شخصيات

الخليفي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الخليفي ومن وين!

الخليفي وش يرجع

الخليفي وش يرجع هو موضوع مقالنا، فكل قبيلة من القبائل التي استقرت في مختلف البقاع الأرضية، عدد من العوائل تسير تبعًا لنظم محددة، ولكل عائلة العادات والتقاليد الخاصة بها، يحكمها شيخ القبيلة، ومن ناحية النسب فهي لأشراف العرب القدامى، ونظرًا لاتساع مساحة المملكة العربية السعودية، استقر بها الكثير من العائلات، وانتشر بها النظام القبلي، ولكنها ليست الدولة العربية الوحيدة التي توفر بها هذا النظام، فبلاد الشام واحدة من البلاد التي انتشر بها النظام القبلي، ومن ضمن العائلات التي استقرت في شبه الجزيرة عائلة الخليفي، والتي سنتناول جميع المعلومات التي تدور حولها عبر منصة يلا اسأل.

الخليفي وش يرجع

الخليفي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الخليفي ومن وين! حيث أنها تعد من أكبر وأهم العائلات التي جاءت من مناطق كثيرة واهتم الكثير بمعرفة تلك المناطق، لقد اهتم الكثيرون بالبحث عن أهم شخصيات عائلة الخليفي، والتساؤل عن الخليفي وش يرجع وأصل العائلة، فالمملكة العربية السعودية استقر بها الكثير من القبائل العربية المعروفة، وحرص المهتمون بتاريخ القبائل العربية بالبحث عن تلك القبيلة بالتحديد؛ لأنها من أهم العائلات في عصر الجاهلية، ترجع في أصلها للمشارفة من بني تميم.

يلا اسأل : الحامد وش يرجعون

الهاجري وش يرجعون

جاءت العائلة من مناطق متفرقة من المملكة، بدءً من أشيقر، نهاية بتميم، ولكنهم انتقلوا بعدها إلى “الرس” عام 1200 حجريًا؛ ليمكثوا بالشنانة، قد لعب أبنائها دور هام جدًا في ازدهار البلاد، وتعود تلك العائلة للجد الأكبر خليفة بن منيع التميمي.

أصل عائلة الخليفي

عائلة الخليفي من أشهر العائلات في منطقة شبه الجزيرة، يتواجد أبنائها في أماكن متفرقة من دول الخليج العربي، فقد استقر البعض في اليمن والكويت، والبعض الآخر تركز في المملكة العربية السعودية، تضم تلك العائلة أعيان تلك البلاد، ويعود نسبها لمملكة نجد من منطقة الغاظ، ويرجع بطن العائلة أو أصلها إلى نايف الخليفي، وتعود إليه الكثير من الأفخاذ المتنوعة، وتصنف عائلة الخليفي من القبائل العدنانية التي انتشرت في مناطق القصيم، البكيرية، نجران، مكة والرياض، وغيرها من المناطق بالمملكة، هذا بالإضافة إلى استقرار البعض منهم بمحافظة “شبوة” باليمن.

نسب عائلة الخليفي

لقد استقرت أبناء عائلة الخليفي في أماكن متنوعة من شبه الجزيرة، وسكن عدد من أفرادها وتركز بالمملكة، وسكن البعض منهم في مكة المكرمة، واليمن، ومن ناحية الأصل فهي تعود إلى القبيلة العربية المعروفة “قحطان”، وهناك العديد من أبناء العائلة بالكويت، ساهم أبنائها في رفعة الوطن وتقدمه، وبرزوا في عدد من المناصب الهامة، وحصلوا على وظائف مهمة، فكان منهم الأطباء، المدرسين، المهندسين والعلماء.

السليم وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة السليم ومن وين!
لم تجد ما تبحث عنه!

أماكن تواجد قبيلة الخليفي

لقد ذكرت الوثائق التاريخية أنه هناك عدد هائل من العوائل في شبه الجزيرة العربية قد عرفوا بالشجاعة والنخوة والكرم، بالإضافة إلى عدد من الخصال الحسنة، وعائلة الخليفي هي عائلة تتمتع بتاريخ أصيل وكبير، وأصلها يعود إلى وهبة من قبيلة بني تميم، تلك التي هاجرت واستقرت في السعودية منذ قدم السنين، ومن خلال كتب التاريخ العربي لوحظ أن هناك العديد من أبنائها تركزوا واستوطنوا في الكويت واليمن.

أبرز أعلام آل الخليفي

لقد تفرع من عائلة الخليفي عدد من الشخصيات الهامة، وكان لها دور كبير وفعال في تقدم، وازدهار المجتمع، وقد تولى عدد منهم مناصب هامة وبارزة، وساهم أعلامها البارعين في الوصول إلى مناصب عليا، فكانت عائلة الخليفي من أولى العائلات التي شاركت في القيام بالواجب الوطني، وسعوا للتفوق في مراكزهم، فكان من أبرز أعلام العائلة ما يلي:

النوفل وش يرجع ..أصل ونسب عائلة النوفل ومن وين!

