شخصيات

اليزيدي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة اليزيدي من وين!

اليزيدي وش يرجع وأين توجد ديارهم؟ من الأسئلة الهامة التي يرغب الكثيرون في التعرف على إجابتها، من خلال منصتنا يلا اسأل، فهي تعد من القبائل العربية التي تتواجد بكثرة في شبه الجزيرة العربية، ولا يمكن تجاهل دورها الكبير في تاريخ العرب.

وعلى مر السنين ازدادت شهرتها بين القبائل مع تعدد بطونها والأماكن التي سكنت بها، بالإضافة إلى مدى انتشارها في البلدان المختلفة وأشهر الشخصيات التي أتت من خلال تلك القبيلة.

اليزيدي وش يرجع

للتعرف على إجابة سؤال اليزيدي وش يرجع نوضح أنها من القبائل العربية التي كانت تسكن وادي الليث، وهي من أهم القبائل التي تعود نسبها إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان، كما أنها تعتنق الدين الإسلامي.

يلا اسأل : الكعبي وش يرجع

اليزيدي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة اليزيدي من وين! من أهم القبلئل التي ذاع صيتها، وبحث عن أصلها الكثيرين وبسبب صيتها الواسع تنحدر منها العديد من البطون.

الهزاني وش يرجع

وقدمت تلك القبيلة الكثير من الإنجازات داخل شبه الجزيرة العربية، واكتسبت شهرتها من خلال حلف عمرين، وكانت تتخذ من شرق الليث موطن بها، ويعرف عن تلك القبيلة الشجاعة ويرجع ذلك لكونهم حلف قبلي يحتوي على عدد كبير من العائلات المختلفة والقبائل التي يكون من بينها بني يزيد وعمر الشداد وثقيف ترعة وبني ذبيان.

لم تجد ما تبحث عنه!

بطون قبيلة اليزيدي

هناك العديد من القبائل والبطون التي تنحدر من قبيلة اليزيدي وينقسموا إلى قسمين وهم كالتالي:

قبائل الظهرة

وهي القبائل التي تضم الكثير من العائلات الهامة وهي كالتالي:

  • عائلة الرشدة.
  • وآل محفوظ.
  • وعائلة الطرفاء.
  • وآل شيبة.
  • وعائلة العشمان.
  • والطرفاء.

قبائل آل حسن

  • تضم تلك القبائل الكثير من العائلات الهامة وهي كالتالي:
  • عائلة الهتمة.
  • والدبلة.
  • عائلة الطورة.
  • والرزقة.
  • آل سوحة.
  • وآل عجلان.
  • عائلة الطورة.

أصول قبيلة اليزيدي

بجانب توضيح اليزيدي وش يرجع نجد أن أبرز العائلات تنحدر أصولها من تلك القبيلة، وقد اتخذت من شبه الجزيرة العربية سكنًا لها قديمًا، وقد سكنوا في الجهة الشرقية لمحافظة الليث وهي من المحافظات التي تتبع مكة المكرمة وتبعد عنها بمسافة 190 كيلو متر.

الحبابي وش يرجع .. أصل ونسب الحبابي من وين !

يلا اسأل : التيماني وش يرجع

وقد ورد الأصل الخاص بقبيلة اليزيدي في الكتب الخاصة بالأنساب الأشراف، بالإضافة إلى المعجم الذي تم تخصيصه لذكر أهم قبائل المملكة العربية السعودية، وتنتمي تلك القبيلة في الأصل إلى يزيد بن معاوية بن أبي سفيان.

حيث اتجه بنو يزيد للحجاز بعد أن سيطرت الدولة العباسية على البلاد، واتجهوا بعد ذلك إلى عسير، كما قدمت تلك القبيلة الكثير من الإنجازات الضخمة التي وردت في تاريخ البلاد.

إنجازات قبيلة اليزيدي

تمكن الأفراد الذين ينتمون إلى بطون وفخوذ قبيلة اليزيدي من تحقيق شهرة القبيلة عن طريق العديد من الأعمال والإنجازات، وهي الأمور التي ساعدت على علو اسمعها في المجتمع السعودي، حيث شغل الكثير من الأشخاص مناصب كبيرة في القطاعات المختلفة داخل السعودية.

كما تتواجد إمارة بني يزيد داخل المملكة وهي من أهم القبائل التي قامت بحكم عسير قبل وصول آل المتحمي الذين يرجع أصولهم إلى بني مغيد، وقد كان آخر حكام في عسير ينتمون إلى قبيلة اليزيدي محمد بن أحمد بن محمد آل يزيد، والذي استمر حكمه حتى عام 1170 هجريًا، وتولى المتحمي بالإضافة إلى سعيد بن مسلط المغيدي فيما بعد حكم عسير.

الخثعمي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الخثعمي ومن وين!

يلا اسأل : النمري وش يرجع

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال اليزيدي وش يرجع بالإضافة إلى أهم المعلومات التي تتعلق بأصول تلك القبيلة العريقة وعن أهم العائلات التي تنحدر منها.

اليزيدي وش يرجع من الأسئلة الهامة التي يطرحها الكثير من الأشخاص، حيث تشتهر تلك القبيلة في شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى أنها تضم الكثير من العائلات الشهيرة.

إلى من يرجع نسب قبيلة اليزيدي؟

اليزيدي وش يرجع نسبهم إلى يزيد بن معاوية بن أبي سفيان.

ما عدد القبائل التي تنحدر من قبيلة اليزيدي؟

اليزيدي وش يرجع وأهم القبائل التي تنحدر منها تكون قبيلتين وهم الظهرة وآل حسن، وينقسمون إلى عدد يصل إلى 13 عائلة.

أين تسكن قبيلة اليزيدي في الوقت الحالي؟

اليزيدي وش يرجع والأصول الخاصة بتلك القبيلة بالإضافة إلى أنها تتواجد في عسير وقد استمر حكمها في تلك المدينة إلى عام 1170 هجريًا.

السابق
 النصافي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة النصافي ومن وين!
التالي
معنى اسم ايان

اترك تعليقاً