فيتامينات ومعادن

فوائد المشروبات الطبيعية .. أجعل مشروبك اليومي طبيعي فهو عادة صحية

فوائد المشروبات الطبيعية، العصائر والمشروبات الطبيعية من أكثر الأشياء التي ينصح بها خبراء التغذية العلاجية، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، حيث أنها مصنوعة من مواد طبيعية، ذلك يحافظ على صحة الجسم، ويعمل على وقاية الجسم من الأمراض المختلفة، وتختلف منافع المشروبات الطبيعية باختلاف أنواع العصائر، لذلك في هذا المقال في منصة يلا اسأل سنتناول الحديث عن فوائد المشروبات الطبيعية.

فوائد عصير الخضروات

عصير الخضروات يعتبر من أهم العصائر المفيدة للصحة بشكل عام، إليك أهم فوائد عصير الخضروات:

  • يحتوي على مضادات الأكسدة مما يؤدي إلى تدعيم الجهاز المناعي.
  • يعمل على حماية الجسم من الأمراض المختلفة.
  • هناك العديد من أنواع العصائر كعصير الشمندر الذي يعمل على حماية القلب عن طريق أنه يعمل على خفض مستويات ضغط الدم.
  • أيضا عصير الطماطم الذي يعمل على الوقاية سرطان البروستاتا.
  • ينبغي عدم تناول مشروبات الخضروات بكميات كبيرة، فبالرغم من فائدة عصير الطماطم مثلا فإنه يعمل على تكوين الحصوات في الكلى، فالأفراط في عصير الخضروات ويؤدي إلى مشاكل صحية.

فوائد عصير الفواكه

لعصير الفواكه فوائد كثيرة للجسم والتي تختلف باختلاف نوع الفاكهة المستخدمة في هذا العصير.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على رفع قدرة الجهاز المناعي على مواجهة الأمراض المختلفة وهذه من أهم فوائد عصير الفواكه.

ولكن أيضا لا ينبغي الإفراط في تناولها لأنها تحتوي على الكثير من السكريات التي قد يضر الإكثار من تناولها وهناك عدة أنواع من عصير الفواكه، فيوجد عصير التوت وعصير البرقوق وعصير الرمان وعصير البرتقال.

فوائد المشروبات الطبيعية

من أهم فوائد المشروبات الطبيعية

لم تجد ما تبحث عنه!
  • أنها تعمل على إنقاص الوزن وذلك لأنها تقلل الشعور بالجوع، وتعمل على تقليل الشهية وبالتالي تقلل كمية الطعام التي يتم تناولها يوميا، ويمكن استبدال الوجبات السريعة التي تحتوي على الكثير السعرات الحرارية بالمشروبات الطبيعية.
  • تحتوي مشروبات الخضار على الكثير من العناصر التي تحافظ على صحة القلب وذلك حيث أنها تعمل على خفض مستويات ضغط الدم وتعمل على الوقاية من بعض أنواع السرطان كسرطان البروستاتا الذي في يعمل على الوقاية منه عصير الطماطم وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • كما أنها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي تعمل على حماية الجسم من الأمراض المزمنة كتصلب الشرايين والجلطات.
  • كما إن من فوائد المشروبات الطبيعية أيضا أنها تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض فقر الدم وذلك لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ومن أمثلة العصائر التي تعالج فقر الدم عصير البقدونس.
  • كما أنها تعمل على تعزيز قدرة جهاز المناعة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات كفيتامين ج حيث يحتوي عصير البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج الذي قد يخفف من أعراض البرد.
  • تحتوي على الكثير من الألياف التي تعمل على تسهيل عملية الهضم والتخلص من الإمساك.
  • تعمل على تطهير الجسم من السموم التي تسبب للجسم أمراض كثيرة، ومن أمثلة التي تستخدم في تنقية الجسم عصير السبانخ.
  • كما إن من فوائد المشروبات الطبيعية أنها تعمل على حماية العظام من الإصابة بمرض الهشاشة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين ج، وبالتالي يعمل على زيادة كثافة العظام ومنع الإصابة بالهشاشة.
  • كما أنها لها العديد من الفوائد حيث تعمل على تنشيط المخ وتقوية الذاكرة وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للعمليات الإدراكية.

