أدعية دينية وأذكار

دعاء اتمام العمرة

دعاء اتمام العمرة هي من العبادات العظيمة التي تمنح للإنسان السكينة والراحة النفسية وتكون بالنسبة لهم روحانية كبيرة، لأن هي تقوم على تجديد بتجديد الإيمان لديهم وتروي القلب ويكتمل اكتحال العين عندما يرى الإنسان الكعبة المشرفة، والروح تحلق في السماء عند الطواف، لذلك يحرص الإنسان على الدعاء عند إتمام العمرة، وسنتعرف عليه من خلال منصة يلا اسأل.

دعاء اتمام العمرة

يذهب المسلمون لأداء العمرة وهي كن أحد الأركان الهامة في الإسلام وندعو بكل ما نريد ونحب، وتتمثل هذه الأدعية في التي:

  • في يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام نسألك يا الله وأنت أكرم مسئول في توفقنا في إتمام العمرة، اللهم يا رحيم أحينا ما علمت الحياة خيرًا لنا وأمتنا ما علمت الممات خير لنا.
  • يا مقلب القلوب نسألك يا غفور في وقتنا هذا أن تثبت قلوبنا على دينك، يا رب وفقنا للخير والصلاح والتقوى يا أرحم الراحمين، واجعلنا يا كريم من الناس الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم وفقنا في عمل الخير وترك كل ما هو منكر اللهم لا تجعل لنا في هذه الأيام المباركة ذنب إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته، يارب أعنا على عمل صالح في الحياة يا الله.
  • أسألك يا الله أن توفقني لما أن مقبل علية، وتقبل مني هذه العمرة التي أنا مقبل على أدائها في هذه الأماكن المقدسة، يا ارحم الراحمين يا رب العالمين.
  • يا سميع الدعاء يا حنان يا منان ربي تقبل من ساتر أعمالي وتقبل مني العمرة التي أديتها يا رب.
  • يا رب أدعوك بعد أن انتهيت من أداء من مناسك العمرة أسألك يا رحيم أن تيسر لي أمري وتشرح صدري وتجعلني يا غفور من عبادك المقبولين عندك في يوم القيامة وهم الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

دعاء إتمام العمرة للمتوفي

خلقنا الله في الدنيا نؤدي رسالة معينة، ثم يرحل الإنسان عن الحياة في يوم غير معروف ولكن لن يخلد أحد بالدنيا، ويبقى الموت هو الحقيقة الواحدة في حياة أي شخص في الحياة، ومن أهم الأدعية:

  • ربنا رب الخير ارحمهم واجعل مثواه جنتك الخلد. ورب الناس أجمعين ورب السماوات والأرض، ارحم من مات وفارق الحياة ولم يفارق قلبي، اعف عنا وعنهم. 
  • ربي أكرم نزله ووسع مدخله، واجعلها ساعة استجابة سهله له، اغسله بالماء والثلج والبرد، ووسع قبره مد البصر، اجعل أيامي القادمة أفضل الليالي حتى تقوم الساعة ونلقاه في جنتك الخلد.
  • يا جابر المستجير ومنجي للمكروب والغريق، ومنقذ من الضيق والهموم ندعوك أن ترحم وتنجد من في القبر وثبته عند السؤال.
  • اللهم لا تؤاخذنا أن نسينا أو أخطأنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ارحم موتانا وموتى المسلمين وارحم فقيدي واغفر له.

دعاء إتمام العمرة للفرج والرزق

كتب الله على عباده الرزق وعلى الإنسان سوى الدعاء وطلب الرزق، والرزق لا يأتي دون أن سعي وجهد الإنسان وطلب من الله والدعاء له بأن يوسع له الرزق ويكتب له الخير في كل وقت، وتمثل أدعية الرزق في الآتي:

السابق
دعاء الاحرام للعمرة
التالي
دعاء الانتهاء من العمرة

اترك تعليقاً