شخصيات

العجلان وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة العجلان ومن وين!

العجلان وش يرجعون وما هي أصول العائلة وفروعها، تعد عائلة العجلان واحدة من بين العائلات التي قطنت المملكة العربية السعودية واليمن بالإضافة إلى العديد من مناطق الخليج، تعد من بين القبائل القوية والتي استطاعت أن توطد علاقتها مع القبائل المجاورة وعملت بالتجارة، وسوف نتعرف أكثر من خلال منصة يلا اسأل عن القبيلة.

العجلان وش يرجعون

تعود أصول العجلان إلى قبيلة ” عتبة بن بني تميم من بشر من عنزة”، والتي استقرت في بداية الأمر في منطقة شبه الجزيره العربية ومن ثم تفرعت وانتقلت إلى العديد من دول الخليج العربي.

يعود ملجأ الأسرة الأساسي في عيون الجواء في القصيم، وقد روى عن بعض الباحثين إلى أن أصل العجلان الذين يقطنون منطقة القصيم يعود إلى مسند من العلي بن الدهامشة من العمارات من بشر بن عنزة وتعد هي الأسرة الحاكمة لعيون الجواء في منطقة القصيم وقد استقرب لقرون عديدة في المكان.

شجرة عائلة العجلان

تفرع من عائلة العجلان العديد من الفروع فهي تعود في الأساس إلى ” قبائل المطارفة من قبيلة هذيل” تلك القبيلة العربية الكبرى المعروفة في كافة أنحاء الخليج، وقد أطلق عليهم ” مطارفة الطير في نجد، وتعود هذه التسمية في الأساس إلى قصى الطير والذي جعل جد القبيلة يهجر من منطقة الحجاز إلى نجد حتى استطاع الوصول إلى ثرمداء، ومن ثم استقر بأسرة العجلان في قرية البرة ورغبة.

السابق
الظفيري وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الظفيري ومن وين!
التالي
دعاء السفر كامل، اللهم يسر سفرنا واحفظنا بحفظك من أفضل الأدعية لبداية رحلتك بطمأنينة وأمان

اترك تعليقاً