شخصيات

السريع وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة السريع ومن وين!

السريع وش يرجعون هو سؤال تداولته العديد من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لمعرفة أصل العائلة وأماكن تواجدها، فمن المتعارف عليه أن شبه الجزيرة كانت موقع استقرار وتركز العديد من العائلات في الماضي، وتركت معظم تلك العائلات أثر هائل لها تعرف عليها عبر منصة يلا اسأل، وتمكنت من تخليد اسمها في التاريخ، وكانت عائلة السريع واحدة من بينهم، فاتجه الناس إلى كتب الأنساب؛ لمعرفة أصولها، لذا يجدر بنا الإشارة بأن أصل تلك العائلة يعود إلى القبيلة العربية الأصيلة “قحطان”.

السريع وش يرجعون

اتجه العديد من النسابون والمؤرخين بالبحث عن إجابة السؤال عائلة السريع وش يرجعون وأين تتركز في الوطن العربي، وبالرجوع إلى كتب التاريخ العربي أكدوا أنهم يتركون بالمملكة العربية السعودية، ويعود نسب العائلة إلى قبيلة بني قحطان، تفرع عنها عدد كبير من الفروع، تلك التي نتج عنها العديد من الشخصيات المعروفة، والتي كان لها دور ملحوظ في تقدم ونهضة المملكة، ويتواجد العديد من أفرادها في الكويت، وبدأ ذلك التواجد في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، والبعض الآخر استقر في المشرف، ويرموك.

يلا اسأل : المنيف وش يرجعون

أصل عائلة السريع

عائلة السريع وش يرجعون هي واحدة من عائلات كثيرة سكنت شبه الجزيرة، انتشر اسمها وذاع سيطها بين الكثير من المجتمعات العربية، حينها توجه الناس بالتساؤل عن أصلها ونسبها، فهي ترجع من ناحية الأصل إلى قبيلة بني تميم، وهي واحدة من أشهر القبائل العربية، ويتواجد أبناء آل السريع في المملكة العربية السعودية، وكذلك دولة الكويت، برز فيها شخصيات مرموقة في الكويت، وذلك في النصف الثاني من القرن الـ 19.

النهدي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة النهدي ومن وين!

تعد العائلة من أهم العائلات التي يهتم الكثير بمعرفة أصلها ونسبها حيث تتعدد وتتشعب القبائل مع بعضها البعض ويهتم الآخرين بمعرفة إلى أي مكان تنتمي.

نسب عائلة السريع

 تعد قبيلة السريع من أبرز العائلات العربية، والتي تعود من ناحية النسب إلى أهم القبائل العربية، ألا وهي قبيلة “قحطان”، سكنت واستقرا في وادي نقعة ووادي عجور، والبعض منها استقر في المحارث، والبعض الآخر من أبنائها سكن في الحرجة، وقد انقسم آل حسن إلى ثلاث أقسام، تتمثل في النحو التالي:

لم تجد ما تبحث عنه!
  1.   آل هادي، تلك التي تفرع منها آل معيض، آل درويش، آل درع.
  2.    عائلة مفرح بن حسن، تفرع عنها آل عايض، والمفسر بن عباس، وآل رشيد، شاهر وآل قاسم.
  3.   آل مبارك، ومن بينهم عائلة زالفة وهايض.

أماكن تواجد عائلة السريع

 من المتعارف عليها في الماضي وجود القبائل في شبه الجزيرة، فكانت بمثابة مقر استقرار لهم، ولكن مع مرور الوقت أخدت تلك القبائل في التنقل، وكانت عائلة السريع واحدة منهم، فهي انتقلت إلى أماكن متفرقة من الوطن العربي، فكان البعض منهم يستقر في وادي نقعة ووادي عجور، والبعض الآخر استقر في المحارث والحرجة، تفرعت القبيلة إلى 3 أقسام، وهي آل مفرح، وعائلة هادي بن حسن، وآل مبارك.

