نظام نور

طريقة التسجيل في الروضة الحكومية عبر نظام نور السعودية 1444

يبحث الكثير من المواطنين السعوديين عن طريقة التسجيل في الروضة الحكومية عبر نظام نور خاصة أنها تتطلب بعض التفاصيل الهامة من جهة ولي الأمر حتى يتم تسجيل الأطفال بمرحلة الروضة الحكومية تعرف عليها عبر منصة يلا اسأل، وقد حددت وزارة التعليم مجموعة من الشروط والمتطلبات التي يراعى الالتزام بها حتى يتم التقديم للأطفال في مرحلة الروضة، وفيما يلي سوف نوضح أهم هذه التفاصيل وطريقة التسجيل في الروضة الحكومية وكذلك الصف الأول الابتدائي عبر نظام نور الإلكتروني.

طريقة التسجيل في الروضة الحكومية عبر نظام نور

أصبحت الكثير من الإجراءات التعليمية للتقديم بمرحلة الروضة من الأمور البسيطة السهلة، خاصة بعد إضافة مجموعة من التحديثات للعملية التعليمية من خلال الإنترنت في أنجاز الكثير من الخدمات للمواطنين السعوديين ولأبنائهم، وفيما يلي سوف نوضح طريقة التسجيل في الروضة الحكومية عبر نظام نور بالخطوات التالية:

يلا اسأل : طريقة طباعة نموذج الكشف الطبي من نظام نور

  • أدخل إلى موقع نظام نور التعليمي من الرابط المباشر التالي noor.moe.gov.sa.
  • يمكنك تسجيل الدخول للموقع كولي أمر ثم يتم كتابة اسم المستخدم وأيضاً كلمة المرور.
  • قم بكتابه رمز التأكد، ثم اضغط على خيار تسجيل الدخول.
  • اختر خدمة تسجيل الأبناء واضغط على تسجيل طالب جديد بمرحلة الروضة.
  •  اكتب رقم الهوية الخاص بالطالب ويمكنك أيضاً كتابة رقم إقامة الطالب.
  • اختر صلة القرابة بينك وبين الطالب كولي الأمر، وبعد ذلك حدد في أي الصفوف كان مقيد.
  • اضغط على التالي وبعد ذلك اختر جنسية الطالب، ثم اختر جنسية الأم.
  • قم بكتابة رقم جواز السفر.
  • أملئ جميع البيانات الشخصية تبعاً للإدارة المنسوب إليها الطالب.
  • اضغط على زر الموافقة على كافة الأحكام والشروط.
  • يمكنك الآن الضغط على أيقونة التسجيل.

طريقة التسجيل في الروضة الحكومية عبر نظام نور كولي أمر جديد

 يجب أن يقوم ولي الأمر بعمل حساب له على نظام نور قبل أن يتم تقديم الطلبات الخاصة بتسجيل الطلاب بمرحلة رياض الأطفال، ويمكننا عمل تسجيل لإضافة ولي أمر جديد على نظام نور بواسطة الخطوات التالية:

  • أدخل إلى موقع نور التعليمي من خلال الرابط المباشر التالي noor.moe.gov.sa.
  • اضغط على خيار تسجيل ولي أمر جديد، حيث يتم توجيهك مباشرة لصفحة التسجيل.
  • اكتب رقم الهوية أو رقم الإقامة الخاص بولي الأمر، سوف يظهر أمامك الاسم المقترح للمستخدم وباستطاعة ولي الأمر عمل تعديل عليه.
  • اضغط على أيقونة التالي.
  • اكتب رقم الهوية أو رقم إقامة الطالب.
  • قم بتسجيل بيانات الجنسية، وكذلك صلة القرابة.
  • قوم بكتابة تاريخ ميلاد الطالب، وكذلك رقم الهاتف الخاص بولي الأمر.
  • انتظر قليلاً حتى تصلك رسالة تأكيد فهي تشتمل على اسم المستخدم وكذلك رقم المرور، فور إتمام هذه الخطوات سوف تصبح قادراً على الاستفادة من جميع الخدمات المقدمة بواسطة النظام.

