مكتبة الطالب

تجربتي مع التحصيلي وخطة ناجحة لاجتياز الامتحانات بأعلى الدرجات

تجربتي مع التحصيلي كانت تجربة رائعة جعلتني أحصل على أعلى الدرجات ، اختبار التحصيلي من الاختبارات التي كنت أقلق منها كثيرًا بسبب الكلام الذي كنت أسمعه من أصدقائي عن كونه اختبار غاية في الصعوبة يحتاج مجهود ذهني كبير في التفكير في الأسئلة، وهذا ما جعلني أضع خطة لنفسي اجتاز بها هذا الاختبار بأعلى الدرجات تعرف عليها عبر منصة يلا اسأل.

اتبعت الأسلوب الحديث في المذاكرة الذي اعتمد على تقسيم المنهج إلى جدول مذاكرة يومية، وكنت أجبر نفسي على الالتزام بهذا الجدول واضعًا هدفي نصب عيني في الحصول على أعلى الدرجات، وبالفعل حصلت على أعلى الدرجات في الاختبار التحصيلي، وسوف أذكر في هذا المقال ما هي الاستراتيجية التي اتبعتها في حل الاختبار، والخطة التي وضعتها في المذاكرة.

تجربتي مع التحصيلي

لم أكن أتخيل أن الأمر سهل للغاية عندما اعتمدت على عدة أشياء جعلتني اجتاز التحصيلي دون عناء سوف أقدم لكم هذه الأشياء التي ساعدتني على اجتياز الاختبار، ولكن يجب الالتزام بها جيدًا حتى لا تشعر بالقلق عند أداء الاختبار:

   البحث عن معلم متمكن في تخصصه

أقص عليكم الآن تجربتي مع التحصيلي وأول شيء ساعدني على اجتياز الاختبار بكل سهولة هو المدرس الذي يشرح المقرر بالأساليب الحديثة التي تجعلني أفهم قدر كبير من المعلومات بل وأتذكره عند الاختبار.

توزيع الاسابيع الدراسية 1445 ومواعيد بداية الدراسة والإجازات الرسمية

يلا اسأل : حل كتاب الرياضيات ثاني متوسط ف1

بالإضافة إلى ذلك فكان المعلم المختص بكل مادة يعرض علينا جميع أنواع الأسئلة الخاصة بالمادة، ويساعدنا على إيجاد الحلول المناسبة مما جعلني أخوض الاختبار دون قلق لأني استطيع حل جميع الأسئلة بجميع أشكالها الصعبة والسهلة.

لم تجد ما تبحث عنه!

  شراء المراجع الهامة

نستكمل الحديث عن تجربتي مع التحصيلي حيث يوجد العديد من المراجع الهامة التي يجب قراءتها -ليست كلها بالطبع- قبل دخول اختبار التحصيلي، فكل مادة يوجد لها العديد من المراجع التي تقدم المعلومات بصورة مبسطة، وجعلتني أستوعب جيدًا المناهج التي سوف أخوضها في التحصيلي.

   حل الكثير من الأسئلة

فادني جدًا حلي الكثير للأسئلة خاصةً الأسئلة المكررة التي تأتي بأكثر من طريقة، ولعل الأسئلة الموجودة في نهاية كل مقرر تعتبر كم هائل من الأسئلة التي أعتدت على حلها قبل دخول التحصيلي، ووجدت نسبة كبيرة منها في الاختبار، وهذا لا ينفي بالطبع أنه كان هناك أسئلة صعبة للغاية، ولكن بالتفكير الجيد في مطلوب السؤال أدركت المغذى منه، وقمت بحله على الفور.

الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام 1444 وورد

تعريف اختبار التحصيلي

هو اختبار يخوضه الطلاب بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة الراغبين في دخول الجامعات، فتقوم وزارة التعليم بوضع اختبار التحصيلي لقياس مستوى الطلاب الأكاديمي من حيث دقة المعلومات، وسرعة البديهة، ومدى استيعابهم من المقررات السابق دراستها، ويتم تحديد هذا المستوى وفق درجات يحصل عليها الطالب.

