شخصيات

البطاح وش يرجع .. أصل ونسب عائلة البطاح من وين !

البطاح وش يرجعون

أصل ونسب العائلات العربية القديمة هي محط اهتمام الكثيرون في الوطن العربي، لذا انتشر سؤال البطاح وش يرجعون من قبل العديد، تلك العائلة التي تعد من أشهر وأكبر العائلات السعودية، لا يقتصر توجدها على المملكة العربية السعودية فحسب، بل توجد في أماكن ومدن متفرقة من الوطن العربي، تلك العائلة العريقة والمعروفة بصفاتها الحميدة بين العائلات الأخرى، قدمت عدد من الإنجازات في مقابل تطور المملكة تعرف عليها عبر منصة يلا اسأل.

البطاح  وش يرجعون

البطاح وش يرجعون هو سؤال طرحه عدد من الأشخاص بين بعضهم البعض؛ رغبة في معرفة تاريخ تلك العائلة العربية العريقة، وما قدمته من إنجازات لازدهار وتتطور المجتمع، ويجدر بنا الإشارة أنه هناك عدد من العائلات التي تتركز في الوطن العربي تحمل نفس الاسم، ولكنها في حقيقة الأمر تعود إلى قبائل مختلفة، أما عائلة البطاح تعود في أصلها إلى واحدة من اشهر وأبرز القبائل، فهي تعود إلى الدواسر القصيم.

يلا اسأل : البرقاوي وش يرجع

أصل عائلة البطاح

عرف عن المملكة العربية السعودية احتضانها للعديد من العوائل العربية والقبائل الكثيرة، ونتيجة لهذا الأمر عرفت بالنظام القبلي، استقر بها عدد كبير من العائلات لآلاف السنين، وكان لكلاً منهم عادات وتقاليد خاصة بهم، كانت بمثابة رابط وصلة وثيقة بين أبنائها المتواجدون في الوطن العربي، وكانت البطاح واحدة منهم عرف عنها البسالة والكرم، وتفرع عنها عدد من الفروع، وتميز أبنائها في مختلف المجالات الحياتية، وتولى عدد منهم مناصب هامة ومرموقة في البلاد، ومن هنا اتجه الكثيرون للبحث عن البطاح وش يرجعون وبالبحث عن إجابة السؤال، نجد أنها تعود في اصلها إلى قبيلة “سبيع”.

السليماني وش يرجع .. أصل ونسب عائلة السليماني من وين !

نسب عائلة البطاح

 تحدثت العديد من الكتب الخاصة بالنسب والتاريخ العربي لعائلات شبه الجزيرة عن عائلة البطاح، وأكدوا أنها سكنت قصر أبن بطاح، ذلك الموجود بالقرب من الرس، ويعودون في أصلهم ونسبهم إلى قبيلة “سبيع”، ومن الجدير بالإشارة أن تلك العائلة من القريشات من القبيلة المعروفة “سبيع”، وبالتحديد فهي من الغوانمة، انتشر عدد من العائلات والقبائل التي تحمل اسم “الطباح”، لكن يعودون لقبائل مختلفة، فهناك البطاح التي تستقر في عيون الجواء يعود نسبهم إلى بني لام، أما البطاح التي تستقر في الحسا فهم من آل نوير من الدواسر.

يلا اسأل : العزي وش يرجع

لم تجد ما تبحث عنه!

أماكن تواجد عائلة البطاح

استقرت أسرة البطاح كغيرها من العائلات العربية قديمًا في شبه الجزيرة العربية، ولكنها مع مرور الوقت أخذت تنتقل من مكان لآخر، ليستقر أبنائها في اماكن عديد من الخليج العربي، منهم من تركز بصورة مستمرة في المملكة العربية السعودية، ومنهم من انتقل إلى مصر، والبعض الآخر تركز في المملكة الأردنية الهاشمية، ولكن في كل مكان استقر به أبناء العائلة تمكنوا من تركة بصمة واضحة لهم؛ تخليدًا لاسم تلك العائلة، ولإعلاء اسمها في الوطن العربي.  

المعجل وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة المعجل ومن وين!

ما هو أصل ونسب عائلة البطاح؟

كانت عائلة البطاح محط اهتمام العديد من المؤرخين والنسابين، لذا تحدثت عنها عدد من كتب التاريخ العربي، وهناك عدد من الوثائق التاريخية قال بأن تلك العائلة تعود في نسبها إلى قبيلة “سبيع”.

أين تتركز عائلة البطاح؟

تركزت في الماضي في شبه الجزيرة العربية، ولكنها نتيجة الترحال المستمر يستقر عدد من أبنائها في مناطق متفرقة من الوطن العري، حيث لوحظ تواجدهم في المملكة الأردنية.

هل كل من يطلق عليهم البطاح ينتمون إلى الأسرة؟

لا، فهناك عدد كبير من الأسر والعائلات يطلق عليهم اسم “البطاح” لكنهم يعودون في حقيقة الأمر إلى قبائل مختلفة، فمثلا البطاح ساكني عيون الجزاء، يعودون في أصلهم إلى بني لام.

البطاح وش يرجعون هو سؤال اشتعلت به منصات التواصل الاجتماعي من قبل فئات معينة؛ والسبب في ذلك أن تلك العائلة كانت من أهم وأشهر العائلات التي سكنت المملكة العربية السعودية، وشهدت المملكة في عصرها تقدم وازدهار ملحوظ، وبالحديث عن أصلها ونسبها فهي تعود إلى القبيلة المعروفة والشهيرة “سبيع”.

الدريهم وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الدريهم من وين !

يلا اسأل : السعيدي وش يرجع

وفي نهاية المقال فقد تحدثنا في السطور السابقة عن البطاح وش يرجعون ووين تستقر العائلة من الوطن العربي، وما هو أصلها ونسبها.

السابق
الغاء الخدمات التي تخصم من رصيد جوالك موبايلي 2023 .. الطريقة الجديدة
التالي
دعاء للمريض قصير .. اللهم يا مجيب الدعاء وكاشف الضر، اشفه شفاء من عندك لا يغادر سقما

اترك تعليقاً