سلطنة عُمان

الاستعلام عن الحالة الجنائية للقضايا المالية سلطنة عمان

خدمة الاستعلام عن الحالة الجنائية للقضايا المالية سلطنة عمان من الخدمات الممتازة التي تتيح لك بيانات وافية حول حالة الدعوى المراد الاستعلام عنها وما تم بها من أحكام أو إجراءات، وهي من الخدمات التي يقدمها المجلس الأعلى للقضاء العماني تسهيلاً على المواطنين، ومن خلال منصة يلا اسأل سنوضح لك بيانات كافية عن الخدمة وخطوات الاستعلام وأهم الأسئلة الشائعة حولها.

الاستعلام عن الحالة الجنائية للقضايا المالية عمان

محكمة الجنايات هي الجهة المختصة بالفصل في الأفعال التي تدخل تحت طائلة القانون الجنائي وتشكل فعل إجرامي جسيم تتجاوز عقوبته الثلاث سنوات وحتى مؤبد أو إعدام، وهذه الأحكام لا تستأنف إنما يمكن لطعن عليها أمام المحاكم العليا وعلى ذلك يمكن الاستعلام عن عن الحالة الجنائية للقضايا المالية من خلال الخدمات المميزة التي يوفرها المجلس الأعلى للقضاء للاطلاع على الدعوى ومعرفة ما تم بها

خطوات الاستعلام عن الحالة الجنائية للقضايا المالية عمان

  1. ادخل إلى منصة المجلس الأعلى للقضاء من خلال caaj.gov.om
  2. اختر المحكمة سواء كانت ابتدائية أو استئناف أو محكمة عليا حسب الأحوال.
  3. اختر النطاق بإدخال اسم المحكمة.
  4. ضع رقم الدعوى في المكان المخصص على الصفحة.
  5. اكتب رقم الهاتف.
  6. اضغط على زر البحث الموجود بالأسفل.

هل يمكن ان يتراجع القاضي عن حكمه؟

لا يجوز لرجال الهيئات القضاية التراجع عن الحكم المكتسب للقطعية إلا بعد أن يحضر طرفي الخصومة وبعد أن تطبق أحكام الاستئناف على الدعوى المعروضة.

متى يتم تنفيذ الحكم بعد الاستئناف؟

مدة الاستئناف المقررة قانوناً 30 يوم ما لم ينص القانون على غير ذلك، وبالمواد المستعجلة يكون الاستئناف 15 يوم فقط بغض النظر عن المحكمة التي صدر عنها الحكم، ويصل إلى 50 يوم أماكم المدعي العام أو من يمثله قانوناً.

كم مدة القضية قيد النظر؟

إن كان الطلب الاستئنافي عبارة عن مرافعة فالمحكمة تقوم بتحديد ميعاد للجلسة الأولى لها خلال مدة لا تتخطى 20 يومًا من بداية قيد الدعوى أما بالمواد المستعجلة تكون عشرة أيام بحد أقصى.

الاستعلام عن الحالة الجنائية للقضايا المالية عمان من الإجراءات اللازمة التي تساعدك على معرفة ما تم بالدعوى الخاصة بك وتحديد الخطوات الواجب اتباعها، ويمكنك الاطلاع على تفاصيل الخدمة وطريقة الاستعلام بمتابعة سطور مقالنا.

انا اسماء انور كاتبة متخصصة في الشأن العربي، اكتب عن الاستعلامات والمنصات الحكومية والتعليمية على موقع يلا اسأل الالكتروني، كاتبة ومدربة كتابة محتوى باللغة العربية.

السابق
الاستعلام عن ترخيص صناعي سلطنة عمان
التالي
الاستعلام عن ايقاف خدمات مواطن بالسجل المدني سلطنة عمان

اترك تعليقاً