شهر رمضان الكريم

دعاء الوتر في رمضان

دعاء الوتر في رمضان وما هو أفضل دعاء تلفظ به الرسول صل الله عليه وسلم في صلاة الوتر خلال شهر رمضان المبارك أحد أفضل شهور السنة، الدعاء يعد من بين أفضل العبادات التي يمكن أن يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل وبه استجابة خاصة في وقت الإفطار أو في الثلث الأخير من الليل، لذلك سوف نتعرف على أدعية الوتر بعد صلاة التراويح في رمضان وذلك بعد قراءة سورة الأعلى والكافرون ثم الإخلاص في الركعة الأخيرة، وذلك من خلال منصة يلا اسأل.

دعاء الوتر في رمضان

  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت .. وعافـِنا فيمـَن عافيه .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. إنك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن ـ .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين.
  • اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـالم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • نستغـفـُرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا

دعاء صلاة التراويح مكتوبة

دعاء التراويح اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام و بنات المسلمين طهارة مريم عليها السلام و احفظ نساء المسلمين من شر خلقك أجمعين اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات إنك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين

دعاء قبل الإفطار في رمضان 2023 .. ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله

ادعية صلاة الشفع والوتر كاملة

  • يا رب إنا نسألك أن تصلح لنا دينا، فهو عصمة أمرنا، وأن تصلح لنا حياتنا الدنيا التي نعيش فيها، وأن تصلح لنا آخرتنا التي إليها نهايتنا، يا رب اجعل الحياة الدنيا سبب زيادة لنا في كل خير، واجعل الحياة الآخرة لنا راحة من كل أذى وشر.
  • يا رب إنا نسألك في هذا الشهر الكريم أن تغفر لنا و تعفوا عنا وترحمنا، وتعتق رقابنا من النار برحمتك ولطفك يا أرحم الراحمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.
  • يا رب تقبل منا الصلاة والصيام والقيام، فأنت يا ربنا سميع عليم، وتب علينا واغفر لنا وارحمنا فأنت الغفور التواب الرحيم.
  • نسألك يا ربنا أن تكتب لنا نصيباً من خشيتك يمنعنا عن معصيتك، وأن تقسم لنا من طاعتك ما يصلنا إلى جنتك، ومن الرضا بقضائك واليقين بك ما يهون علينا مصائب الحياة الدنيا.

وقت الدعاء في صلاة الوتر

عند الحديث عن دعاء الوتر في رمضان، سوف نتعرف على أفضل وقت للدعاء وذلك في الركعة الأخيرة من ركعات الصلاة وبعد الانتهاء من الركوع، وهناك بعض الأقاويل حول أنه يمكن الدعاء قبل الركوع لكن المتعارف عليه بعد الانتهاء من الركوع وقبل السجود.

مُستجاب 11 رمضان .. دعاء اليوم الحادي عشر من شهر رمضان 2023

أما عن حكم صلاة الوتر فقد كان هناك العديد من الآراء التي اختلف حولها جمهور الفقهاء ومن بين هذه الآراء ما يلي:

كان هناك إجماع من الفقهاء أن هذه الصلاة هي سنة عن الرسول الكريم، واستدلوا بذلك على حديثه القدسي الشريف الذي ورد عنه حينما قام أعرابي بسؤاله عن الفرائض فرد عليه الصلاة والسلام وقال: (خمس صلوات، قال: هل عليَّ غيرهن؟ قال: لا، إلا أن تطوع).

وذهبت بعض الآراء الأخرى إلى هذه الصلاة من السنن المؤكدة مستدلين بذلك على الحديث النبوي الشريف الوارد عن الرسول حينما قال (أوترَ رسولُ اللهِ ثمَّ قالَ : يا أَهلَ القرآنِ أوتروا ؛ فإنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ وترٌ يحبُّ الوتر).

لم تجد ما تبحث عنه!

أما الرأي الأخير، فقد ذهب إلى وجوب هذه الصلاة، مستدلين على قول الرسول في حديثه القدسي الشريف (الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا).

صور تهنئة رمضان 2024 .. أجمل خلفيات واهداءات ورسائل شهر رمضان مبارك مكتوبة 1445

دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب

عن عمر رضي الله عنه أنه قنت في صلاة الصبح فقال: “بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكافرين ملحق . اللهم عذب الكفار أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك”.

دعاء الوتر على المذهب الحنفي

اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ولا نكفر بك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار

الكيفيات الواردة عن صلاة الوتر

هناك بعض الكيفيات الواردة عن هذه الصلاة، والتي يمكن ذكرها على هذا النحو:

  • إذا تم الوتر بثلاثة ركعات، فمن الممكن أن يؤدى المسلم بتشهد واحد فقط، كما أنه بالإمكان أداء ركعتين منفصلتين بتشهد وتسليم ثم أداء الركعة الثالثة والأخيرة بتشهد وتسليم آخر.
  • أما في حالة الوتر بخمس ركعات أو سبعة، فهنا يقوم بتأديتها بصورة متصلة بتشهد واحد في الركعة الأخيرة ثم يسلم بعدها.
  • أما تم الوتر بتسع ركعات، فهنا يقوم المسلم بتأديتها بشكل متصل، وفى الركعة قبل الأخيرة وهي الثامنة يقرأ التشهد فقط، وفى الركعة الأخيرة يقوم بقراءة التشهد والصلاة الإبراهيمية ثم يسلم.
  • وأخيرا، حالة الوتر بإحدى عشر ركعات، فهنا يتم التسليم بين كل ركعتين من صلاة الأخيرة بمفردها بتشهد وتسليم خاص بها.
السابق
دعاء ختم القرآن في رمضان
التالي
دعاء العشر الاواخر من رمضان

اترك تعليقاً