يلا اسأل : الفيفي وش يرجع

  1. غانم الخليفي.
  2. مدير نادي سان جيرمان الأستاذ ناصر الخليفي.
  3. الشيخ ومؤلف كتب نشر تعاليم الدين الإسلامي عبد الله الخليفي.
  4. رئيس هيئة الإدارة العامة للمنافسة السعودية الأستاذ أحمد الخليفي.

لقد ساهم هؤلاء في تقدم الوطن، واكملوا مسيرة عائلتهم، وجعلوا اسمها بارزًا في كتب التاريخ العربي.

أصل عائلة الخليفي في السعودية

انتشر عدد من الكتب سواء في المكاتب السعودية، أو الكتب الإلكترونية، والتي تتضمن أصل العوائل، فهي تتضمن كافة المعلومات فيما يخلص القبائل العربية الأصيلة، وبالرجوع لها لوحظ أن أصل عائلة الخليفي بالمملكة يرجع لعائلات عريقة استقرت في شبه الجزيرة منذ آلاف السنين، ولتلك العائلة تاريخ كبير وعريق، واستقرت العائلة بصورة كبيرة في الرياض، فكان موطن تركزها، وتعود هذه العائلة إلى القبيلة العربية “قحطان”.

أصل عائلة الخليفي في قطر

لم تتركز العائلة بالمملكة فحسب، بل كانت قطر أيضًا مكان استقرار للبعض منهم، تولى أبنائها هناك العديد من المناصب البارزة، والرفيعة، ونظرًا لتساؤل الكثير عن الخليفي وش يرجع في قطر، فيمكننا إيضاح أن تلك العائلة من العوائل التي تعود لقبيلة قحطان.

 لها شجرة كبيرة تفرعت منها الكثير من البطون، تلك البطون لم تستقر في مكان محدد، بل اخذت في الترحال والتنقل، حتى توزعت في جميع أرجاء شبه الجزيرة، ومن الجدير بالإشارة أن تلك العائلة ساهمت بكل قوة من علو شأن المجتمع، وبالرجوع لكتب النسب العربي، لوحظ أن أصلها كان من دولة الكويت، التي احتضنتهم في بداية الأمر، ولكن بعدها توزعوا في باقي المدن والمناطق.

أصل عائلة الخليفي الزلفي

نظرًا لأن قبيلة الخليفي لم تستقر في مدينة أو منطقة واحدة، فنلاحظ أن هناك عدد منهم استقر في الزلفي، وتلك العائلة رجعت في نسبها وأصلها إلى قبيلة بني تميم، والتي يرجع أصلها للمشارفة من الوهبة، انتشروا بصورة ملحوظة في شبه الجزيرة، برز عنها الكثير من الشخصيات الهامة، تلك التي حققت العديد من الإنجازات والتطورات، وللعائلة عادات وتقاليد وسمات معينة، ميزتها عن القبائل الأخرى، ومن الجدير بالإشارة أن أبنائها يتمسكون بتلك العادات حتى وقتنا هذا.

الخليفي وش يرجع هو أمر يتبادر في أذهان الكثير من الأشخاص، فمسألة النسب تكاد تكون الأهم لدى البعض، فمن المعروف أن العديد من القبائل التي سكنت شبه الجزيرة كان لها دور مؤثر في تقدم الوطن؛ لذا يرغب أبنائها في معرفة أصل وتاريخ العائلة؛ كي يتفاخروا به.

أين تتركز عائلة الخليفي؟

عائلة الخليفي من أبرز العائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربية لمدة زمنية محددة، بعدها اخذت في الترحال ليستقر البعض من أبنائها في قطر، والكويت، والبعض الآخر استقر في المملكة العربية السعودية.

ما هو أصل عائلة الخليفي في قطر؟

لقد احتضنت دولة قطر هذه العائلة، وساهم أبنائها في تقدم الوطن، حيث تولوا العديد من المناصب الهامة، ويعود أصل العائلة إلى واحدة من أشهر القبائل العربية الشهيرة، وهي قبيلة “قحطان”.

من هم أبرز أعلام عائلة الخليفي؟

لقد واصل أبناء العائلة مسيرة التقدم؛ فكان هدفهم رفعة اسم عائلتهم وتخليده، فتمكن العديد منهم من تولي المناصب البارزة، وكان من أبرز أعلامهم ما يلي:
رجل الأعمال والملياردير الأستاذ ناصر الخلفي، وهو رئيس نادي سان جيرمان، ورئيس شبكة beIN Sport.
الشيخ عبد الخليفي، ألف الكثير من الكتب؛ بهدف نشر تعاليم الدين الإسلامي.
الأستاذ أحمد الخليفي، وهو رئيس مجلس الإدارة العامة للمنافسة السعودية.

يلا اسأل : الشبيلي وش يرجع

وفي الختام فقد تناولنا فيما سبق من فقرات إجابة توضيحية للسؤال الخليفي وش يرجع وأين تتركز أفراد العائلة، هذا بالإضافة إلى أصل العائلة في قطر والسعودية، وأبرز أعلامها، الذين ساهموا في رفعة وازدهار الوطن.

السابق
الحامد وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الحامد ومن وين!
التالي
الربعي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الربعي ومن وين!

اترك تعليقاً