شخصيات

الهمامي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الهمامي ومن وين!

الهمامي وش يرجع ، أن قبيلة الهمامي هي عبير عربية كانت توجد في كل من اليمن والمملكة العربية السعودية وتونس والإمارات، فقد كان يوجد خلاف كبير على من أي بلد يجع أوصلها، ولكن بعد ذلك تم إثبات أن نسبهم يرجع إلى قبيلة مرة أخرى هي قبيلة عربية كانت تقيم في شبه الجزيرة العربية، ومن خلال ذلك الموضوع سوف نسلط الضوء عن الهمامي وش يرجع وما هو أصل نسبهم و تاريخ عائلة الهمامي والرحلة اليمنية لقبيلة الهمامي. 

الهمامي وش يرجع؟

عند البحث عن الهمامي وش يرجع نجد أن قبيلة الهمامي تعتبر من أهم القبائل العربية التي كانت تعانق الدين الإسلامي، بحيث كانت تعيش في عدد كبير من الدول العربية منها اليمن شبه الجزيرة العربية “السعودية” والإمارات وتونس.

الهمامي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الهمامي ومن وين! هي قبيلة من القبائل التي ذاع صيتها في فترة واهتم الكثير بمعرفة اصلهم، حيث تهتم القبائل في شبه الجزيرة العربية بمعرفة أصول القبائل قيل التعامل.

ولكن يوجد الكثير من الشكوك عن موطنهم الأصلي، ولكن تم إثبات أنها موطنهم الأصلي هي شبه الجزيرة العربية ويبلغ عدد أفراد تلك القبيلة هي سبعين ألف فرد، وهي تعود نسبها إلى قبيلة مرة التي كانت تعيش في السعودية.

قد يهمك أيضاً : المرعشي وش يرجع

حيث كانت هناك في السعودية حرب مقامة أسمها حرب البسوس ولكن كانت الفترة التي استمرت خلالها تلك الفترة هي أربعون سنة، بسبب ما حدث أن كان هناك عدد من أولاد العم التي حدث بينهم خلاف وقاموا بقتال بعضهم البعض.

لم تجد ما تبحث عنه!

والتي كان أحد أطراف تلك الحرب هي قبيلة مرة وزعيمها اسمه مرة والتي كان لديه اسمه همام، حيث كانوا هو رؤساء تلك القبيلة، التي استمرت قبل مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السعودية، مما أدى إلى حزن زعيم تلك القبيلة وهو كان اسمه همام بسبب زيادة القتل الذي استمر لفترة لا تقل عن أربعين سنة، فقرر الهجرة إلى اليمن حتى استقروا في حضرموت.

قد يهمك أيضاً : القرعاوي وش يرجعون

حيث عاشوا فترة طويلة في المدينة مع أهلها الذين يتسمون بكرم الضيافة، فعندما قرر أهل مدينة حضرموت أن يشاركهم ويعطوهم جزء من أراضيهم ولكن قبيله همام رفضوا ذلك لأن ليس لديهم حق في ذلك، مما دفع رئيس القبيلة همام إلى مغادرة حضرموت حتى وصلوا إلى وادي ما مهجور وقرر العيش هو وأهله هناك.

وبالتالي قاموا بتسمية ذلك الوادي باسم وادي همام نسبة إليهم حيث كان يقع في الجبل وتم تسمية الجبل هناك باسم مره نسبة إلى جدهم الأكبر والذي ترجع أصوله إلى المملكة العربية السعودية، حيث كانت تتميز قبيلة الهمامي بالكرم والشجاعة وفعل الخير لذا قامت بالهجرة إلى اليمن.

ما هي رحلة قبيلة همام إلى اليمن؟ 

عند البحث عن همامي وش يرجع نجد أنهم قبيلة همام ذهبت إلى اليمن كهجرة هربا من الحرب التي استمرت بينهم وبين أولاد أعمامهم وبسبب زيادة عدد القتلى من الطرفين، لذا قرر زعيم القبيلة الهجرة بيهم إلى حضرموت.

