شخصيات

الدواسر وش يرجعون

الدواسر كانوا يعدوا من أكبر القبائل الأصلية التي انتشرت وتفرع منها العديد من العائلات، عرف عنهم البداوة والحضارة أيضاً، فيعتبروا بدو من جهة حيث يمتلكون من الأبل والماشية ما يعطي للبداوة حقها، وهم متحضرين من جهة أخري فيمتلكون العديد من النخيل والمزارع وحتي المدن، وذكروا في العديد من الكتب لتاريخهم الكبير والعريق، ولإشباع تساؤلاتك عن الدواسر وش يرجعون يمكنك التعرف عليهم اكثر وعلى أصلهم ونسبهم والمزيد عنهم من خلال موقع يلا اسأل.

أصل عائلة الدواسر

تنقسم في الأصل قبيلة الدواسر إلي قسمين، القسم الأول دوسر وذلك نسبة إلي تغلب وائل، أما القسم الثاني زايد فهو نسبة إلي قحطان، وبالتالى أصول الدواسر ترجع إلي قبائل من تغلب والأزد وهمدان كذلك، وبرزت هذه القبيلة كأشهر وأهم قبيلة علي مستوي شبة الجزيرة العربية كلها، وكلمة دوسر قد تعني الأسد الصلب، أو الذكر الضخم، أو نوع من النوق الكبيرة.

نسب الدواسر وش يرجعون

تعتبر قبيلة الدواسر أعلي قبيلة شأناً ومكاناً، وإنحدرت من نسل دوسر، وتعود كذلك للعائلة الدوسرية لمحمد بن زايد، وكذلك تسكن في البحرين، والكويت، وقد كُتب عن الدواسر وش يرجعون ونسبها في كتاب النسب وعن شجرة العائلة الكبيرة أيضاً وعن تربيتهم للماشية و الأبل.

أماكن تواجد عائلة الدواسر

مركز تواجد قبيلة الدواسر الأساسي في جنوب نجد، وخاصتاً في الخرج والسليل الأفلاج ووادى الدواسر الذي سُمي علي إسم القبيلة، وتسمي أيضاً بالعقيق، ويعرف علي أرضهم انها من أكثر الأراضي خصوبة في شبة الجزيرة العربية كلها، وأكثرها غناءً بالماء، ويعتبر ثرائهم كله يتركز في الأبل والماشية.

انا اسماء انور كاتبة متخصصة في الشأن العربي، اكتب عن الاستعلامات والمنصات الحكومية والتعليمية على موقع يلا اسأل الالكتروني، كاتبة ومدربة كتابة محتوى باللغة العربية.

السابق
الجعيد وش يرجع
التالي
العنزي وش يرجع

اترك تعليقاً