موعد التسجيل في الروضة الحكومية عبر نظام نور 1444

أعلنت وزارة التعليم بالمملكة عن الفترة الزمنية التي يتم تسجيل الطلاب فيها لمرحلة رياض الأطفال بواسطه نظام نور، حيث يتم استقبال الطلبات الجديدة للتسجيل بمرحلة الروضة من جهة أولياء الأمور تبعاً للمواعيد التالية.

يتم تسجيل الأطفال بواسطة نظام نور للطلاب الذين أتموا عمر ثلاث سنوات حتى سن السادسة، وذلك بدءاً من تاريخ 28من شهر شوال 1443، حيث يستمر التسجيل بمرحلة رياض الأطفال عن طريق نظام نور خلال العام الدراسي.

لم تجد ما تبحث عنه!

بينما يتم تسجيل جميع الطلاب خريجي الروضات الحكومية وكذلك الأهلية بمختلف المدارس بشرط أن تكون أعمارهم أقل من ستة أعوام ب 180 يوماً، وذلك بدءاً من تاريخ 27 ذو القعدة 1443، ويظل التسجيل مفتوح حتى يتم تسديد الشواغر، حيث يتم غلق التسجيل بمرحلة رياض الأطفال في تاريخ 17 من ربيع أول عام 1444.

وكذلك يتم تسجيل الطلاب خريجي روضات بالمدارس الأجنبية وكذلك الأهلية التي تعتمد على البرامج الدولية بالمملكة العربية السعودية، وأيضاً خريجي الروضات الذين جاءوا من خارج البلاد لمختلف الجنسيات بكافة المدارس بدءاً من تاريخ 23 محرم 1444 أي ما يوافق 21 من شهر أغسطس عام 20٢٢، حيث يظل التسجيل مستمر لهذه الفئة حتى يتم تسديد الشواغر، حيث يتم غلق باب التقديم بتاريخ 17 من شهر ربيع الأول 1444.

ما هي متطلبات التسجيل بمرحلة رياض الاطفال عام ١٤٤٤

سوف نوضح فيما يلي أهم متطلبات التسجيل الخاصة بمرحلة رياض الأطفال وذلك طبقاً لما تم الإعلان عنه من قبل وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية وهي كالتالي:

  • يجب أن يتم إحضار شهادة التحصينات الأساسية بشرط أن تكون مكتملة.
  • يتم عمل كشف طبي بواسطة مركز صحي معتمد أو من خلال الوحدة الصحية داخل المدرسة.
  • يلزم إحضار صورة من سجل العائلة وذلك لأن الطفل لابد أن يكون مضافاً إلى السجل، ولكن إذا لم يكن كذلك فلابد من إحضار صورة معتمدة من شهادة ميلاد الطفل، ولكن إذا لم يتوفر لدى ولي الأمر شهادة ميلاد للطفل فيجب عليه إحضار خطاب تسنين.
  • يتم إرفاق الأصل من جميع الوثائق الخاصة بعملية التسجيل، حتى يتم مقارنتها مع البيانات الإلكترونية.
  • يقبل الطلاب في حال كانت أعمارهم وفقا لما أعلنت عنه وزارة التعليم أي أكبر من ثلاثة سنوات وأقل من ست سنوات.
  • يتم توزيع الطلاب واختيار مكان الروضة بناء على سكن الطفل أو باختيار المكان الأقرب لسكن المعيل.
  • يجب إرسال الأسماء الخاصة بالطلاب الذين لم يتم إضافتهم لسجل العائلة كذلك الذين ليس لديهم شهادات ميلاد لمكتب التعلم حتى يتم التأكد من أحقيتهم بالتسجيل.