فوائد العصائر الطبيعية للبشرة

للعصائر الطبيعية أهمية كبيرة في النظام الغذائي اليومي، وعادة ما يتم تجاهل أهمية العصائر الطبيعية للصحة بشكل عام وللبشرة بشكل خاص، وإليك بعض فوائد العصائر الطبيعية للبشرة:

  • تعمل على تغذية البشرة وحمايتها من التشقق، وذلك عن طريق تكوين الكولاجين الذي يحافظ على البشرة، ومن أمثلة العصائر التي تعمل على ذلك عصير البرتقال.
  • كما إن من فوائد المشروبات الطبيعية أنها تعمل على تفتيح البشرة وتعزيز صحتها وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات كفيتامين أ و فيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين هـ، ومن العصائر المفيدة في ذلك عصير السبانخ.
  • كما أنها تعمل على تأخير شيخوخة الجلد، والتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة في الجلد، ومن أمثلة العصائر الذي تعمل على تخليص الجلد من البقع الداكنة، ومن العصائر المفيدة في ذلك عصير أملا.
  • تعمل على تسريع التئام الجروح، ومن أمثلة العصائر التي تعمل على ذلك عصير الصبار، حيث أنه غني بالعناصر الغذائية والمعادن التي تعمل على تسريع التئام الجروح.
  • كما أنها تعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها والتخلص من السموم، ومن أمثلة العصائر التي تعمل على ذلك عصير الخيار، حيث أنه يحتوي على مادة السيليكا والتي تعمل على نضارة البشرة.
  • كما إن من فوائد المشروبات الطبيعية أنها تعمل على تجديد خلايا الجلد، وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة، وتنقي الدم من السموم، ومن العصائر التي تعمل على ذلك عصير الرمان، حيث أنه يعمل على ترطيب الجلد، وتجديد خلاياه وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج وفيتامين ك وأوميجا 3 وغيره من العناصر الغذائية التي تساعد في ترطيب البشرة.
  • كما أنها تعمل على الحفاظ على شباب البشرة وصحتها، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، ومن العصائر المفيدة في ذلك عصير الطماطم، حيث أنه غني بالكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ج، حيث يعمل على تخليص البشرة من البقع وحب الشباب، كما أنه يعمل على الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • من العصائر التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ عصير الجزر الذي يعمل على علاج الأمراض التي تصيب البشرة نتيجة التعرض الدائم لأشعة الشمس، كما أنه يعمل على علاج حب الشباب، وتفتيح البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

فوائد العصائر الطبيعية للحامل

للعصائر الطبيعية فوائد كثيرة للحامل وغير الحامل، إليك أهم فوائد العصائر الطبيعية للحامل:

  • عصير العنب يعمل على تقليل التشنجات التي تصيب الحامل، وذلك لأنه يحتوي على المغنيسيوم، كما أنه يعمل على تعزيز الهضم وعلاج مشكلة الإمساك التي تصيب الحامل وذلك لأنه غني بالألياف.
  • عصير البنجر الذي يعالج فقر الدم، وذلك لاحتوائه على الحديد كما أنه يعمل كمضاد التهاب وبالتالي يعالج الالتهابات التي تصيب الحامل، كما أنه يحتوي على الكالسيوم وبالتالي يحافظ على عظام الحامل من الإصابة بالهشاشة.
  • كما إن من فوائد المشروبات الطبيعية أنها أيضا تعمل كمكمل غذائي أثناء الحمل حيث أن عصير الجزر غني بفيتامين أ وفيتامين ج، فيعمل على تحسين الرؤية، كما أنه يساعد في نمو أنسجة الجنين ويحتوي على الألياف التي تقلل من الإمساك أثناء فترة الحمل والبوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضربات القلب.

ما هو افضل مشروب صحي؟

المشروبات الصحية عديدة، ومن أفضل المشروبات الصحية:
عصير الأناناس الذي يحتوي على مركب البرومولين الذي يعمل على تقليل الالتهابات، كما أنه يعمل على علاج قرحة المعدة والقولون.
أيضا عصير الليمون الغني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة حيث يعمل على حماية الأمعاء من القرح، كما أنه يعمل على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم.
ومن فوائد المشروبات الطبيعية أنها أيضا تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي حيث أن مشروب الزنجبيل والليمون يعمل على علاج الانتفاخ وطرد السموم من الجسم.

ما هي المشروبات المفيدة للجسم؟

ومن أهم المشروبات المفيدة للجسم العصائر أو المشروبات الطبيعية، إليك أهم المشروبات المفيدة للجسم:
عصير الموز والحليب الذي يحتوي على الكثير من الإنزيمات والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفسفور.
عصير المانجو الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات كفيتامين أ وب والمعادن كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.
عصير البرتقال الغني بفيتامين ج والذي قد يستخدم في علاج أعراض البرد.
اللبن حيث أنه غني بالفيتامينات والبروتينات، وبالتالي يعمل على تعزيز طاقة الجسم لممارسة الأنشطة اليومية.

ما هي أنواع المشروبات الطبيعية؟

هناك الكثير من المشروبات الطبيعية التي تندرج تحت اسم المشروبات الطبيعية الصحية، وهناك نوعان من أنواع المشروبات الطبيعية هما عصير الخضروات وعصير الفواكه.

السابق
معنى اسم ارين .. دلع وصفات اسم ارين الشخصية وحكم تسمية ارين
التالي
فوائد اوميقا 3 .. لصحة الأطفال والدماغ وأبرزها نوم صحي هادئ

اترك تعليقاً