شخصيات

الشدوخي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الشدوخي من وين !

الشدوخي وش يرجع ، عائلة الشدوخي تعتبر من أقدم القبائل التي كانت تعيش في ذلك الوقت في شبه الجزيرة العربية حيث قامت بتأسيس قواعد وجودها هناك وقدمت الكثير من التضحيات من أجل بقاء تلك القبيلة أمنه وسالمة، حيث نالت مكانة كبيرة بين بقية قبائل المملكة، ومن خلال ذلك الموضوع في يلا اسأل سوف نسلط الضوء عن قبيلة الشدوخي وش يرجع وما هي أصول نسب قبيلة الشدوخي، العادات والتقاليد التي تتسم بها قبيلة الشدوخي. 

الشدوخي وش يرجع 

نجد عن قبيلة الشدوخي وش يرجعون حيث أن عائلة الشدوخي من أهم كبار عوائل وشخصيات المملكة العربية السعودية حيث أن لها شأن كبير بينهم بسبب ما يجمعهم من عادات وتقاليد، وقامت ببناء قواعد راسخة لها في شبه الجزيرة العربية وبذلت مجهود كبير لكي تستطيع تطوير بلدهم وتطوير قبيلتهم.

قد يهمك أيضاً : الباتلي وش يرجعون

حيث أكد الكثير من المؤرخين أن قبيلة الشدوخي ترجع إلى أصول نسب تتميز بالعراق والأصالة، حي تعد القبيلة من أكثر القبائل اتساعاً وتشغل مساحة كبيرة من المملكة، حيث يشهد لهم بالكرم والوفاء والشجاعة والعزة والرجولة.

الرميح وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الرميح من وين !

وتعد المملكة العربية السعودية هي أكثر بلد آمنه من أجل تلك القبيلة لذا كانوا يعيشون هناك بأمان وراحة البال، حيث سعت لتقديم الكثير من الإنجازات لتلك البلد. 

الكثير يهتم بمعرفة .. أصل ونسب عائلة الشدوخي من وين ! حيث ترجع أصولهم في البداية مدينة القصيم في العراق ومن ثم تنقلوا وترعرعوا في أماكن آخرى تتسع لهم ولتمددهم.

لم تجد ما تبحث عنه!

ما هو أصل قبيلة الشدوخي؟

عند السؤال عن الشدوخي وش يرجع نجد أن بسبب كثرة عدد القبيلة واتساعها ،فقد قاموا بالهجرة من مدينة القصيم واتجهوا ال مدينة المرقاب حيث أنهم قاموا بتعميرها وسكنوا لفترات طويلة حيث بقى عدد كبير منهم حتى الآن في مدينة المرقاب، وبسبب ما كان يجمعهم من عادات وتقاليد عربية صارمة.
حيث يجب على كل فرد من قبيلة الشدوخي اتباع تلك التقاليد، حيث بسبب ما حدث في البلاد من تطور وازدهار فاضطروا إلى مواكبة ذلك التطور التكنولوجي وقامت بتغيير أنفسهم من أجل تطور البلد والقبيلة، حيث يرجع نسبهم إلى الزكاريط والذي كان ينتمون إلى عبدة التي تقع في منطقة شمر، بتالي فإن كان يجمعهم  لهجته خاصة بهم وهو أمر نادر في ذلك الوقت فكانت لهجة عامية. 

الشرارات وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الشرارات ومن وين!

مع من قامت قبيلة الشدوخي بعلاقات مصاهرة؟

من خلال البحث عن الشدوخي وش يرجع نجد أن قامت قبيلة الشدوخي بإقامة علاقات مصاهرة كبيرة مع مجموعة من القبائل المجاورة لها ،بحيث يكونوا عاداتهم و تقالديهم متقاربة من بعضهم البعض، حتى لا يحدث قتال وتتناحر بينهم ومن هذه القبائل : الحقان والحداد والنقيدان.

معنى اسم قبيلة الشدوخي

إن اسم الشدوخي عن طريق قراءة حرف الشين مشدد والواو مضمونة والخاء مكسورة باتباع حرف الياء بعدها، ولكن يتم تفسير ذلك الاسم وهو الشدوخي وذلك باللغة الخاصة بهم هو قرح فقد كانوا يتكلمون العامية في ذلك الوقت، حيث أن موطنها الأصلي في المملكة العربية السعودية كانت منطقة بريدة، بحيث كان ينحدر من تلك القبيلة عدة تفرعات ومنها الرشيد والجميلي والأمير. 

نسب قبيلة الشدوخي

من حيث البحث عن قبيلة الشدوخي وش يرجع ،نجد أن قبيلة شدوخي تعرضت للكثير من التغيرات بسبب ما مرت به القبيلة من تطور ناتج عن تطور الحياة بشكل مجمل، وبسبب تعاملهم ومعاشرتهم أشخاص وأفراد قبائل ذات عادات وتقاليد أخرى، حيث حاولوا بكل ما لديهم من قوة الحفاظ على تلك العادات.

البرقاوي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة البرقاوي من وين !

قد يهمك أيضاً : الهمامي وش يرجع

وبالتالي فإن نسبهم يعود إلى الزكاريط، بحيث يرجع إلى زقروط بن ربيعة بن كاتب بن عمير بن راشد بن ضيغم العبدي الشمري، حيث شارك في تقدم القبيلة، حيث قام بعقد العديد من العلاقات مع غيرها ما أعان قبيلتة في علو اسمها وتميزه بين غيرها.

حيث كانت شبه الجزيرة العربية باتخاذ السعودية موطن أصلي وباقي لهم فقد كان يوجد به الكثير من المميزات التي عملت على جذب انتباه القبيلة للتطور البلاد ولكن ذلك كان يعتمد بطريق كبيرة على رئيس القبيلة زقروط بن ربيعة بن كاتب بن عمير بن راشد بن ضغيم العبدي الشمري. 

أماكن سكن عائلة الشدوخي

قامت قبيلة الشدوخي بالسكن و العيش في المملكة العربية السعودية كموطن أصلي لهم مما ينتج عن ذلك انهم من القبائل التي قامت باتباع تقاليد وعادات قوية، بحيث كان يوجد بها الكثير من الشخصيات المهمة و الشهيرة التي كانوا يشتروا باتباعهم العديد من العادات والتقاليد.

قد يهمك أيضاً : المرعشي وش يرجع

التي كان يتسم قبيلة الشدوخي حيث سكنت القبيلة العديد من الأماكن ومن هذه الأماكن منطقة بريدة ومنطقة حائل، حيث قامت بالنقل من مكان لآخر وبسبب ما كانوا يتسمون به من صفات طيبة من حيث السمعة الطيبة والخير الذين يقدمونه والذي استطاعوا ورثة من أجدادهم الكبار الذي كانوا يتبعون عادات وتقاليد قبيلة الشمرة. 

ومن خلال ذلك الموضوع نكون قد أصبحنا ملمين بكافة المعلومات عن الشدوخي وش يرجع وما هو نسب قبيلة الشدوخي و ما هو أصلهم وما الأماكن الذين كانوا يعيشون فيها، وما هو أصل اسم القبيلة ومع أي قبيلة قامت قبيلة الشدوخي بإقامة علاقات المصاهرة. 

السابق
الدبوس وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الدبوس من وين !
التالي
معنى اسم لتين

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. عبدالاله الشمري قال:

    عائلة الشدوخي الكريمة في بريدة وحائل هي عائلة ليس لها أصل معروف.

اترك تعليقاً