ما هو رابط تسجيل الطلاب للروضات الحكومية 1444

يجب أن يقوم ولي الأمر بإتمام عملية تسجيل الطالب بمرحلة الروضة بالمدارس الحكومية من خلال الرابط التالي noor.moe.gov.sa، حيث يقوم بالدخول للتسجيل بخدمة تسجيل الأبناء، كما يتم مراعاة جميع الشروط والتعليمات، حتى يتمكن ولي الأمر من إتمام عملية التسجيل بنجاح.

يلا اسأل : مشكلة لم يتمكن النظام من إرسال الرمز الخاص بك

يوفر موقع نظام نور التعليمي الإلكتروني والمعتمد من وزارة التعليم بالمملكة السعودية إمكانية التسجيل بمرحلة رياض الأطفال لعام 1444، حيث يتم تسجيل الطلاب بمرحلة رياض الأطفال، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل الطلاب بمرحلة الصف الأول الابتدائي وذلك للعام الجديد 1444، عن طريق الدخول لموقع نور الإلكتروني بواسطة ولي الأمر، وذلك وفقاً للإعلان عن موعد بدء عملية التسجيل بمرحلة رياض الأطفال.

ويمكنكم الدخول لرابط موقع نور من خلال noor.moe.gov.sa، كما تم الإعلان من قبل وزارة التعليم بالمملكة عن صدور تعميم بالنسبة لعملية تسجيل الطلاب الجدد بمرحلة رياض الأطفال وكذلك للصف الأول الابتدائي بالنسبة للعام الجديد، وذلك ضمن الاستعدادات المبكرة لعملية التسجيل بمرحلة الروضة وأيضاً للصف الأول الابتدائي، كما تم التأكيد من جهة الوزارة على أهمية العمل بالتعميم والالتزام بكافه التعليمات والضوابط المعلن عنها.

لذلك يجب معرفة كل ما ورد بالتعميم لكافة الروضات وجميع مدارس الطفولة، وكذلك المدارس الحكومية والأهلية، بالإضافة إلى مدارس تحفيظ القرآن، وأيضاً المدارس العالمية والأجنبية التي تعتمد على برامج دولية، حيث تم ذكر التعليمات الخاصة بعملية التسجيل بهذا التعميم، حيث تم تحديد الأعمار التي يتم قبولها لجميع الطلاب والطالبات، بالإضافة إلى أنه تم الإعلان عن مواعيد التسجيل للطلاب بمرحلة رياض الأطفال وكذلك للصف الأول الابتدائي.

عمل استمارة الفحص الطبي pdf بواسطة نظام نور

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن إصدارها قرار يفيد بتعميم جميع الإدارات التعليمية بمختلف المناطق، طبقاً لخطاب السيد وكيل وزارة الصحة العامة، حيث تم التأكيد على جميع قادة المدارس بضرورة المتابعة والتواصل مع جميع أولياء الأمور حتى يتم عمل الكشف الطبي لأبنائهم الطلاب، خاصة الذين لم يتم الكشف عليهم خلال العام الماضي، وكذلك يتم عمل الكشف الطبي بالنسبة للطلاب الجُدد الذين التحقوا بالصف الأول الابتدائي لهذا العام الدراسي.

كما أكد معاليه على أهمية قبول النموذج الخاص للكشف الطبي المرسل عن طريق منصة صحة الإلكتروني نحو نظام نور، وذلك دون الحاجة لوجود استمارة ورقية.

كما يجب العلم أن هذا النموذج الخاص بالكشف الطبي يعد أحد أهم المتطلبات لعملية تسجيل الطلاب المستجدين بواسطة نظام نور لولي الأمر، لذلك يمكنكم الحصول على الاستمارة الخاصة بالفحص الطبي لعام ١٤٤٤ وكذلك استمارة اللياقة الطبية باستخدام صيغة pdf لجميع الطلاب المستجدين عن طريق موقع ثقفني الآن.

