أدعية دينية وأذكار

دعاء الاستفتاح في الصلاة

دعاء الاستفتاح في الصلاة من السنن المؤكدة التي يجب تلحق الصلاة سواء كانت فريضة أو نافلة وهي سنة مندوبة والدعاء بها يكون سر وليس يكون جهرًا، ويكون الدعاء مرة واحدة فقط بعد تكبير الإحرام قبل أن يبدأ العبد بقراءة الفاتحة، ولا يشترط على العبد أن يقول الدعاء قبل الصلاة فتصح له الصلاة، فالبعض يكون على حرص ي الدعاء لطلب التوبة والاستغفار من الله سبحانه وتعالى، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على دعاء الاستفتاح في الصلاة.

دعاء الاستفتاح في الصلاة

من خلال التي سوف نتعرف على أهم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد عند دعاء الاستفتاح لأن البعض لا يكونوا على علم والطريقة الصحيحة للدعاء، ومن أهم الأدعية هي:

  • اللهم إني وجهت وجهي لله الذي فطر السماوات والأرض حنيفًا وما أنا يا ربي من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي رب العالمين القادر على كل شيء، اللهم أنت وحدك مالك الملك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك.
  • اللهم أنت ربي وأنا عبدك الضعيف ظلمت نفسي يا كريم واعترفت بذنبي فأغفر لي يا ارحم الرحمين ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت يا رب العالمين، واهدني إلى الطريق لأحسن واصرف عني السيئات وارحمني.
  • سبحان الله وبحمده وتبارك أسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.
  • ربي باعد بيني وبين الخطايا كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني يا الله كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس واغسله من الخطايا بالماء والثلج والبرد يا غفور.
  • اللهم رب ميكائيل وجبرائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت الوحيد التي تحكم بين عبادك فيما يختلفون في هذه الحياة اهدني لما اختلفت فيه من الحق ب بإذنك، إنك تهدي من تشاء يا رب العالمين إلى صراط المستقيم.

أدعية الاستفتاح في الصلاة مستجابة

يزداد المسلمين في الوقت الحالي عن البحث عن الأشياء التي تزيد لهم الحسنات وتقربهم من الله سبحانه وتعالى في كل وقت، فيقوموا بالصلاة ويحرصون على النوافل يزدادوا قرب بدعاء الاستفتاح الذي يكون قبل أن يبدأ العبد في قراءة سورة الفاتحة، وتتمثل أدعية الاستفتاح في:

  • اللهم لك أسلمت وبك أمنت، وإليك أنبت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما تأخر منك وأخرت وأعلنت وأسررت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • سبحان الله وبحمدك وتبارك أسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، والتفسير يدل على أن سبحانك أي أنزهك من كل النقائض والذنب تبارك تدل على كثرة البركة في أسمك، جدك هي علا عظمتك وجلالك، والذي يزيد على هذا الدعاء في الصلاة هو الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا.
  • اللهم اغفر لي واهدني وارزقني عشرًا وأعوذ بك يا الله من الضيق يوم الحساب يا رحيم.

دعاء الاستفتاح قصير مكتوب 

من خلال الآتي سوف نتعرف على أهم الأدعية القصيرة التي يمكن أن تدعي بها قبل البدء في الصلاة، وهي: 

السابق
دعاء التسخير
التالي
السياحة في  أضنة

اترك تعليقاً