عائلة العيد وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة العيد ومن وين

شجرة عائلة السريع

تفرع عن قبيلة السريع عدد من الفروع، وكانت عائلة “آل جابر” واحدة منهم، ومن الجدير بالذكر أنها منقسمة إلى خمسة أقسام، وهي كالتالي:

يلا اسأل : المانع وش يرجعون

  1. آل سحيم.
  2. عائلة علي بن راقع.
  3. آل مصلح.
  4. آل مسعود.
  5.    عائلة محي.

وقد تفرع أيضًا عنها “آل شبرم”، فكان من بينهم آل مستور، وعائلة مليان، وآل معبصة ورفعان، ومن هنا نلاحظ أن قبيلة السريع نشأ عنها عدد لا حصر له من العائلات، تمكنت جميعها من جعل اسم القبيلة لامعًا بين القبائل الأخرى.

وش أصل آل السريع في السعودية

كانت قبيلة السريع متميزة بعدد من الصفات بين القبائل الأخرى، تلك التي جعلت لها مكانة مختلفة بينهم، فكانت تتسم بالكرم، والشجاعة والبسالة، النخوة واحترام الجار، هذا ما جعل العديد من الأشخاص يبحثون عن تلك القبيلة ذات المكانة المتميزة، برز عنها العديد من الشخصيات، تمكنت من احتلال مناصب هامة سياسية، وكانت لها مكانة اجتماعية مرموقة، فأبناء تلك القبيلة يعملون في المهن المدنية والعسكرية، إلى جانب أعمال التجارة داخل السعودية.

وش يرجعون ال سعود .. تعرّف على أصل ونسب عائلة آل سعود

نبذة عن عائلة السريع

تمتعت المملكة العربية السعودية بمساحة هائلة بين جميع الدول العربية، ذلك الأمر جعلها تضم بداخلها بقع جغرافية كبيرة، وبطبيعة الحال تواجد بها العديد من الأفراد، ومن الجدير بالذكر أن المملكة كانت تدعم نظام القبائل، وهذا النظام متعارف عليه قبل مجيء الدين الإسلامي، فكانت العائلات الموجودة بالمملكة تدعم نظام القبائل بها، وكانت عائلة السريع من بينهم.

بمراجعة أراء النسابون نلاحظ أن العائلة من أشهر عائلات المملكة، لها بطون عديدة، ترجع في أصلها إلى قبيلة عريقة، ألا وهي قبيلة بني تميم، برزت العائلة وازدهرت في الكويت، واستقروا في الصالحية، ولكن اخذوا في التنقل، حتى استقروا في السالمية والمرقاب، وفي وقتنا  الحالي يتركز أبناء العائلة في منطقة المشرف واليرموك.

أين تتركز عائلة السريع؟

تركزت العائلة قديمًا في شبه الجزيرة العربية، وازدهرت في النصف الثاني من القرن الـ 19 بدولة الكويت، ولكن في وقتنا الحالي تستقر العائلة في المشرف واليرموك.

ما هو أصل عائلة السريع؟

عائلة السريع واحدة من أبرز العائلات بالمملكة العربية السعودية، يعود أصلها إلى قبيلة عربية أصيلة، وهي قبيلة “بني تميم”.

بم تميزت عائلة السريع؟

كانت عائلة السريع مثال للكرم والشجاعة، فكان من المعروف عنها حب واحترام الكبير، احتلت مكانة هامة، وبرز عنها العديد من الشخصيات، واحتلوا مناصب بارزة في المجال السياسي.

يلا اسأل : الغنامي وش يرجع

وفي الختام فقد تناولنا في الفقرات السابقة لهذا المقال إجابة السؤال السريع وش يرجعون وما هو نسب العائلة وأصلها، وكذلك أماكن تواجدها، كما تحدثنا عن شجرة العائلة بشيء من التفصيل.

السابق
تردد قناة دعوة
التالي
السليم وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة السليم ومن وين!

اترك تعليقاً