و محمود، وقد مات منصور دون أن يرزق بأولاد في حين أن صالح رزق ب حسن موسى وهم كانوا يقيمون في فلسطين وما زال نسبهم مستمر حتى الآن في فلسطين، ومن أفراد العائلة في فلسطين هم حسين محمود الشهابي، الدكتور إبراهيم الشهابي الذي ألف  كتاب ـ”لوبية، شوكة في خاصرة المشروع الصهيوني”.

ومحمد علي الشهابي ويحيى سعيد الشهابي وعبد القادر الشهابي وعلي يحيى الشهابي وبذلك نكون قد أصبحنا ملمين بكافة المعلومات عن أن عائلة الشهابي وش يرجع منذ بداية نسبهم حتى هروبهم إلى بلاد أخرى. 

من هم أمراء عائلة الشهابي وفترات حكمهم

وجد الكثير من الأمراء على رأس عائلة الشهابي وذلك أثناء فترة وجود العائلة في لبنان، حيث قاموا بحماية أصول العائلة ونسبها حتى انتهاء حكمهم وانحلاله في عام 1842 ميلادياً حيث أن الشهابي وش يرجع وجوده منذ بداية حكمهم تحت سيطرة الأمير بشير الأول الشهابي في عام 1697 ميلادياً ومن هؤلاء الأمراء:

  • الأمير بشير الأول الشهابي والذي امتدت فترة حكمه من عام 1697 ميلادياً إلى عام 1707 ميلادياً. 
  • الأمير حيدر والذي امتدت فترة حكمه من عام 1707 ميلادياً إلى عام 1732 ميلادياً.
  • الأمير ملحم الشهابي والذي امتدت فترة حكمه من عام 1729 ميلادياً إلى عام 1754 ميلادياً.
  • الأمير منصور الشهابي والذي امتدت فترة حكمه من عام 1754 ميلادياً إلى عام 1770 ميلادياً.
  • الأمير يوسف شهابي والذي امتدت فترة حكمه من عام 1770 ميلادياً إلى عام 1788 ميلادياً.
  • الأمير بشير الثاني الشهابي  والذي امتدت فترة حكمه من عام 1788 ميلادياً إلى عام 1840 ميلادياً.
  • الأمير بشير الثالث الشهابي  والذي امتدت فترة حكمه من عام 1840  ميلادياً إلى عام 1842 ميلادياً.

وبذلك بجد أن عائلة الشهابي قد انتهت فترة حكمهم في لبنان وذلك عن البحث عن الشهابي وش يرجع. 

ومن خلال ذلك الموضوع نكون قد أصبحنا ملمين بكافة المعلومات عن الشهابي وش يرجع ،و ما الذي يرجع إليه نسبهم وما الحروب التي واجهوها أثناء فترات حكمهم ، ما الأماكن التي وجدوا بها ،ما هي شجرة عائلة الشهابي ومن هم الأمراء العائلة وما هي الأعمال التي قدمها العائلة وما هي الأماكن التي تدل على أن الشهابي وش يرجع. 

السابق
الشدوخي وش يرجع
التالي
كيفية تنزيل تردد قناة على شاشة LG

اترك تعليقاً