العناية بالشعر

فوائد أوميغا 3 للشعر

فوائد أوميغا 3 للشعر، أوميغا 3 عبارة عن نوع من الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاج إليها جسم الإنسان وذلك بسبب احتوائها علي فوائد لجميع الأعضاء الحيوية، ولكن الجسم لا يستطيع تصنيعها بنفسه، لذلك يجب أن يحصل عليها جسم الإنسان من مصادر خارجية من الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية، سنتناول في هذا المقال في منصة يلا اسأل طرق العناية بالشعر وفوائد اوميغا 3 للشعر وفوائد عامة عن اوميغا 3.

فوائد اوميغا 3 للشعر

يتراوح نمو الشعر لدى الأشخاص ما يقارب نصف ملليمتر يومياً ويتم فقد حوالي 50 شعرة إلى 100 شعرة يوميًا، وبمجرد فقدان شعرك يتم تجديده تلقائيا في حالة حصولك علي الغذاء السليم وتناول الأوميغا 3 حيث إن فوائد اوميغا 3 للشعر عديدة نذكر منها ما يلي:

  • تساعد على نمو الشعر حيث تعمل علي تجديد الشعر المفقود تلقائيا، ولكن أولئك الأشخاص الذين يحصلون على التغذية السليمة يكون لديهم افتقار إلى أوميغا 3 لنمو الشعر مما يسبب تلفه.
  • اوميغا 3 للشعر يعمل علي تشجيع الشعر الصحي و يزيد من نمو بصيلات جديدة، كما يعمل علي تقليل التهابات الفروة، ويغذي بصيلات الشعر مما يشجع نموه بشكل صحي.
  • تحسن من صحة فروة الرأس وتعزز الدورة الدموية كما تعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 المغذية على ترطيب فروة الرأس، ومنع الجفاف والقشرة، وتشجع إنتاج زيوت فروة الرأس مما يساعد على تحويل الخصلة الجافة إلى رطبة.
  • اوميغا 3 تمنع تساقط الشعر وتحافظ عليه  حيث إن الأسباب الأخرى لفقدان الشعر تشمل عدم التوازن الهرموني، ونقص الحديد، والإصابة بعدوى فروة الرأس، وحدوث فائض فيتامين أ في الجسم، وتناول أدوية معينة، والعلاج الإشعاعي.
  • أشارت دِراسةٌ صغيرة نُشرت في مجلة Lipids in Health and Disease في عام 2012 إلى أنّ استهلاك مُكملات زيت السمك والتي تحتوي على كمية جيدة من حمض الإيكوسابنتاينويك مدة 12 أسبوعاً، قد يكون له دورٌ في التقليل من حدّة حب الشباب، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يُعانون من ظهور حب الشباب بحدّة متوسطة إلى مرتفعة.
  • أشارت مراجعة أيضا نُشرت في مجلة Experimental Dermatology عام 2011، أنّ استهلاك أوميغا 3؛ وخاصّةً  إذا كان من نوع حمض الإيكوسابنتاينويك قد يساهم في التقليل من خطر التهاب الجلد بفعل الأشعة فوق البنفسجيّة كما أنّ له دوراً في احتمالية خفض خطر أمراض البشرة، مثل؛ الحساسية للضوء، وشيخوخة الجلد، ومن الجدير بالذكر أنّ المحافظة على البشرة من أضرار أشعة الشمسِ يعتمدُ على النظام الغذائي إضافة إلى استخدام واقي الشمس.

فوائد اوميغا 3 للرجال

  • تعزيز صحة السائل المنوي، حيث أنه يقوم بتحسين وظائف الخصيتين، والحجم لكل منهما ويعمل علي زيادة حجم السائل المنوي، وتعزيز النشاط المضاد للأكسدة في السائل المنوي.
  • كما أن اوميغا 3 يعمل علي زيادة مستويات الهرمونات الذكرية المنبهة للمناسل الذكرية وهما عبارة عن هرمونين ، أولهما هو الهرمون المنشط للحوصلة (Follicle stimulating hormone) والأخر هو الهرمون المنشط للجسم الأصفر (Luteinizing hormone)  وهما المسؤولان عن إنتاج الحيوانات المنوية.
  • له دور في تحفيز الرغبة الجنسية حيث إن أوميغا 3 يعمل علي زيادة مستويات الدوبامين (Dopamine) الذي من شأنه أن يزيد من الرغبة الجنسية، كما أن الأوميغا 3 يعمل علي التقليل من الشعور بالقلق والاكتئاب، الذي بدوره يساعد على تحفيز الإثارة الجنسية.
  • يقلل من صعوبة الإيلاج وبالتالي يزيد من الرغبة الجنسية لدي الرجل حيث أنه يساعد في ترطيب الجلد والأغشية المخاطية المختلفة مثل المهبل، مما يقلل من جفاف المهبل.
  • يساعد أيضا في علاج ضعف الانتصاب حيث أنه يغير من طبيعة أنسجة القضيب وبالتالي يؤدي إلى زيادة قوة الانتصاب، كما أن اوميغا 3 يحتوي علي حمض دوكوساهيكسينويك  والذي بدوره يحافظ على صحة الأعصاب الموجودة في القضيب، وبالتالي يساعد على علاج ضعف الانتصاب، كما أن أوميغا 3 يعزز من تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة ومن ضمنها  القضيب، حيث أن زيادة تدفق الدم إلى القضيب أثناء الجماع يقلل من خطر ضعف الانتصاب.
  • له دور كبير في التقليل  من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك حيث أنه يعمل علي  خفض كل من ضغط الدم ومستوى الدهون ثلاثية الغليسيرايد، ورفع مستوى الكولسترول الجيد، والتقليل من خطر تكون التجلطات الدموية.

فوائد اوميغا 3 للنساء

  • بشكل عام، يساعد أوميغا 3 على الحد من مخاطر أمراض القلب والسرطان. ومع ذلك، فإن فوائد اوميغا 3 للنساء أكثر حيث أن أوميغا 3 يحمي من حالات معينة تؤثر على النساء فقط مثل ألم الطمث وترقق العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يساعد على منع هشاشة العظام حيث إن  النساء عموما أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال، وخاصة بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، فأوميغا 3 له دور كبير في الحفاظ علي العظام من الهشاشة.
  • تقوم بتخفيف الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية.
  • تلعب دور هام في فقدان الوزن حيث أنها تعمل علي تقليل الشعور بالجوع.
  • أثبتت دراسات كثيرة أنه قد يقلل نت خطر الإصابة بالسرطان علي مر السنين.

فوائد اوميغا 3 للجنس

أوميغا 3 تساعد أيضا في الاستجابة الجنسية، من خلال المساعدة على رفع مستويات الدوبامين في الدماغ التي تثير الشهوة وتقلل من خطر الإصابة بالإكتئاب كما أنها تزيد من قوة الانتصاب للرجل كما ذكرنا سابقا.

فوائد اوميغا 3 للتجاعيد

فوائد اوميغا 3 للتجاعيد والحفاظ علي البشرة عديدة ومنها ما يلي:

السابق
فوائد بذور الأفوكادو للجنس
التالي
فوائد موية الرز للشعر

اترك تعليقاً