شخصيات

الخطابي وش يرجع

الخطابي وش يرجع

الخطابي وش يرجع ، تعتبر تلك العائلة من أهم العائلات العربية والتي شاركت في العديد من المعارك التي قامت بفتح العراق مرحبا الأندلس ومصر والمغرب العربي وبلاد الشام، حيث أن تلك العائلة لها الكثير من الفروع في تقريباً كل دول العالم العربي، يرجع أصلها إلى ثاني الخلفاء الراشدين الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومن خلال ذلك الموضوع سوف نسلط الضوء عن الخطابي وش يرجع وما هي فروع عائلة الخطابي في كل دول العالم العربي. 

الخطابي وش يرجع

تعد تلك العائلة من أهم العائلات العربية والتي شاركت في العديد من المعارك التي قامت بفتح العراق مرحبا الأندلس ومصر والمغرب العربي وبلاد الشام، حيث أن تلك العائلة لها الكثير من الفروع في تقريباً كل دول العالم العربي، يرجع أصلها إلى ثاني الخلفاء الراشدين الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث له اسم آخر وهو أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي، وهو من العشرة المبشرين بالجنة.

قد يهمك أيضاً : البحيري وش يرجع

حيث لقب بأمير المؤمنين وبالتالي فإنه تولى الخلافة بعد موت أبي بكر الصديق رضي الله عنه والذي قام بعمل التاريخ الهجري، حيث أنه في أثناء توليه الخلافة قام بتدوين المواثيق بعد إسلامه، والتي انتشر في عهده الفتوحات الإسلامية ومن كل تلك الإنجازات قام النبي بتسميته باسم الفروق حيث قام بقتله أبو لؤلؤة المجوسي في عام الثالثة وعشرين من الهجرة. 

نسب عائلة آل خطاب

عند كتابة الخطابي وش يرجع على محرك البحث جوجل فقد أظهر أن قام ابن الأثير أن لقب الخطاب يعود إلى الخليفة وأمير المؤمنين عمر بن الخطاب، بالإضافة إلى عودته إلى أخو عمر بن الخطاب والذي يسمى بي زيد بن الخطاب أو إلى جدهم الأكبر وإلى ما يسمى بالمذهب الخطابي والذي يندرج تحته كل من هؤلاء الأشخاص وهم: بن زيد الخطاب الخطابي البصري و المحدث أبو حارث على بن القاسم بن أحمد بن محمد بن الخطاب  الأديب أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن خطاب الخطابي والذي قام بتأليف كلاً من “معالم السنن”و “غريب الحديث” والمحدث أبو حفص الفاروق بن عبد الكريم بن عمر بن عبد الرحمن و بن عتبة بن غزوان الخطابي 

كما قال أيضاً ابن الأثير آن آل الخطابية أو الخطابي قد كان في العصور الإسلامية وقد كانوا من أتباع الشيعة، حيث أنهم كانوا من أصدقاء أبي الخطاب الأسدي، حيث كان يدعي الألوهية لنفسه وقبلها إلى الإمام جعفر الصادق.  

لم تجد ما تبحث عنه!

ما هي فروع عائلة الخطابي؟

خطاب فخد: يعتبر من أكبر القبائل و العائلات في سوريا في جزيرة الفرات، فهو يسمى ببو خطاب من الجبور، حيث يتكون من مجموعات ومنهم البوسلامة  والحليبيون  وبو عميرة والقضاة والبورياش.

خطاب بطن: وذلك الفرع من تميم من فرع العدنانية.

خطاب فخذ: وذلك الفرع من حلب من ألأيوبنا في منبج.

الخطاب فخذ: وذلك الفرع كام موجود في سوريا في منطقة عين العرب في الجنوب وهم يقيمون في العميرات.

الخطاب بطن: وهم من قبائل البقاء والذين يقيمون في اللبادنة في منطقة الرواشدة.

الخطاب بطن: وهي من ضياف بن سفيان ، من بني خراش بن عقبة، من الصعب بن دومان بن بكيل، من أرحب ابن الأعام و من همدان من القحطانية.

خطاب: يعرف ذلك الفرع بي عيال أم خطاب وهم من عشائر معان الحجازية.

الخطاطبة: وذلك الفرع يعتبر من أبناء الفاروق الخليفة عمر بن الخطاب وهم من بلاد الحجاز، حيث أنهم يقيمون بجوار جبل جديتا والكورة في الأردن و عجلون.

الخطاطبة: وهي قبيلة موجودة بجانب الكورة في منطقة جديتا وعجلون بدولة الأردن، حيث قام الجد الأكبر بالهجرة سنة 1800 ومن منطقة مأدبة وقام هو ومن معه بالاستقرار بجانب عجلون، فهو كان مدرس وخطيب لذا سمي أحفاده باسم الخطاطبة أو الخطيب. 

ومن خلال ذلك مقال الخطابي وش يرجع نكون قد أصبحنا ملمين بكافة المعلومات عن الخطابي وش يرجع و ما هو نسب عائلة الخطابي وما هي الفروع القديمة التي تنحدر منها تلك الفروع الحديثة وكتابة الكثير من المعلومات النسب الذي يرجع إليه تلك العائلة حيث يتم البحث عن موضوع الخطابي وش يرجع في محرك البحث جوجل.

السابق
الشدوخي وش يرجع
التالي
كيفية تنزيل تردد قناة على شاشة LG

اترك تعليقاً