مكتبة الطالب

نظام الدراسة الجديد في السعودية 1444

نظام الدراسة الجديد في السعودية

نظام الدراسة الجديد في السعودية لعام 1444- 2022 هو ذلك النظام الذي تم العمل عليه بشكل كبير من قبل المختصين من أجل الوصول إلى نظام حديث ومطور وسبق تجربته من قبل العديد من الدول المتطورة، وهذا بهدف الارتقاء بالتعليم وبمستوى الطلاب إلى أعلى درجة ممكنة، مع الحفاظ على الصحة وهذا من خلال اتخاذ كافة إجراءات الصحة والسلامة، ولهذا تم اللجوء إلى الكثير من التعديلات على نظام التعليم القديم بما يحتويه من مناهج دراسية ومواد مختلفة، وخلال منصة يلا اسأل سوف نوضح طبيعة هذا النظام وأهم التعديلات التي تمت وكذلك الشروط الصحية الخاصة بالنظام.

نظام الدراسة الجديد في السعودية

تم الإعلان من قبل وزارة التعليم السعودية عن العديد من التعديلات الهامة التي من المتوقع أن تساعد على تغيير شكل التعليم السعودية بطريقة كبيرة خلال السنوات المقبلة، حيث أن تلك التعديلات تحتوي على الكثير من التفاصيل التي تخص العملية التعليمية في جميع المراحل التعليمية سواء الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية وصولاً إلى المرحلة الجامعية.

يلا اسأل : توزيع منهج القران للصف الثاني الابتدائي الفصل الاول

تم تطبيق جميع التعديلات التي تم إقرارها خلال بداية العام الدراسي ٢٠٢١م، واحتوت تلك التعديلات على إضافة فصل دراسي ثالث في كل عام، فضلاً عن إضافة   العديد من المواد الى المناهج وبالأخص في كلا من المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، كما أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات التي تم الإعلان عنها من قبل وزير التعليم السعودي من خلال التصريحات الرسمية له على موقع الوزارة بأنه سيتم العودة مرة أخرى للعمل بنظام التعليم الوجاهي ولكن لن يتم الابتعاد تماماً عن نظام التعليم عن بعد.

توزيع الاسابيع الدراسية 1445 ومواعيد بداية الدراسة والإجازات الرسمية

تعديلات نظام الدراسة الجديد 1444/2022

تحتوي الخطة الدراسية المتعلقة بنظام التعليم داخل المملكة على العديد من الجوانب الهامة في منيع المدارس والجامعات، حيث أن النظام الحديث يعتمد على تجارب الدول الأوروبية، وقد تم الإعلان عن نظام الدراسة الجديد في السعودية لعام 1444- 2022 على أنه سيحتوي على الآتي:

  • عودة التعليم مرة ثانية إلى الحضورية دون أن يتم الابتعاد عن نظام التعليم عن بعد، وبالتالي فإن هذا النظام تمكن من الجمع بين الحضور والتعليم عن بعد.
  • تم تعديل كميت فصول العام الدراسي، حيث أن الوزارة عملت على اعتماد الدراسة ذات الثلاثة فصول بحيث يحتوي كل فصل على مدة زمنية حوالي ١٣ أسبوع.
  • إضافة مجموعة من الحصص، والتي تمت كنتيجة أكيدة لعملية تعديل المناهج وإضافة مواد أخرى، وكذلك تعديل الفصول الدراسية.
  • تم وضع عدد من الشروط الصارمة التي تساعد على تنظيم عملية الحضور، ومن أهمها تلقي جرعة لقاح كورونا قبل شهر أغسطس، بحيث يكون هذا الشرط من أهم الشروط الرئيسية من أجل الحضور.
  • اعتماد شرط السلامة للجميع سواء الطلاب أو المعلمين أو الاداريين من أجل عودة الحضور.
  • تم وضع خطط هامة لتطوير المناهج في الوقت الحالي لجميع المراحل التعليمية والتي تم اعتمادها من قبل أفضل المختصين والباحثين في هذا المجال.
  • الاعتماد على شكل تعليمي حديث ومطور وهو التعليم المدمج.
  • تم العمل على تعديل أعداد الاجازات الخاصة بالطالب، وهذا يرجع إلى زيادة عدد الفصول.
  • تعديل لأعداد أيام الدراسة والذي وصل إلى ١٨٣ يوم.
  • تعديل عدد من المواد الدراسية داخل المنهج لمختلف المراحل التعليمية حيث تم إضافة المادة الإنجليزية، وكذلك المهارات الحياتية والأسرية إلى المنهج الخاص بالصف الأول الابتدائي.
  • تم وضع مادة المهارات الرقمية إلى منهج الصف الرابع الابتدائي.
  • وضع مادة التفكير الناقد إلى كلا من المرحلة الثانوية والمتوسطة.