خطة ناجحة لاجتياز الامتحانات بأعلى الدرجات

إن تجربتي مع التحصيلي كانت ناجحة جعلتني أحصل على أعلى الدرجات بسبب الخطة التي وضعتها لنفسي عند المذاكرة، لذا سوف أعرض عليكم هذه الخطة للحصول على درجات عالية بأقل مجهود:

  أولًا: بدأت بمذاكرة المراجع

اشتريت مرجع أبدأ من هنا الذي أفادني جدًا، وقمت بتقسيم كل مادة على عدد أيام معين مما جعلني أنجز مرجع كامل يحتوي على كل المواد في شهر واحد فقط، على سبيل المثال:

مرجع مادة الكيمياء قمت بمذاكرته بالكامل في أسبوع واحد فقط، فكنت أذاكر يوميًا ما يقارب من 12 صفحة، أما بالنسبة لمادة الأحياء، فكان عدد الصفحات كبير قليلًا عن باقي المواد، ولكني أنجزته في 10 أيام بالضبط بمعدل 12 صفحة يوميًا.

ثانيًا: ذاكرت كتاب التحصيلي

الكتاب الشامل الذي يحتوي على جميع المواد الذي أصدرته وزارة التعليم ساعدني بالطبع في اجتياز الاختبار، فقد قمت بذاكرته على مدار 23 يوم فقط، نظرًا لأنني كنت أذاكر منه 10 صفحات يوميًا.

حل كتاب التفسير ثالث متوسط ف1 1444

ثالثًا: مذاكرة كتاب بالبيد

ذلك الكتاب الذي يقدم المعلومات بصورة مبسطة وسهلة كان من ضمن تجربتي مع التحصيلي أيضًا، فقد قمت بتقسيم عدد صفحاته على عدد الأيام مثلما فعلت مع المراجع، واختصرت بذلك المزيد من الوقت، فكنت أخصص 6 أيام لكل مادة بمعدل 10 صفحات يوميًا مما جعلني أنجز هذا الكتاب في 24 يوم فقط.

  رابعًا: مراجعة التجميعات

استكمالًا لموضوع تجربتي مع التحصيلي فإن أخر خطوة قمت بها قبل دخول اختبار التحصيلي هي مراجعة التجميعات التي أنجزتها على مدار 12 يوم فقط، وقمت بدخول الاختبار بعدها مباشرةً.

استراتيجية حل الاختبار التحصيلي

استكمل معكم تجربتي مع التحصيلي أثناء أداء الامتحان، فقد اتبعت استراتيجية عند خوض الاختبار جعلتني أحل الاختبار في أقل وقت ممكن، هذه الاستراتيجية أوضحها لكم في الآتي:

يلا اسأل : تجربتي مع كامبلي وكيفية الاستفادة القصوى من الموقع للكبار والأطفال

  • تدربت جيدًا على أنواع الأسئلة التي تأتي في الاختبار خاصةً أسئلة الاختبار من متعدد، فإن هذا الأمر جعلني أحل أسئلة اختيار من متعدد في أسرع وقت.
  • تمالكت أعصابي عند دخول الاختبار، وحافظت على هدوئي عندما وجدت أسئلة لا أعرف حلها، لأني أدرك جيدًا
  • عندما أجد سؤال لا أعرف إجابته أو يحتاج المزيد من التفكير لا أقف عنده، واستمر بحل باقي الأسئلة التي أعرفها ثم أعود للأسئلة التي توقفت عندها للتفكير معيًا في الإجابة، واختصرت بذلك الكثير من الوقت.
  • تمكنت من حل الأسئلة في أسرع وقت، لأنني تمرنت على حل كم هائل من الأسئلة قبل دخولي الاختبار بجميع أنواعها.
  • كان هدفي الأول والأخير هو أن أحصل على أعلى الدرجات، وكان هذا الهدف يزيد ثقتي بنفسي خاصةً عند حل الاختبار.

مواصفات اختبار التحصيلي

بعدما ذكرت تجربتي مع التحصيلي سوف أذكر المواصفات العامة التي يحتوي عليها اختبار التحصيلي التي قمت بملاحظتها أثناء أدائي الاختبار، والتي أذكرها لكم في الآتي:

  • احتوى الاختبار على نوعية أسئلة ميزت المستوى العالي للطلاب حتى يتم معرفة القدرات الدراسية بدقة.
  • يقيس الاختبار المهارات الدراسية للطلاب من خلال أسئلة بعينها.
  • التصحيح يتم بكل شفافية وموضوعية لاختيار الطلاب بدقة شديدة.
  • يتم تقسيم الاختبار إلى ثلاث مستويات وفقًا للصفوف الثلاثة الثانوية، وكان الجزء الأكبر من الأسئلة يخص مناهج الصف الثالث الثانوي.

