أدعية دينية وأذكار

دعاء الكرب واللهم

دعاء الكرب والهم والذي يلجأ إليه عدد كبير من الأشخاص من مختلف أنحاء الأرض، فمن منا لا يمر بوقت من الضيق والكرب، ويرغب في أن يفرج الله عنه همه، سواء كان يمر بمشاكل نفسية أو مشاكل مادية ومالية، وكما نعرف أن الدعاء يرفع عن المسلم البلاء ويغير القدر، وما من داعي تقرب من الله ودعا بنية خالصة إلا استجاب الله منه دعوته وأعطاه ما طلب، وذلك لقول الله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) صدق الله العظيم، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على دعاء الكرب واللهم.

دعاء الكرب والهم

يدعو الإنسان لنفسه دائما بالخير ويرغب في أن ينال عيشة هنية خالية من المتاعب والهموم، ولذلك فهو يلجأ دائما إلى دعاء الكرب والهم وتفرج الضيق عن صدره، ومن بين هذه الأدعية التي تضمن هذا هو ما يكون على النحو التالي:

  • اللهم رب العرش العظيم لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم انك تعلم ما يصيبني من هم وحزن فأرسل لي ما يفرج عني وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم يا رافع السموات السبع بغير عمدان فرج عني همي ويسر لي حالي وارزقني من حيث لا احتجب، وفرج عني همومي فأنت الأعلم بي وبحالي يا رب العالمين.
  • اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك لمن تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير وأنت على كل شيء قدير.
  • يا مفرج يا مفرج يا مفج، بحق سورة يس ومن نزل بها ومن انزلت عليه أن تفرج عني الهم والحزن والكرب وترزقني من حيث لا احتسب أو أشاء.

دعاء الكرب والهم والحزَنِ والضيق مكتوب

يلجأ الإنسان إلى الدعاء لأنه خير وسيلة تقرب بينه وبين الله سبحانه وتعالى، ويجب أن يكون على يقين كبير أن الله سميع الدعاء ومجيب دعوة المنادي، وهو القادر على كل شيء في فك الكرب وتفريج الهموم وعند قول دعاء الكرب والهم يجب أن يخرج من القلب بنية خالصة وهو كما يلي:

  • اللهم يا مالك الملك اكفنا بحلالك عن حرامك، وارزقنا من فضلك عمن سواك، ولا تحوجني إلى أحد من خلقك، ولا تكلني لنفسي طرفة عين إنك حميد مجيد.
  • اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي في يدك ماض في حكمك، يسر لي رزقي ويسر لي الخير كله أينما كان، فأنت تقدر ولا اقدر.
  • اللهم سخر لي قلب من أحوجتني إليه واكفني شر من يقدر علي ولا اقدر عليه أنت الرحمن الرحيم رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
  • ربي أني أسالك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته لاحد من خلقك أو أنزلته في كتابك، أن تفرج عني همومي كلها، ولا تكلني لنفسي طرفة عين، وارزقنى من حيث لا احتسب.

دعاء تفريج الهم و الكرب وتيسير الأمور

عند قول دعاء الكرب والهم يجب أن نكثر بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والثناء على الله عز وجل بالتحميد والتمجيد، يستجيب الله دعوة الداعي، ومن بين الأدعية التي تفرج الهم وتزيل الكرب وتريح البال هو ما يكون كما يلي:

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

السابق
دعاء الاب
التالي
دعاء اللهم والحزن

اترك تعليقاً