المملكة العربية السعودية

الاستعلام عن الرقم الضريبي للمنشأة السعودية

الاستعلام عن الرقم الضريبي للمنشأة السعودية من الخدمات الهامة التي وفرتها الهيئة العامة للضريبة والذكاة في المملكة وهي من الخدمات المميزة التي تسمح لأصحاب الشركات والمنشآت معرفة الرقم الضريبي وكافة التفاصيل عن النظام الضريبي الذي تخضع له الشركة بالإضافة للكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها من خلال الموقع الرسمي دون الحاجة للتوجه إلى مقرات الهيئة على مستوى المملكة، ومن خلال منصة يلا اسأل سنوضح لك أهم المعلومات عن الخدمة وخطوات الاستعلام عند متابعة السطور التالية.

الاستعلام عن الرقم الضريبي للمنشأة السعودية

تتيح هيئة الضريبة والزكاة والجمارك بالمملكة الكثير من الخدمات الهامة للمواطنين من خلال موقعها الرسمي على الإنترنت وأبرز هذه الخدمات هي الاستعلام عن الرقم الدريبي للمؤسسات والأفراد مما يوفر االكثير من الوقت والمجهود على المواطنين ويجعل الحصول على الخدمات والقيام بجميع الإجراءات الضريبية سهل وسريع، وبصفتك صاحب منشأة يمكنك الاستعلام عن كل ما يتعلق بالرقم الضريبي بإدخال بيانات المنشأة ورقم السجل التجاري وغيرها من المعلومات المطلوبة وسوف تحصل على استعلام يشمل بيانات المؤسسة وما غذا كانت مسجلة على النظام.

خطوات الاستعلام عن الرقم الضريبي للمنشأة السعودية

  1. ادخل على موقع هيئة الضريبة والزكاة والجمارك من خلال zatca.gov.sa
  2. قم بتسجيل الدخول ثم اضغط على زر خدمات عامة.
  3. انقر على خدمة التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
  4. انقر فوق أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  5. ضع البيانات المطلوبة حتى تتمكن من الحصول على الخدمة.
  6. بعد إدخال بيانات المؤسسة سيظهر أمامك اسم المؤسسة وما إذا كانت مسجلة على النظام الضريبي وفي حالة تسجيلها سيظهر أمامك الرقم الضريبي الخاص بها.

كيفية إلغاء الرقم الضريبي

إذا قررت الشركة وقف نشاطها أو كانت غير ملزمة بعمل رقم ضريبي وفقًا للقانون السعودي، فتتيح الهيئة أيضًا إمكانية إلغاءه باتباع بعض الخطوات البسيطة وهي كالتالي:

  1. ادخل على موقع هيئة الضريبة والزكاة zatca.gov.sa.
  2. اضغط على الخدمات الضريبية.
  3. انقر فوق خيار إلغاء التسجيل بضريبة القيمة المضافة.
  4. اضغط فوق أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  5. املأ البينات المطلوبة لتنفيذ خدمة الإلغاء.
  6. قم بمراجعة كل البيانات واضغط على زر تأكيد الإلغاء.

ما هو الرقم الضريبي في السعودية للافراد؟

الرقم الضريبي للأفراد مكون من 15 رقم ويضم الرقم المعرف للمملكة والرقم المعرف للهيئة العامة للزكاة والدخل والرقم المعرف للأفراد أو الشركات حسب الأحوال.

هل المؤسسات الصغيرة عليها ضريبة؟

وضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن كل السلع والخدمات تخضع لضريبة القيمة المضافة بمقدار 15% إذا تم تقديمها من خال صاحب المنشأة أو من خلال شخص يمارس نشاط مسجل بنظام الضريبة المضافة.

هل الرقم الضريبي هو السجل التجاري؟

يختلف الرقم الضريبي عن السجل التجاري فالسجل عبارة عن عقد إثبات للصفة القانونية الخاصة بالمؤسسة ويوجد به معلومات المؤسسة والنشاط الخاص بها ورأس مالها بالإضافة إلى الكثير من المعلومات حول نشاطها أما الرقم الضريبي فهو عبارة عن رمز تعريفي للمؤسسة يساعد صاحبها على القيام بكافة المعاملات الضريبية الخاصة بها.

ما هو الرقم الضريبي؟

هو عبارة عن مُعرف للشركة أو المنشأة يثبت هويتها عند التعامل الضريبي يشبه كثيرًا رقم الهوية الخاص بالأفراد ولكن هذا يخص الضرائب، الرقم الضريبي له أهمية كبيرة وهو من المعلومات الأساسية عن أي شركة لأنه يوضح شرعيتها ومدى الزامها بالمعايير القانونية ويعتبر وسيلة لحماية المستهلك وضمان حقوقه عند التعامل مع أي منشأة بشكل عام، كما أنه وسيلة لضمان تقديم الإقرارات الضريبية ودليل على الالتزام بأحكام القانون.

هل الرقم الضريبي إلزامي؟

يعتمد إلزام المؤسسة بالإقرار الضريبي على الإيرادات التي تحققها فالمؤسسات التي تعمل بمجال منتجات يخضع في الأساس لضريبة القيمة المضافة وتجاوز إيرادتها السنوية 375000 ريال سعودي تكون ملزمة بدخول نظام الضريبة المضافة، أما المؤسسات التي تحقق إيرادات بين 187000 ريال وحتى 375000 ريال لها الحق بالتسجيل أو عدم التسجيل، أما إن كانت تحقق إيرادات اقل من 187000 ريال في السنة أو أقل من ذلك فهي معفاة من الضريبة.

كيف احصل على رقم ضريبي سعودي؟

ادخل على بوابة الهيئة العامة للزكاة من خلال gazt.gov.sa
بعد تسجيل الدخول على البوابة اضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
انقر على زر ضريبة القيمة المضافة.
اختر التسجيل كشخص طبيعي.
ضع البيانات المطلوبة في نموذج التسجيل.
عند اكتمال الطلب ستحصل على إشعار وشهادة ضريبة للقيمة المضافة.

الاستعلام عن الرقم الضريبي للمنشأة السعودية من الخيارات الممتازة المتاحة على موقع هيئة الزكاة والضريبة يمكنك الاستفادة بها عبر الإنترنت وتوفير الوثقت والجهد والحصول على بيانات وافية حول الرقم الخاص بشركتك، اطلع على خطوات الاستعلام بمتابعة مقالنا.

انا اسماء انور كاتبة متخصصة في الشأن العربي، اكتب عن الاستعلامات والمنصات الحكومية والتعليمية على موقع يلا اسأل الالكتروني، كاتبة ومدربة كتابة محتوى باللغة العربية.

السابق
الاستعلام عن ايقاف خدمات مواطن بالسجل المدني السعودية
التالي
عروض موبايلي للنت .. باقات موفرة

اترك تعليقاً