كيف سيكون نظام الدراسية الجديد 1444- 2022

نظام الدراسة الجديد في السعودية لعام 1444- 2022  الذي سبق وأن أعلن عنه من خلال موقع وزارة التعليم بأنه سيعتمد على النظام المدمج وهذا بعد مرور فترة كبيرة كانت تتم فيها العملية التعليمية من خلال نظام التعليم عن بعد بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، كما أن النظام الجديد ينقسم إلى ثلاثة فصول دراسية، بحيث تكون المدة الزمنية لكل فصل هي ١٣ اسبوع، وهو الأمر الذي يقدم للطالب وقت كافي للدراسة، والقدرة على الوصول إلى نتائج أفضل بعد التطوير الهائل الذي طرأ على المناهج التعليمية لكل مرحلة تعليمية في السعودية.

التقويم الدراسي بالأسابيع السعودية 1444
لم تجد ما تبحث عنه!

الشروط الصحية لتطبيق نظام الدراسة في السعودية 1444- 2022

تم الإعلان عن عدد من الشروط الصحية التي يجب أن تطبق من أجل المحافظة على صحة الجميع سواء الطلاب أو المعلمين أو غيرهم داخل نظام الدراسة الجديد في السعودية لعام 1444- 2022 وهذا من خلال التشارك مع وزارة الصحة وتلك الشروط تتمثل في الآتي:

يلا اسأل : حل كتاب العلوم أول متوسط ف1

  • حضور جميع الطلاب في الموعد الزمني المحدد وفقا للتقويم الدراسي إلى كافة المؤسسات التعليمية.
  • الشرط الرئيسي هو الحصول على لقاح فيروس كورونا قبل انتهاء شهر أغسطس، وهذا تبعاً المعايير التي تم وضعها من قبل وزارة الصحة، كما أنه يتم التأكد من عملية تلقي اللقاح من خلال تطبيق توكلنا، حيث أن الحصول على هذا اللقاح هو شرط أساسي للدخول الى أي مؤسسة تعليمية.
  • بداية المدارس ستكون مقتصرة على عدد من الفئات العمرية من أجل تحقيق السلامة العامة، فضلاً عن توفير شروط التباعد.
  • استمرارية الرقابة والمتابعة على جميع المؤسسات التعليمية من أجل ضمان تنفيذ الشروط الصحية، والإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

ما هو سبب تطوير المناهج الدراسية لعام ١٤٤٣

تم العمل على تطوير المناهج الدراسية في نظام الدراسة الجديد في السعودية لعام 1444- 2022 للعديد من الأسباب ومن أهمها ما يلي:

حل كتاب الانجليزي ثالث متوسط ف1 السعودية 1444
  • تطوير المناهج من أجل مواكبة التطور والتقدم الكبير الذي يحدث في العالم في الوقت الحالي، بالإضافة إلى تحقيق رؤية ٢٠٣٠م.
  • بعد أن تم التدقيق في العدد الخاص بأيام الدراسة الفعلية داخل المملكة ونظيرتها في الدول المتقدمة اتضح لنا أن عدد أيام الدراسة في المملكة أقل بشكل واضح من أي دولة أخرى.

متى موعد الدراسة لعام ١٤٤٤ه‍؟

يستعد الطلاب إلى استقبال عام دراسي جديد والذي سيبدأ في بداية صفر لعام ١٤٤٤ه‍ والذي يوافق ٢٨ أغسطس لعام ٢٠٢٢م.

ما هو نظام التعليم الجديد في السعودية؟

يحتوي نظام التعليم الجديد في المرحلة الابتدائية على ٦ سنوات دراسية، في حين أن المرحلة المتوسطة تحتوي على ثلاثة سنوات والمرحلة الثانوية ثلاثة سنوات، وفي النظام الجديد يكون العام الدراسي عبارة عن ثلاثة فصول وكل فصل ١٣ أسبوع والذي يعتمد على تجارب الدول المتقدمة.

كم شهر في الترم الثالث؟

يحتوي الفصل الدراسي على ١٣ أسبوع بحيث يوازي ٣ أشهر بحيث يكون نهاية العام في ٣٠ يونيو ٢٠٢٢.

نظام الدراسة الجديد في السعودية لعام 1444- 2022 يعتمد على استراتيجيات متطورة سبق وأن تم اتباعها من قبل العديد من الدول المتقدمة، بالإضافة إلى تطوير للمناهج الدراسية وإضافة للعديد من المواد الدراسية، وكذلك اعتماد شروط السلامة بعد انتشار فيروس كورونا.

يلا اسأل : حل كتاب التفسير ثالث متوسط ف1

نكون بتلك المعلومات وصلنا إلى ختام المقال اليوم وقد تحدثنا فيه عن نظام الدراسة الجديد في السعودية لعام 1444- 2022 وأهم شروطه والتعديلات التي طرأت على النظام القديم، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق.

السابق
رابط منصه مدرستي العوده الى المدارس backtoschool.sa
التالي
كيف اطلع شهادتي الثانويه القديمه من نظام نور ١٤٤٤

اترك تعليقاً