شروط الحج في الإسلام .. أهم 5 شروط يجب توافرها

شروط الحج في الإسلام

قد فرض الله الحج لمن استطاع إليه سبيلا، فهو فرض عين واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر، وسوف نتعرف معكم على شروط الحج في الإسلام من خلال منصة يلا اسأل، فالحج واجب وهو أحد اركان الإسلام، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بُني الإسلام على خمس: شهادة أنّ لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، إقام الصلاة، إيتاء الزكاة وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا”.

فالحج هو الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي، وهو له موعد محدد من كل عام، يذهب فيه الحجاج إلى مكة المكرمة لتأدية مناسك الحج، وقد يمكن للشخص تأديته لمرة واحدة في العمر، وفيما يلي سنعرض عليكم الشروط التي يجب ان تتوافر لمن أراد حج بيت الله الحرام.

شروط الحج في الإسلام

يوجد العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في من أردا الحج، ومنها شروط عامة تنطبق على الرجال والنساء على حد سواء، وشروط أخرى خاصة بالنساء فقط، ووجود خلل في هذه الشروط قد ينقض فريضة الحج بكاملها ولا تصلح بدونه، وهناك خمسة شروط عامة على الرجال والنساء، وهس كما يلي:

  • الإسلام: فالحج واجب على كل مسلم ومسلمة فقط، ولن يقبل من أحد آخر من أي ديانة أخرى، وهو أهم شرط من شروط الحج، لقوله تعالى في سروة التوبة: “وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله”، وقوله تعالى أيضًا: “إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا”.
  • العقل: وهو الشرط الثاني من شروط الحج وجميع الفرائض الأخرى، فالحج والصلاة وغيرها من الفرائض تسقط عن المجنون، فقد قالت عائشة رضي الله عنها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رفع القلم عن ثلاثةٍ: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق”.
  • البلوغ: فشرط أساسي للحاج أن يكون عقل بالغ، ولكن إذا حج الطفل والصبي الصغير فصح حجه وقبل منه، ولكنه لا يجزؤه عن حجة الإسلام، وحجة الإسلام تكن مرة في العمر لكل مسلم عاقل بالغ قادر.
  • الحرية: أن يكون الحاج حرا غير مملوكا لأحد، ولكن إذا قام بالحج وهو مملوك فيقبل منه لكن لا يجزؤه عن حجة الإسلام، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وأيما عبد حج ثم أعتق، فعليه أن يحج حجة أخرى”.
  • الاستطاعة: هي أحد الشروط الواجب توافرها في من أراد الحج وهي لها العديد من الأنواع الاستطاعة البدنية والاستطاعة المالية، فقد قال الله تعالى: “ولله على النَّاسِ حجُّ البَيْتِ لِمَن اسْتَطاعَ إلَيْه سَبيلًا”.

أنواع الاستطاعة

الاستطاعة أنواع منها الاستطاعة المالية والاستطاعة البدنية، وهي كما يلي:

كاتبة صحفية، اعمل كمحررة اخبار في موقع يلا اسأل الإلكتروني، اتحرى الدقة قبل نشر الخبر، فهذه هي مسئوليتنا تجاه القاريء العربي.

السابق
رقم نظام فارس الخدمة الذاتية .. الرقم الساخن وخطوات التسجيل
التالي
إليك رابط موظفي الاتصالات السعودية fsso.stc.com.sa

اترك تعليقاً