شخصيات

الهوساوي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الهوساوي من وين!

الهوساوي وش يرجع نجيب عن سؤالك من خلال منصتنا يلا اسأل هي واحدة من أكبر القبائل الموجودة حول العالم، وتعد تلك القبيلة من القبائل التي يمتد نسبها وأصلها إلى الصحابة رضي الله عنهم.

لقبهم المؤرخون بأنهم أحفاد الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه والحسن والحسين والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأبناء الصحابي علي بن أبي طالب، وبناءً عليه تم تقسيم قبائل الهوساوي إلى ثلاث قبائل، وتصل أنسابهم إلى سام بن نوح عليه السلام.

من هم قبيلة الهوساوي وش يرجع؟

  • شعب الهوسا هم أحد أكبر المجموعات الإثنية الموجودة في أفريقيا، فهذا الشعب متعدد الثقافات ويعيش هؤلاء الأشخاص في منطقتي الساحل والسودان والأماكن الموجودة في شمال نيجيريا وجنوب النيجر أيضاً.
  • يوجد أعداد كبيرة منهم في الكاميرون وكوت ديفوار وتشاد وتوغو وغانا والسودان والجابون والسنغال وغرب السعودية.
  • يعيش الهوسا حالياً في بيوت صغيرة في أفريقيا ويعملون على تربية الماشية وزراعة المحاصيل المختلفة ويعملون في التجارة أيضاً.
  • لكن اختلفت الروايات حول أصل الهوسا فهي تكونت في الأصل من تداخل القبائل العربية مع الأعجمية.
  • والقبائل الأعجمية هي مجموعة من الأشخاص أعجبتهم ثقافة وفن الهوسا، واجتمعت هي والهوسا سوياً لتكوين قائل عديدة تحت اسم الهوساوي وش يرجع، وهناك بعض الأقاويل التي تقول أن تلك القبيلة أصلها من العراق وتنقلت بين الكثير من الدول بحثاً عن الطعام والشراب.

تاريخ مملكة الهوسا

يرجع تاريخ قبيلة الهوساوي وش يرجع إلى القرن التاسع ميلادياً، ولكن يعتقد بعض الأشخاص التابعة للقبيلة أنهم هاجروا من الصحاري إلى الجنوب هرباً من الجفاف المحيط بهم والنزاعات العرقية الموجودة بين الأفراد والقبائل العرقية.

يلا اسأل : العلي وش يرجعون

قد سهل الانتقال بين قبائل الهوسا الاحتكاك بالعديد من القبائل التي توجد في جنوب الصحراء، حيث تذكر الكثير من الروايات أن نسب القبيلة يعود إلى الأمير بايا جيدا.

ممالك قبائل الهوسا

تعد الفترة بين 1000 إلى 1500 ميلادياً هو العصر الذهبي الذي تطورت فيه المنطقة الغربية في إفريقيا، حيث أنها كانت من أكثر الفترات التي تم التوسع فيها والازدهار التجاري الموجود بين المدن والدول، حيث أن الهوسا قد تشكلت في عام 999 م على يد ملك يدعى الملك كانو، وكانت تحتوي على عدد صغير من المستوطنات التي تحولت فيما بعد إلى مدن ، وكان أقواها هي بورنو الموجودة في الشرق وإمبراطورة السونغاي الموجودة في الغرب.

لم تجد ما تبحث عنه!

يلا اسأل : الجريس وش يرجعون

الهوساوي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الهوساوي من وين! حيث أنها من أقدم العائلات فيرجعون إلى القرن التاسع

ولكن عند الوصول إلى العام 1500 أصبحت الزوايا هي أقوى دولة موجودة في الهوسا، والتي كانت تسيطر على ممالك النوبة والممالك الموجودة في الجنوب، زمع انتشار اللغة العربية والدين الإسلامي بين قبائل الهوسا أصبحت البنية السياسية للقبائل ضعيفة بحد كبير، ولكن مع بداية القرن التاسع عشر قام الشيخ عثمان دان بتوحيد جميع قبائل الهوسا تحت راية الإسلام ، وقام بتأسيس خلافة إسلامية تم تلقيبها في هذا الوقت باسم خلافة سوكوتو.

حضارة الهوسا

ابدع الحوثيون في الزراعة الصناعة التجارة، حيث قاموا باستغلال موقع بلدهم أفريقيا التي تتوسط بين الشرق والغرب في العمل بالتجارة، حيث اشتهروا بأنهم أكثر التجار المغامرين اليت كانت قوافلهم تسير لمدة من الممكن أن تزيد عن ثلاثة أشهر في العام الواحد، وذلك لإعطاء تونس وطرابلس وشمال أفريقيا بعدد من المنتجات التي توجد في دولة السودان من الذهب والعاج.

بالإضافة إلى اختراق قوافلهم لكل مناطق الغابات الموجودة في الجنوب، فقد وصلت تجارته إلى بلاد النوب وبرنو، وقاموا بفتح طريق للتجارة سنة 1452 ميلادياً، تعمقوا في الجنوب.

يلا اسأل : اليزيدي وش يرجع

بعد افتتاح ذلك الطريق أصبحت كل طرق التجارة الخارجية في الهواء والتي تتجه شمالاً وتصل إلى الطرق الرئيسية التي تتجه إلى مدينة غات وغدامس وفزان وتكاد وبرنو مفتوحة بشكل كافي للاستعمال بطريقة سليمة، وهذا ما زاد فضول العلماء لزيارة بلاد الهوسا وجعلها مصدر جذب للكثير من التجار المحبين للمغامرة.

هل القبيلة الهوساوية سعودية؟

هناك عدد من الأشخاص الموجودين في السعودية الذين يمتلكون بشرة سوداء اللون، وينتمي معظم هؤلاء الأشخاص إلى القبائل الأفريقية مثل الهوسا والفلاتة والبرنو.

كم يبلغ عدد الهوساوي؟

إن قبائل الهوسا من أشهر القبائل وأكبرها الموجودة في العالم الذين يصل عددهم إلى 40 مليون شخص.


بهذا نكون قد عرضنا عليكم كل ما يتعلق بقبيلة الهوساوي وش يرجع ونسب وأصل تلك القبيلة العريقة، ومن الجدير بالذكر أن قبائل الهوسا يبلغ عددهم أكثر من 40 مليون شخص حول العالم أي أنها أكبر قبيلة.

السابق
العلي وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة العلي من وين!
التالي
النويصر وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة النويصر من وين!

اترك تعليقاً