طريقة التسجيل في الروضة الحكومية عبر نظام نور من الجوال

بإمكانكم التسجيل لأبنائكم الطلاب في مرحلة رياض الأطفال لعام 1444هـ من خلال موقع نظام نور لولي الأمر عبر الهاتف الجوال الخاص بكم عن طريق الدخول نحو تطبيق نظام نور، حيث يتم الدخول إلى الصفحة الرئيسية، ثم يتم تعبئة البيانات الخاصة بولي الأمر لعملية تسجيل الدخول وذلك إذا توفر لولي الأمر حساباً على نظام نور من قبل.

أما إذا لم يكن لديه حساب خاص على نظام نور التعليمي، فسوف يقوم بالضغط على خيار رابط التسجيل الخاص لولي أمر جديد ثم يقوم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة، وفور الدخول نحو حسابه الخاص على نظام نور ولي الأمر يقوم بالضغط على أيقونة تسجيل الأبناء، ثم يتم الضغط على أيقونة تسجيل طالب جديد، بعد ذلك يتم متابعة باقي خطوات التسجيل التي ذكرناها من قبل.

كيفية التسجيل في موقع نظام نور للنقل المدرسي للطلاب ١٤٤٤

قامت شركة تطوير المتخصصة في خدمات النقل التعليمي بالإعلان عن بدء تلقي طلبات التسجيل الخاصة بخدمة النقل المدرسي من خلال نظام نور لولي الأمر، كما أكدت الشركة على ضرورة التسجيل المبكر لجميع الطلاب والطالبات بمختلف مراحل التعليم العام نظراً لمحدودية المقاعد.

فمن يرغب في التعرف على كيفية التسجيل في نظام نور النقل المدرسي خطوة بخطوة، يمكنه ذلك من خلال متابعة الفيديو التوضيحي التالي:

كما أعلن مجلس الوزراء بالمملكة عن متابعته لجميع الاستعدادات اللازمة للعودة للمدارس وذلك للعام الدراسي الجديد ١٤٤٤، كما يتم متابعة مجمل ما تم اتخاذه من ترتيبات متعددة بالإضافة إلى الإجراءات التي تضمن المحافظة على صحة وسلامة الطلاب والطالبات وكذلك أسرهم ومجتمعهم، كما يراعى تذليل كافة الإمكانات من أجل انتظام العملية التعليمية، ولضمان عودة آمنة بمختلف المرافق التعليمية، كما تم التنسيق مع باقي الجهات المختصة.

أولوية قبول الطلاب بمرحلة الروضة بالمدارس الحكومية

قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن أولوية قبول الأطفال في الروضات وأيضاً بمدارس الطفولة المبكرة الحكومية  خلال العام الدراسي ١٤٤٤، وتتمثل أولوية قبول الطلاب في التالي:

  • تكون أولوية القبول بمدارس الروضة الحكومية لمن يقوم بالتسجيل أولاً، سواء من الأطفال السعوديين وكذلك الأطفال من الجنسيات الأخرى لكن من أمهات سعودية.
  • الأولوية في القبول بالتسجيل تكون للطلاب المتقدمين للدراسة بالمستوى الثالث.
  • يتم قبول الأطفال المتقدمين بالمستوى الثاني إذا توفر شواغر، وذلك فور الانتهاء من قبول جميع المتقدمين بطلبات خاصة للتسجيل بالمستوى الثالث وذلك حتى تاريخ 23 من شهر محرم 1444هـ وهو موافق لتاريخ 21 من أغسطس عام 2022م.

ما هي إجراءات القبول  مدارس الروضة الحكومية 1444

أكدت وزارة التعليم بالمملكة السعودية فيما يخص إجراءات القبول بالتسجيل بمرحلة رياض الأطفال بالمدارس الحكومية للعام الدراسي 1444، أنه يتم قبول الأطفال تبعا لملاك الروضة حيث يأخذ بالاعتبار العدد الذي يتم استيعابه بالروضة بحيث لا تكون مزدحمة، وإذا وجد أي زيادة في عدد الأطفال المسجلين على روضة معينة توضع قائمة بالانتظار طبقاً لأولوية التسجيل عبر نظام نور ١٤٤٤.