والتي كانت تقع في جنوب الكرب والقرب من إحدى القبائل اليمن العربية أن الك والتي تدعى باسم عيال الماجود وقاموا بإكرامهم بإعطائهم جزء من أراضيهم مما أدى إلى رفض قبيلة همام ذلك والهجرة إلى وادي في الجبل تم تسميته بعد ذلك بوادي همام نسبةً إلى اسم القبيلة وسمى الجبل اسم المرة نسبة.

إلى اسم جدهم الأكبر مرة والذي كان اسم ابنه همام والذي كان من بطن مرة بن ذهل من بكر بن وائل وهم من القبائل العدنانية.

قد يهمك أيضاً : العنوز وش يرجعون

والذين يدعوا بي بنو همام بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، حيث بعد ذلك هاجر من تبقى في قبيلة همام من اليمن في أثناء حكم الشيوعي، وبالتالي تم تفرقهم إلى أماكن كثيرة في الدول العربية وخاصة دول الخليج.

والبعض ذهب إلى دول المغرب العربي الشقيق بسبب ما حدث في سد مأرب حيث اتسمت تلك القبيلة بخيراتها الكثيرة من الماشية والمال مرحبا الإبل، من أقسامها هم آل مسفر وشملام وال ذياب و بليث وآل لحوم وال طالب بن حسن بن صالح العاقل و ال بوطهيف وال زيد.

حيث كان نائب ال طالب بن حسن بن صالح العاقل هو الشيخ علي بن  منصر بن شملان و الشيخ قايد بن مبارك بن صالح آل حسين وذلك من أجل القيام بأمور القبيلة، حيث قام فيصل ابن علي ابن منصر بالقيام بالأمور الذي كان يفعلها والده.

وفي تلك الفترة نكون قد أفدنا بكل المعلومات عن أصل الهمامي وش يرجع منذ هجرتهم من المملكة العربية السعودية إلى اليمن ثم إلى تفرقهم إلى دول عربية أخرى. 

ما هي فروع قبيلة الهمام؟ 

يوجد أكثر من فرع لقبيلة الهمام، حيث أفضنا كل معلماتنا لكي نستطيع كتابة كل المعلومات عن الهمامي وش يرجع ومن هدة الفروع:

  • عيال حسن: الذي تتفرع منه “آل طالب بن حسن، وآل حسين، وآل شملان”. 
  • عيال صالح: الذي تتفرع منه “آل ذياب”. 
  • عيال سالم: الذي تتفرع منه “آل مسفر”. 
  • عيال زيد: الذي تتفرع منه “آل عنين”. 
  • بطون قبيلة همام: “آل لحوم، آل بليث، آل مفجور و آل بوطهيف”. 

ما هي الأماكن التي كانت تسكنها قبيلة همام؟

إن قبيلة الهمامي كانت تعيش في وادي همام والذي يقع في محافظة باليمن تدعي شوية، حيث كان يوجد على جبل يسمى بجبل سمي بعد ذلك باسم المرة، يوجد تحت تلك الحبل ثلاث أودية وهم وادي الحنك و وادي ضراء و وادي عبدان والذي كان يقعوا على امتداد العقلة بعرماء، ويقع على بعد مئة كيلومتر شمال شرق الوادي وفي العرض يقع على بعد نصف كيلو. 

ومن خلال ذلك الموضوع نكون قد أصبحنا ملمين بكافة المعلومات عن قبيلة الهمامي وش يرجع وما هو أصل نسبهم وما هي المناطق التي عاشوا فيها ورحلة الهمام إلى اليمن وما هي الوقائع التي تخص الهمامي وش يرجع وما هي شجرة قبيلة الهمامي وش يرجع وما هي القبائل التي كانت تقع بجانب قبيلة الهمامي. 

السابق
الشهابي وش يرجع ..أصل ونسب عائلة الشهابي من وين!
التالي
الحسني وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الحسني من وين!

اترك تعليقاً