ما هي أفضل تجميعات التحصيلي؟

في إطار التعرف على تجربتي مع التحصيلي فقد كنت أذاكر تجميعات هامة جدًا ساعدتني على اجتياز التحصيلي بنجاح، هذه التجميعات سوف أذكرها لكم في الآتي:

  • الأندلسي.
  • هزوان.
  • المخفي.
  • أبو متولي.
  • البابطين.
  • فراس والمبدعين.
  • الوليد.
  • الإبراهيمي.
  • أكاديمية الحوت.
  • بالبيد.
  • 100 سؤال.
  • بصمة فرح.
  • إكس.

أسرار التحصيلي

من خلال تجربتي مع التحصيلي أدركت أن هناك أسرار للنجاح في اختبار التحصيلي، قمت بتطبيقها في الاختبار وآتت ثمارها، هذه الأسرار سوف أذكرها في الآتي:

  • تكرار المعلومات الصعبة، والتركيز فيها جيدًا مثل المعلومات الموجودة في مادة الأحياء على وجه الخصوص.
  • التجميعات أفادتني كثيرًا في التحصيلي لا أنكر ذلك خاصةً التجميعات الجديدة، فقد كانت نسبة كبيرة في الاختبار من التجميعات.
  • المذاكرة عن طريق الأساليب الحديثة مثل التي ذكرتها في السطور السابقة.
  • كتابة المعلومات المعقدة التي تنسى سريعًا في أوراق، وتعليقها على الحائط أمامك حتى تنظر إليها كل حين وآخر، فلا تنساها بهذه الطريقة.
  • المراجعة على المعلومات التي تحتاج إلى حفظ قبل الاختبار بأيام قليلة من أسرار نجاحي في تجربتي مع التحصيلي فقد كنت أتذكر هذه المعلومات عما سبق حفظه من فترة.

متى اختبار التحصيلي 1444؟

بدأت مواعيد التسجيل في اختبار التحصيلي لجميع الفترات، وقد أعلنت وزارة التعليم السعودية أن أخر يوم في التسجيل هو يوم 8 شوال، مع التأكيد أن الاختبارات سوف تكون ورقية.

كم عدد فرص اختبار التحصيلي؟

إذا فشلت محاولتك في دخول امتحان التحصيلي للمرة الأولى، فلا تقلق يمكنك الدخول مرة ثانية وثالثة بل يمكنك الدخول خمس مرات للاختبار على مدار ثلاث سنوات، وإذا أردت الدخول للمرة السادسة، فيجب عليك إعادة هذه المحاولة بعد ثلاثة سنوات.

ما الفرق بين القدرات والتحصيلي؟

اختبار التحصيلي يختلف كثيرًا عن اختبار القدرات الخاصة أيضًا بالجامعات، فهذا الاختبار يركز على مدى تحصيل الطلاب من مواد دراسية على مدار ثلاث سنوات المرحلة الثانوية، وبالتالي فإن الاختبار فقط في المواد الدراسية، على عكس اختبارات القدرات التي تقيس مهارات الطلاب وقدراتهم العقلية وما إلى ذلك.

تجربتي مع التحصيلي كانت مع أهم التجارب التي مررت بها على المستوى الدراسي، فقد أفادني الاختبار كثيرًا، وعلمني أسرار النجاح.

يلا اسأل : مواعيد اختبار القدرات ثاني ثانوي

إن تجربتي مع التحصيلي علمتني كثيرًا مثل استراتيجية حل الاختبار، والمواصفات العامة التي يأتي بها الاختبار مما جعلني أدرك أسرار التحصيلي التي ذكرتها لكم.

السابق
حل كتاب الرياضيات ثاني متوسط ف1 السعودية 1444
التالي
طلب تسجيل طفل في رياض الأطفال نظام نور 1444

اترك تعليقاً