وينبغي التأكيد على أنه لا يشترط لقبول الطالب بأحد مستويات الروضة، أن يكون قد دخل المستوى السابق له، كما يتم اعتماد نتيجة قبول الأطفال داخل الروضة من جهة مديرة الروضة، لكن بالنسبة للقبول بالدراسة في الروضات الحكومية، فيقبل الطالب للدراسة بأقرب روضة بالنسبة لمحل سكنه، أو إذا كانت الروضة الأقرب لمكان عمل والدته أو الشخص الذي يعوله، ومن يريد تسجيل ابنه أو ابنته بمرحلة رياض الأطفال، فيستطيع ذلك بكل سهولة من خلال اتباع noor.moe.gov.sa.

ما هي شروط التسجيل بمرحلة رياض الأطفال لعام 1444؟

قامت وزارة التعليم بوضع مجموعة من  اللازمة لإتمام عملية تسجيل الطلاب بمرحلة رياض الأطفال وهي كالتالي:

للمستوى الأول: ينبغي إتمام الطفل عمر  ثلاث سنوات دون إتمام الرابعة.

للمستوى الثاني: ينبغي إتمام الطفل أربعة أعوام دون إتمام الخامسة.

للمستوى الثالث: ينبغي أن يكون عمر الطفل حوالي 6 سنوات، مع العلم أنه يمكن قبول الأطفال الذين قد تقل أعمارهم حوالي 3 أشهر.

ما هي المستندات المطلوبة لتسجيل الأطفال في الروضات الحكومية؟

أقرت وزارة التعليم السعودية بضرورة إحضار بعض المستندات الهامة لتسجيل الأطفال بالروضات الحكومية وهي كالتالي:

ينبغي على ولي الأمر أن يقوم بإحضار صورة من البطاقة العائلية.

يتم إحضار 9 صور شخصية للطالب، بحيث يكون 8 صور بمقاس 4×6 لكن وصورة واحدة فقط بمقاس 12×10.

يجب إحضار صورة من البطاقة الشخصية لولي الأمر.

يتم إحضار أصل وصورة لشهادة ميلاد الطالب وكذلك شهادة التطعيمات.

متى يمكن التقديم للأطفال خريجي روضات المدارس الأجنبية؟

يتم تسجيل الطلاب خريجي روضات المدارس الأجنبية وكذلك الأهلية التي تعتمد على البرامج الدولية بالمملكة العربية السعودية، وأيضاً خريجي الروضات القادمون من خارج البلاد لمختلف الجنسيات بكافة المدارس بدءاً من تاريخ 23 محرم 1444.

يتساءل عدد كبير من أولياء الأمور عن طريقة التسجيل في الروضة الحكومية عبر نظام نور، حيث يعد من أشهر المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات تعليمية للمواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية، حيث يمكن التقديم للأطفال بمرحلة الروضة بشروط معينة، وبالتالي يسهل على المواطنين السعوديين التقديم لأبنائهم.

يلا اسأل : تسجيل المنازل في نظام نور عبر وزارة التربية

مما سبق نكون قد وفقنا في توضيح طريقة التسجيل في الروضة الحكومية عبر نظام نور الأمر الذي سهل كثيراً على أولياء الأمور عملية التقديم للأطفال بمرحلة الروضة الحكومية وكذلك الصف الأول الابتدائي.

السابق
طريقة طباعة نموذج الكشف الطبي من نظام نور السعودية 1444
التالي
كيفية حساب عمر الطفل لدخول المدرسة 1444 وعمر القبول في الصف الأول الابتدائي

اترك تعليقاً